أنهت «هيئة أبوظبي للتراث» المرحلة الأولى من استعدادات انطلاق الموسم الرابع من البرنامج الجماهيري «المنكوس»، الذي يُعنى بأحد أبرز ألحان الشعر النبطي المنكوس.

و«المكنوس» أحد أبرز الفنون الإماراتية والخليجية التراثية لغناء الشعر النبطي، ويهدف البرنامج إلى إعادة إحياء لحن المنكوس الأصيل، ومد جسور التواصل بين الجيل القديم وجيل الشباب، والحفاظ على الموروث الإماراتي، وتسجيله كمنصة ثقافية ثابتة ينطلق منها نحو العالمية، ويحقق أكبر قدر ممكن من التواصل مع الجماهير الخليجية والعربية.

  • انتهاء الاستعدادات لإطلاق الموسم الرابع من برنامج «المنكوس»

وترجع تسمية فن «المنكوس» إلى طريقة غنائه، إذ يبدأ المغني بطبقة صوت مرتفعة، تنخفض تدريجياً مع صدر البيت الشعري، ثم تبلغ أوجها في نهاية هذا الشطر، ثم تعودُ، وتنتكس (تنخفض) تدريجياً في الشطر الثاني من البيت.

وكانت لجنة تحكيم الموسم الرابع من البرنامج، الذي سيعرض ضمن برامج شبكة أبوظبي الإعلامية على قناتَي: «الإمارات»، و«بينونة»، قد انتهت من فرز أعمال المتقدمين، وتم اختيار المتسابقين الذين اجتازوا مرحلة التقييم الأولية، وستتم دعوتهم إلى أبوظبي في نوفمبر المقبل، لتسجيل حلقتي الاختيارات على مسرح شاطئ الراحة، لاختيار 18 مشتركاً من بينهم، سيشاركون في الحلقات المباشرة للبرنامج، الذي سينطلق في شهر ديسمبر المقبل.

  • انتهاء الاستعدادات لإطلاق الموسم الرابع من برنامج «المنكوس»

وفضلاً عن مدير برنامج «المنكوس» سعيد بن كراز المهيري، تضم لجنة تحكيم البرنامج: شاعر النظم والمحاورة محمد بن مشيط المري من الإمارات، والدكتور حمود جلوي عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية بكلية التربية الأساسية في الكويت، وشاعر النظم والمحاورة والمنشد شايع فارس العيافي من السعودية، والشاعر متعب بن حمد زايد المري من قطر.

وبحسب لجنة تحكيم البرنامج، تميزت مشاركات المتقدمين باستيفائها شروط المسابقة، ما يعكس الاهتمام المتزايد بلحن المنكوس، كونه إحدى أدوات حفظ التراث المعنوي، متوقعين أن يشهد الموسم الجديد منافسة حادة بين المشتركين الذين تأهلوا للحلقات المباشرة، وظهور نجوم جديدة، وأسماء قوية على ساحة المنكوس، الذي يتميز مؤدوه بجمالية الصوت وطريقة الأداء «إتقان اللحن، وطول النفس، واختيار اللحن»، فضلاً عن مدى إلمامهم بلحن المنكوس، وهي شروط تعتبر من أهم معايير الاختبار.

  • انتهاء الاستعدادات لإطلاق الموسم الرابع من برنامج «المنكوس»

وسيحصل الفائز بالمركز الأول على لقب «نجم المنكوس»، إضافة إلى جائزة نقدية قيمتها مليون درهم، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 500 ألف، والثالث على 300 ألف، والرابع على 200 ألف، والخامس على 150 ألفاً. أما الفائز بالمركز السادس، فسيحصل على 100 ألف درهم.

وتستهدف «هيئة أبوظبي للتراث» تعريف الأجيال الشابة بـ«المنكوس» وألحانه، وفنون أدائه، وإبراز رموزه المحلية والخليجية، حيث يعد البرنامج منصة ثقافية ثابتة، تبرز هذا الفن التراثي، وأساليب أدائه؛ لترسيخ قيم الهوية الوطنية في نفوس الأجيال القادمة، تماشياً مع توجهات القيادة الرشيدة لحفظ وصون الإرث الثقافي والتراثي، وضمان استدامته.