بين الحين والآخر، قد تفكرين في أن جسمكِ بحاجة إلى إحدى طرق «الديتوكس»، أو ما يُعرف بـ«التخلص من السموم»، لا سيما إذا كنتِ قد تناولتِ العديد من الأطعمة غير الصحية، خلال مرحلةٍ ما.

وربما جربتِ كل الطرق الموجودة، من شرب كميات وفيرة من الماء المليء بالكهارل، والخروج في الهواء الطلق، والمشي، والقيام ببعض تمارين التنفس.

  • طرقٌ رائعة وبسيطة لتعزيز قدرة جسمكِ على التخلص من السموم

وفي حين أن الكثيرين يفكرون في ضرورة إجراء مثل هذه الأمور، يتجاهل العديدون من خبراء الصحة فكرة «إزالة السموم»، مشيرين إلى أن الجسم يفعل كل شيء من أجلكِ بطبيعة الحال. وهذا حقيقي، لكن مع ذلك هناك طرق لمساعدته على المضي قدمًا في طريقه.

ماذا تعني «إزالة السموم»؟

إزالة السموم باختصار، هي عملية تطهير الجسم من المواد الضارة، حيث تقوم أجسامنا بهذا بشكل طبيعي طوال الوقت، من خلال أعضاء كالكبد والكلى والجلد.

لكن عند التحدث عنه بشكلٍ أكبر، فإن ذلك يعني اتخاذ خطوات إضافية لدعم هذه الأعضاء في القيام بوظيفتها، أي شيءٌ يشبه إعطاء جسمكِ دفعة؛ لمساعدته على التعامل مع الأشياء التي يمكن أن تبطئكِ، وتضعف صحتكِ، وتقضي عليها.

من أين تأتي السموم؟

توجد السموم، التي يمكنها الإضرار بأجسامنا بكل مكان في بيئتنا، من الهواء الذي نتنفسه إلى الأطعمة التي نتناولها، والمنتجات التي نستخدمها في حياتنا اليومية، من منتجات التنظيف إلى المبيدات الحشرية، المستخدمة في الكثير من منتجاتنا، والمواد المضافة إلى الأطعمة المصنعة كأمثلة على مكان وجود هذه المواد الضارة، وفي أحيانٍ كثيرة نحن لا ندرك أننا نتعرض باستمرار لهذه السموم.

ووفقًا للخبراء، فقد تم تصميم أجسامنا للتعامل مع كمية معينة من هذه المواد، إلا أن التعرض المفرط لها قد لا يتمكن الجسم من التعامل معه.

لذلك، فإن الوعي بهذه المصادر واتخاذ خيارات واعية، مثل محاولة تناول الأطعمة العضوية قدر الإمكان، يمكن أن يساعد في تقليل تعرضنا للسموم.

كيفية إزالة السموم من الجسم:

هناك طريقتان، يؤكد الخبراء نجاعتهما في إزالة السموم، وهنا نذكرهما لكِ.

تدليك التصريف الليمفاوي:

من الطرق التي تساعد على تعزيز إزالة السموم هي تدليك التصريف الليمفاوي، والسبب في ذلك أن الجهاز الليمفاوي يلعب دورًا حاسماً في إزالة السموم والنفايات من الجسم، إلا أنه لا يحتوي على مضخة، مثل القلب، للحفاظ على حركة السوائل.

ويشجع تدليك التصريف الليمفاوي، بشكل أساسي، تدفق سائل الليمف، ما يقلل التورم، ويحسن الدورة الدموية والطاقة، ويعزز عملية إزالة السموم الطبيعية.

  • طرقٌ رائعة وبسيطة لتعزيز قدرة جسمكِ على التخلص من السموم

ومن أجل الحصول على النتائج، راجعي معالجاً متخصصاً في هذه الطريقة، أو يمكنكِ أيضاً تجربة طقوس مثل تنظيف الجسم بالفرشاة الجافة في المنزل.

رفع الساقين على الحائط:

إن رفع ساقيكِ على الحائط تمرين بسيط يساعد على تصريف السائل الليمفاوي، ويقلل التورم، ويعزز عملية إزالة السموم، كما أنه يسهل القيام به.

والسبب في ذلك أن الجهاز الليمفاوي مسؤول عن جمع وإزالة الفضلات من الأنسجة، لذا فإن رفع ساقيك فوق مستوى القلب يشجع تدفق مرة أخرى نحو مصارف الجسم، حيث يمكن معالجته والتخلص منه.