الاهتمام بالمواد الفعالة أصبح يعني النساء والفتيات أكثر من شهرة المنتج، أو الشركة المُصنعة، فالكثيرات أدركن فوائد بعض المواد عن غيرها، ويرغبن في تضمينها بالروتين اليومي للعناية بالبشرة، ومن بين هذه المواد؛ المغنيسيوم، الذي يقدم فوائد لا حصر لها للبشرة.

لذا، إليكِ كل ما تحتاجين معرفته عن المغنيسيوم، وفوائده للبشرة، وأحسن طرق استخدامه.

ما المغنيسيوم؟

المغنيسيوم معدن حيوي له تأثير واضح في العديد من وظائف الجسم، ويساهم بشكل كبير في الصحة العامة ورفاهية الأفراد، وباعتباره رابع أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان، فلا يمكن المبالغة في أهمية المغنيسيوم، إذ إن وجوده ضروري للحفاظ على العمليات الفسيولوجية السليمة، وضمان الأداء الأمثل لأنظمة الأعضاء المختلفة.

  • المغنيسيوم للبشرة.. كل ما تحتاجين إلى معرفته عن فوائد وطرق استخدامه

حقائق رئيسية عن المغنيسيوم:

الخصائص الكيميائية:

المغنيسيوم معدن قلوي ترابي، له الرقم الذري (12)، والرمز (Mg) في الجدول الدوري، ويسمح له تركيبه الكيميائي الفريد بالمشاركة في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية داخل الجسم، ما يجعله عنصرًا لا غنى عنه لصحة الإنسان.

الأهمية البيولوجية:

تتجلى أهمية المغنيسيوم في البيولوجيا البشرية، من خلال مشاركته في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي بالجسم، وهذه التفاعلات أساسية للعديد من العمليات الفسيولوجية، بما في ذلك: إنتاج الطاقة، وتخليق البروتين، ووظيفة العضلات والأعصاب. كما يعتبر المعدن كعامل مساعد للإنزيمات، ما يسهل التفاعلات الكيميائية الحيوية الضرورية؛ للحفاظ على التوازن الخلوي، ووظيفة الجسم بشكل عام.

المصادر الغذائية:

يوجد المغنيسيوم في مجموعة متنوعة من الأطعمة، ما يوفر الحصول على هذا المعدن الأساسي من خلال نظام غذائي متوازن، وتشمل المصادر الغنية بالمغنيسيوم الخضروات الورقية الخضراء، مثل: السبانخ، والكرنب، والمكسرات المختلفة، مثل: اللوز والكاجو، والبذور بما في ذلك: بذور اليقطين ودوار الشمس، والحبوب الكاملة، مثل: الكينوا والأرز البني، والبقوليات، مثل: الفاصوليا السوداء، والعدس.

الفوائد الصحية:

يرتبط تناول المغنيسيوم بشكل كافٍ بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية، التي تساهم في الرفاهية العامة، وتشمل هذه الفوائد تحسين صحة العظام، حيث يعزز تكوين العظام وصيانتها، بالإضافة إلى ذلك ارتباطه بنوعية نوم أفضل، كما يُظهر المعدن وعداً بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الـ2، من خلال تحسين حساسية الأنسولين واستقلاب الجلوكوز، علاوة على ذلك فإنه يدعم صحة القلب، والأوعية الدموية.

  • المغنيسيوم للبشرة.. كل ما تحتاجين إلى معرفته عن فوائد وطرق استخدامه

فوائد المغنيسيوم للبشرة:

1- يحسن وظيفة حاجز الجلد:

أملاح المغنيسيوم مفيدة في الوقاية من الأمراض الالتهابية، وبحثت دراسة في فاعلية محلول البحر الميت الغني بكلوريد المغنيسيوم، وقد وجد أن الاستحمام في محلول ملح البحر الميت، يحسن وظيفة حاجز الجلد لدى الذين يعانون جفاف الجلد، لذا المغنيسيوم عنصر مهم في أملاح الاستحمام، ما يساعد في الاسترخاء التام للجسم.

2- يعزز ترطيب البشرة.. ويقلل الالتهابات:

تشير الأبحاث إلى أن الاستحمام في محلول البحر الميت الغني بالمغنيسيوم يزيد ترطيب البشرة ورطوبتها، ويبطئ علامات الشيخوخة، ويقلل ظهور التجاعيد. بالإضافة إلى ذلك، يقلل خشونة الجلد واحمراره، وهي مؤشرات إلى الالتهاب، ويحتوي العديد من المستحضرات والأمصال والكريمات على المغنيسيوم؛ للمساعدة في تهدئة البشرة.

