شهدت السنوات الأخيرة طفرة هائلة في صناعة السينما والدراما بالمملكة العربية السعودية، حيث استطاعت بعض الأعمال السعودية تحقيق انتشار واسع على مستوى الوطن العربي، بل إن بعضها تصدر نسب المشاهدات في كبرى المنصات الرقمية العالمية، وحققت أعمال أخرى نجاحاً جماهيرياً كبيراً، بينما شقت بعض الأعمال طريقها نحو العالمية من أوسع أبوابها.

وقد ساهم الانفتاح الثقافي في المملكة، لا سيما إعادة فتح دور السينما عام 2018، في تطور هذه الصناعة، وشجع على إنتاج المزيد من الأعمال وإيلاء الممثلين السعوديين، ذكوراً وإناثاً، اهتماماً أكبر، ما ساهم في إظهار مواهبهم الدفينة، وتقديمهم للعالم ممثلين محترفين لا يشق لهم غبار.

وكانت الممثلات السعوديات، مخضرمات وشابات، حاضرات بكل تفاصيل هذه النهضة، واستطاعت كثيرات منهن فرض أنفسهن على الساحة الفنية العربية، وبتن محط اهتمام الجمهور، خاصة أن عدداً منهن قدمن أنفسهن ممثلات ومخرجات ومؤلفات.

هنا، نرصد بعض الأسماء الشابة التي صعدت لقمة الأعمال الفنية العربية، وباتت منافسة حقيقية لصاحبات الخبرة في الوطن العربي الكبير:

فاطمة البنوي:

  • فاطمة البنوي

تعد فاطمة البنوي واحدةً من أبرز الممثلات على مستوى الوطن العربي في الوقت الحالي، وقد استطاعت الشابة السعودية إثبات كفاءتها بشكل مذهل، خاصةً أنها تعمل مؤلفة ومخرجة وممثلة بنفس الوقت، وهو الأمر الذي تجلى تماماً في فيلمها الأخير «بسمة»، الذي مازال يحقق نجاحات كبيرة في منصة نتفليكس.

وكانت فاطمة قد بدأت مسيرتها وكشفت عن موهبتها الفذة بفيلم «بركة يقابل بركة» عام 2016، وتبعته بعدد كبير من الأعمال، كان من أبرزها مشاركتها بطولة الفيلم المصري الكوميدي «العميل صفر»، وكذلك فيلم «الهامور»، وتقاسمها بطولة مسلسل «الشك» مع النجوم: قصي خولي ورزان جمال، وسامر المصري، وعبد الله السدحان.

واستطاعت فاطمة، كذلك، إثبات نفسها في الدراما المصرية، من خلال مشاركتها في مسلسلَيْ: «ما وراء الطبيعة»، و«60 دقيقة».

ويعد ترشيح فيلم «الهامور»، بشكل رسمي، للمنافسة على جوائز الأوسكار 2024، واحداً من أهم إنجازات الشابة السعودية، إضافة لاختياره ضمن القائمة القصيرة لجوائز «Joy Awards».

أسيل عمران:

  • أسيل عمران

من المعروف أن أسيل عمران بدأت مسيرتها الفنية بالغناء، لكنها اكتسبت شهرتها الحقيقية من خلال التمثيل، وباتت اليوم واحدةً من أشهر الشخصيات النسائية السعودية على الإطلاق.

وقدمت أسيل، خلال مسيرتها، عدداً كبيراً من الأعمال، وامتازت دائماً بذكائها الكبير في اختيار الشخصيات التي تظهر بها، وكانت حريصة على عدم تكرار نفسها فظهرت كل مرة بوجه مختلف عن سابقه، ما جعلها واحدةً من أهم الممثلات على مستوى الوطن العربي.

بدأت أسيل مسيرتها في التمثيل عام 2012، عندما وقع الاختيار عليها لتكون ضمن أبطال مسلسل «زيرو فور»، ومن خلاله كشفت عن موهبتها الكبيرة في التمثيل؛ لتتوالى بعدها الأعمال تباعاً، وكان ظهورها في المسلسل العربي «غرابيب سود» مميزاً ومهماً.

قدمت أسيل في مسيرتها الزاخرة عدداً كبيراً من المسلسلات السعودية والخليجية، منها على سبيل المثال لا الحصر: «إجازة»، و«ممنوع التجول»، كما شاركت في عدد من المسرحيات، وعرفت بكونها ممثلة مسرحية مهمة.

