حددت «هيئة الشارقة للكتاب» تاريخ 30 سبتمبر الحالي، موعداً نهائياً لاستقبال طلبات المشاركين في الدورة الثالثة من «جائزة الشارقة لحقوق النشر»، التي تهدف إلى تكريم الخبراء والمهنيين البارزين في مجال بيع وشراء حقوق الترجمة.

ويتنافس المشاركون بالجائزة في فئتين رئيسيتين: الأولى مخصصة للخبراء، الذين يعملون في دور نشر وبيع حقوق الترجمة. والثانية للمهنيين المستقلين، أو العاملين في الوكالات المتخصصة ببيع وشراء حقوق الترجمة، تقديراً لجهودهم في تعزيز صناعة النشر، وتبادل المعرفة، ودعم نمو قطاع بيع وشراء حقوق الترجمة على المستوى العالمي، ويحق لخبراء ومهنيي الحقوق ترشيح أنفسهم.

  • «جائزة الشارقة لحقوق النشر» تستقبل طلبات المشاركة في دورتها الثالثة

وتستهدف الجائزة إتاحة التنافس للمؤسسات والخبراء في مجال حقوق النشر، من كبرى أسواق النشر بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة وآسيا وألمانيا، إضافة إلى تشجيع الأسواق الناشئة في جميع أنحاء أوروبا الشرقية وأفريقيا والشرق الأوسط، وغيرها على المشاركة في الجائزة.

وينبغي على المترشحين تحديد الفئة التي يرغبون بالمشاركة فيها، مع كتابة معلومات الاتصال الشخصية بوضوح، وإرفاق معلومات حول نمو أعمالهم خلال العام الماضي، والصفقات الناجحة والشراكات التي أبرموها، والابتكارات والشراكات والإنجازات الأخرى، بما لا يتجاوز 1000 كلمة، مع إرفاق المستندات والوثائق التي تثبت صحة تلك المعلومات.

ويمكن لخبراء ومهنيي حقوق النشر التقدم بطلباتهم، ومعرفة شروطها عبر موقع الهيئة الإلكتروني، حيث ستكشف الجائزة أسماء الفائزين، خلال فعاليات «مؤتمر الناشرين»، الذي يسبق انطلاق معرض الشارقة الدولي للكتاب 2024.

وبحسب موقع «هيئة الشارقة للكتاب»، تسلط الجائزة الدولية الأولى من نوعها الضوء على الأفراد، الذين لعبوا دوراً محورياً في تعزيز النمو بين أسواق الصناعات الإبداعية، مجسدة بذلك رؤية إمارة الشارقة في دعم البيئة الإبداعية، وبناء جسور من التواصل بين مختلف الثقافات، بما يشجع على الاحتفاء بالتنوع والاختلاف، عبر تقديم مجموعة فريدة من السرديات العالمية للقراء حول العالم.

  • «جائزة الشارقة لحقوق النشر» تستقبل طلبات المشاركة في دورتها الثالثة

وتجسد هذه الجوائز السنوية التزام «هيئة الشارقة للكتاب» برؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، لتعزيز مكانة معرض الشارقة الدولي للكتاب 2024، ودوره في تحفيز تأليف ونشر وترجمة الكتب العربية والعالمية، والاحتفاء بأصحاب الرؤى والجهود الإبداعية المتميزة، الذين يقدمون إلى العالم كل ما هو مفيد.

وتقام الدورة الثالثة والأربعون من معرض الشارقة الدولي للكتاب، بين السادس والسابع عشر من نوفمبر المقبل، في «مركز إكسبو الشارقة»، وتحل المملكة المغربية ضيفة شرف على المعرض.

وسيشمل برنامج مشاركة المغرب عرض أحدث إصدارات دور النشر المغربية، إضافة إلى تنظيم مجموعة من الفعاليات، بحضور وفد كبير من الشخصيات البارزة بمجالات الثقافة والفكر والأدب، وعدداً من العروض الفنية والفلكلورية.