بات عيد ميلاد الأمير هاري الأربعين، الذي يوافق تاريخ 15 سبتمبر 2024، واحداً من الأيام السعيدة جداً في حياته، فقد شهد هذا التاريخ انفراجة في علاقته مع العائلة الملكية في بريطانيا، عندما قامت الأخيرة بتقديم التهنئة له بهذه المناسبة، عبر صفحاتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي. وأعاد الحساب الرسمي لأميرَيْ ويلز: وليام وكيت ميدلتون، مشاركة هذه التهنئة، معلقين عليها بكلمات مختصرة: «أتمنى عيد ميلاد أربعيني سعيداً لدوق ساسكس».

ولم يكن هذا، فحسب فقد حصل دوق ساسكس على ملايين الدولارات بهذه المناسبة، فما قصتها؟

  • ما قصة ملايين الدولارات التي تلقاها الأمير هاري في عيد ميلاده الأربعين؟

ووفق ما نقلت صحيفة «التايمز»، فقد استكمل الأمير حصته من ميراث جدته الملكة إليزابيث الثانية، والبالغة قرابة الـ20 مليون دولار، وتأتيه من صندوق ائتماني خاص، أنشأته الملكة قبل وفاتها، وخصصته له، ولشقيقه الأكبر الأمير وليام، الذي يكبره بعامين اثنين.

وفي التفاصيل، تم إنشاء هذا الصندوق عام 1994، وقررت الملكة بذلك الوقت أن تقسم الأموال التي يتلقاها الأميران على دفعتين، تكون الأولى عند بلوغهم سن الـ21، والثانية في عمر الأربعين عاماً، ما يعني أن هاري سيتلقى كل ما تبقى له من أموال بهذا الصندوق في عيد ميلاده الأربعين، وأن هاري استطاع الحصول على ملايين الدولارات بمجرد بلوغه أربعين عاماً.

  •  الملكة الراحلة إليزابيت الثانية

ووفق ما نقلت الصحيفة عن أحد المساعدين السابقين، الذين عملوا في القصر، فإن الملكة أقرت هذا النظام بهدف تخصيص هذه الأموال لحفيديها؛ عندما يكونان أكبر سناً، وأرادت أيضاً أن ينتقل جزء من ممتلكاتها لهما بطريقة فعالة من ناحية الضرائب، وقررت هذا النظام لحماية هذا الجزء من ممتلكاتها لهما.

تهنئة تثير الجدل:

رغم ظهور علامات تشير إلى وجود تحسن بسيط في علاقة الأمير هاري بعائلته، إلا أن الصورة التي اختارتها العائلة المالكة؛ لتقديم التهاني إلى دوق ساسكس، أثارت جدلاً كبيراً في وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، بعد أن اتهم البعض المسؤولين الملكيين باقتطاع صورة ميغان ماركل منها، مؤكدين أن الصورة الأصلية تظهر ميغان ماركل بجانب زوجها هاري.

وتداول ناشطون صورة ثانية، تظهر فيها دوقة ساسكس بجانب زوجها، وقالوا إن من قام بنشر التهنئة بعيد ميلاد هاري تعمد إزالتها من الصورة.

وأمام هذه التهم، اضطر متحدث باسم قصر باكنغهام إلى توضيح أن الصورة المستخدمة غير معدلة، وتم نشرها بنفس الصيغة التي وردت بها.

يذكر أن الصورة الكاملة، التي تُظهر هاري وميغان تم تحميلها من قبل جمعية الصحافة على موقع Getty Images عام 2018.