وعند تطبيقه موضعياً، يساعد زيت المغنيسيوم في تقليل دهنية البشرة عن طريق تفتيت الدهون والزيوت، فضلاً عن تقليل شدة ظهور حب الشباب، وهناك أيضاً بعض الأدلة الإضافية، التي تفيد بأنه مفيد للإكزيما، والوردية، بالإضافة إلى حالات جلدية أخرى.

3- التحكم في رائحة الجسم:

المغنيسيوم مكون شائع في معظم مزيلات العرق الطبيعية، حيث يقال: إن امتصاصه ينظم الرائحة عن طريق تسهيل عملية إزالة السموم اللطيفة في الجسم، وقد يساعد هذا في إزالة الروائح الكريهة للجسم، والحفاظ على رائحة بشرتكِ منعشة.

أفضل طرق لاستخدام المغنيسيوم للحصول على بشرة صحية:

هناك بعض الأشياء، التي يمكنكِ القيام بها؛ لاستخدام المغنيسيوم في تحسين بشرتكِ:

- تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل: المكسرات والبذور والحبوب الكاملة والفاصوليا والخضروات الورقية والحليب والزبادي والأطعمة المدعمة.

- تناول مكملات المغنيسيوم، مثل سترات المغنيسيوم.

استخدمي مرطباً غنياً بكلوريد المغنيسيوم مصنوعاً من مكونات صحية وغير سامة، واستخدميه حتى 3 مرات في اليوم؛ للحصول على أقصى قدر من النتائج.

خذي من 1 إلى 3 مضخات من زيت المغنيسيوم في يدك، وافركيه على بشرتك جيداً كل يوم.

يُفضل استخدام المغنيسيوم على الجلد كزيت.

ما مقدار المغنيسيوم، الذي يجب أن تستخدميه لبشرتكِ؟

يجب أن يتم البدء بكمية حذرة تبلغ 100 مغم يومياً، ويمكن زيادتها حسب مستوى التحمل. وإذا لاحظتِ أي آثار جانبية، فيرجى التواصل مع الطبيب المختص على الفور، والتوقف عن استخدامه.

  • المغنيسيوم للبشرة.. كل ما تحتاجين إلى معرفته عن فوائد وطرق استخدامه

احتياطات تجب مراعاتها عند استخدام المغنيسيوم:

قد يؤدي وضع المغنيسيوم على الجلد إلى آثار جانبية، لذا قومي بإجراء اختبار رقعة على ساعدكِ، قبل بدء تطبيقه على وجهك.

ومن المهم عدم الإفراط في استخدام المغنيسيوم، تناولي أقل من 350 ملغ يومياً.

وتجنبي تناول مكملات المغنيسيوم مع أدوية الاكتئاب أو القلق، وبعض المضادات الحيوية.

مصابو مرض السكري، أو أمراض الأمعاء، أو أمراض القلب، أو أمراض الكلى، عليهم توخي الحذر أثناء تناول مكملات المغنيسيوم، ومن المهم تناوله باعتدال.

وتؤدي جرعة زائدة من المغنيسيوم إلى الغثيان والإسهال، وضعف العضلات، والتعب، وانخفاض ضغط الدم.

في بعض الحالات النادرة، تكون الجرعات العالية قاتلة أيضاً.

الآثار الجانبية للمغنيسيوم:

هناك العديد من الآثار الجانبية لاستخدام المغنيسيوم على الجلد، مثل:

- الشعور بالوخز أو الحرق.

- تورم اللسان والشفتين والوجه.

- الحكة.

- الطفح الجلدي.

- اضطراب المعدة والغثيان والإسهال والقيء، عند تناوله عن طريق الفم.

- مشاكل في الكلى.

- جفاف الجلد.

- التعرق غير العادي.

لماذا يسبب زيت المغنيسيوم وخزاً في الجلد؟

يؤدي الشعور بالحرق أو الوخز، عند استخدام زيت المغنيسيوم، إلى اعتقاد الناس أن بشرتهم حساسة له، وقد لا يكون هذا صحيحاً. وفي حين لا يوجد دليل يشير إلى السبب الدقيق وراء التهيج، تشير الأدلة القصصية إلى أنه يحدث بسبب عوامل مختلفة:

- انخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم، فكلما كان النقص حاداً، كلما كان الوخز أقوى.

- يعمل زيت المغنيسيوم كموسع للأوعية الدموية، ما يؤدي إلى استرخاء العضلات، وزيادة تدفق الدم، وقد يكون هذا سبباً محتملاً وراء الشعور بالوخز.

- يتكون زيت المغنيسيوم في الأساس من محلول كلوريد المغنيسيوم، وهو نوع من المياه المالحة. وبعد الامتصاص، قد يترك بقايا طفيفة، ما يؤدي إلى الحكة في البشرة الحساسة.

كما أن وضع كمية كبيرة جداً من زيت المغنيسيوم دفعة واحدة، قد يساهم في الشعور بالوخز، لذلك من الأفضل تعريض بشرتك له تدريجياً.