ومؤخراً، شقت أسيل عمران طريقها نحو الانتشار العربي الأكبر من خلال مشاركتها بأعمال مصرية مهمة، حيث عرضت لها قبل فترة مسرحية «تطبيق الشروط والأحكام»، التي قامت ببطولتها رفقة كل من: أكرم حسني وبيومي فؤاد، كما تنتظر عرض فيلمها «ضي»، مع محمد ممدوح، وحنين سعد.

ريم الحبيب:

  • ريم الحبيب

لا تختلف ريم الحبيب كثيراً عن زميلتها فاطمة البنوي، فريم ممثلة ومخرجة ومؤلفة أيضاً، وانتقلت ريم من عالم القانون والمحاماة إلى الفن والتمثيل؛ لتضع بصمتها ممثلةً سعودية واعدةً، ينتظرها مستقبل كبير.

وقدمت ريم نفسها في عددٍ من الأعمال المهمة، التي عرضت على كبرى المحطات الفضائية في الوطن العربي، وقد كانت بدايتها عام 2015 بمسلسل «تكي»، ثم ظهرت في فيلم «بركة يقابل بركة»، ومؤخراً شاركت بطولة مسلسل «ثانوية النسيم».

فيّ فؤاد:

  • فيّ فؤاد

صعد اسم الممثلة السعودية الشابة فيّ فؤاد بسرعة كبيرة، خلال السنوات الأخيرة، وعلى وجه الخصوص خلال موسم رمضان 2023، عندما قدمت بطولة مسلسل «منهو ولدنا»، الذي صنف بكونه واحداً من أنجح المسلسلات التي عرضت بذلك الوقت.

وفي مسلسل «فقد»، أظهرت فيَّ فؤاد إمكانيات هائلة، بعد أن جسدت شخصية فتاة مصابة بمرض السرطان، وكشفت من خلال هذا الدور عن قدراتها التمثيلية الكبيرة. وخاضت الشابة السعودية تجربة ناجحة في الدراما المصرية، من خلال مسلسل «خارج السيطرة»، مع: سوسن بدر وحسن الرداد.

ولا يمكن إغفال بطولتها لواحد من أهم الأفلام السينمائية، التي أنتجت مؤخراً، وهو فيلم «الهامور» المرشح للأوسكار.

ووقع الاختيار على النجمة السعودية، كذلك، لبطولة أضخم إنتاج عربي عبر التاريخ، فهي ستكون واحدة من نجمات مسلسل «نهضة الساحرات»، وستقدم فيه شخصية أميرة الجن الأزرق «الأميرة قيرن»، وهي الشخصية التي أجبرتها على حلق شعرها، وإجراء تغييرات في شكلها على وجه العموم، ليناسب الشخصية الموكلة إليها.

إلهام علي:

  • إلهام علي

إلهام علي واحدة من أهم الممثلات السعوديات وأشهرهن، وقد اكتسبت شهرتها منذ سنين طويلة، خلال عملها بالمسرح، ثم بالإعلام قبل أن تتفرغ بشكل كامل للتمثيل في المسلسلات والأفلام السينمائية.

ويحيط جو فني مثالي بالنجمة إلهام علي، فزوجها هو الممثل السعودي الشهير خالد صقر، الذي يقدم لها كل أشكال الدعم الممكن؛ لتواصل مسيرتها الناجحة.

ومنذ عام 2013، تخط إلهام علي مسيرتها بشكل مثالي، وكانت نجمة لأنجح الأعمال السعودية والخليجية، مثل: «العاصوف، وطاش ما طاش، وأم هارون، وفيلم آش مان»، وبرصيدها قرابة الـ60 عملاً، بين مسلسل وفيلم ومسرحية.

وتنتظر إلهام في هذه الأيام عرض ثلاثة مسلسلات شاركت ببطولتها، هي: «الخريف في قلبي»، الذي يجمعها مع عبد المحسن النمر ومروة محمد، وفيصل الزهراني، وكذلك مسلسل «الحب أعمى حبيبي»، الذي تقوم ببطولته مع زوجها خالد الصقر، وأيضاً العمل التاريخي «غالية البقمي»، الذي يشارك به نجوم من السعودية وسوريا مثل: سلوم حداد، ورشيد عساف، وعبد المحسن النمر، ويروي سيرة الأميرة السعودية «غالية البقمي».