ترفع منظمة الزهايمر العالمية عنوان «اعرف الخرف.. تعرف إلى مرض الزهايمر»، شعاراً لها، للاحتفاء باليوم العالمي للزهايمر، الذي يوافق اليوم السبت 21 سبتمبر، بهدف توسيع رقعة تعريف الناس بالمرض العقلي، المنتشر عالمياً.

وتعود فكرة تخصيص يوم للاحتفاء بمرض الزهايمر عام 1984، عندما قررت مجموعة من الأطباء، وخبراء مرض الزهايمر، تسليط الضوء أكثر على المرض، بهدف تقديم حياة أفضل للمصابين وذويهم، ودعمهم، وهو ما تسعى لتطبيقه واقعاً منظمة الصحة العالمية، من خلال زيادة التعريف بالمرض، وطرق مواجهته، خاصة في ظل توقع المنظمة ارتفاع عدد المصابين إلى 115 مليوناً حول العالم، بحلول 2050.

  • في اليوم العالمي للزهايمر.. «اعرف الخرف.. تعرف إلى المرض»

ومرض الزهايمر شكل شائع من الخرف بين كبار السن. والخرف هو اضطراب يصيب الدماغ، ويتضمن فقدان الوظائف العقلية، ما يؤثر بشكل خطير على الحياة والأنشطة اليومية، كونه يؤثر على قوة الذاكرة البشرية، ومهارات التفكير، والقدرة على أداء المهام الأساسية.

ومن أبرز أعراض مرض الزهايمر: نسيان المريض أسماء الأماكن، ومواجهة صعوبة في التعرف على أفراد العائلة والأصدقاء القدامى، وحدوث مشاكل في اللغة والكلام، وتقلب المزاج، وفقدان الحافز، والإهمال الذاتي، والمشكلات السلوكية مع تقدم المرض، إضافة إلى طرح الأسئلة بشكل متكرر، ووضع العناصر بسهولة في غير مكانها، والمرور بمراحل النوم المزعج، مع صعوبة في الأكل والبلع، وصعوبة في التنقل دون دعم أو مساعدة.

وحتى اليوم، لم يتم تحديد سبب معين لمرض الزهايمر، لكنه ينطوي على بروتينات دماغية غير طبيعية، تؤدي إلى تلف الخلايا العصبية والموت. ويتأثر مرض الزهايمر بالعوامل الوراثية، ونمط الحياة، والعوامل البيئية، ولا يوجد علاج دائم له حاليًا.

وتواصل دولة الإمارات دورها الكبير في دعم الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، علاجياً ونفسياً، من خلال مستشفى الأمل للصحة النفسية، التابع لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، عبر تسليط الضوء على دور الأسرة والمجتمع، في تعزيز جودة الحياة لدى كبار المواطنين ممن يعانون مرض الزهايمر.

وتعمل مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، من خلال خدماتها المقدمة لكبار السن، على توفير أفضل الممارسات العالمية في المجال الصحة النفسية، حيث افتتحت في أكتوبر 2021، أول وحدة علاجية متخصصة للصحة النفسية لكبار المواطنين، تعد الأولى من نوعها في دولة الإمارات.

  • في اليوم العالمي للزهايمر.. «اعرف الخرف.. تعرف إلى المرض»

كما حققت الوحدة، منذ افتتاحها، العديد من الإنجازات، التي تضمنت اعتبارها أول مؤسسة صحية في الشرق الأوسط، تقوم باستخدام الذكاء الاصطناعي لتشخيص الخرف، كما اعتبرت أول مؤسسة تقوم بتطبيق العلاج التحفيزي المعرفي لأمراض الذاكرة بالثقافة الإماراتية في منطقة الخليج 2021، إضافة إلى حصولها على جائزة أفضل ابتكار لأتمتة الإجراءات الحكومية عن مشروع «تشخيص الخرف بالذكاء الاصطناعي» لعام 2022، وجائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات (الفئة الذهبية)، في مجال الإدارة الصحية عن برنامج الصحة النفسية لكبار المواطنين 2022.

ويدعم مستشفى الأمل للصحة النفسية الأبحاث المتعلقة بتشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية والإدراكية، إلى جانب برامج التدريب والتعليم عبر تنظيم تدريبات متخصصة في مجال الصحة النفسية لكبار السن.

ومستشفى الأمل للصحة النفسية، أول مستشفى متخصص معتمد دولياً من اللجنة الدولية المشتركة (JCI)، في مجال الصحة النفسية، على مستوى الشرق الأوسط، وحاصل على الاعتماد الدولي للصحة والسلامة المهنية من هيئة التصنيف البريطانية.