يعرف العديدون منا جيداً آداب العمل، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالتواصل مع المديرين، إلا أن الأخطاء تحدث أحياناً.

وهناك عبارات وأسئلة، يجب أن نعيد صياغتها، أو نتجنبها تماماً، عندما نتحدث إلى رؤسائنا، إذ في حين قد تبدو العديد منها غير ضارة، إلا أنها قد تكون غير مناسبة إلى حد ما.

هنا، قائمة ببعض العبارات، التي لا يجب أن تقوليها لرئيسك أبداً.

  • 9 عبارات.. لا تنطقي بها أمام رئيسك في العمل

- أريد زيادة:

لا يوجد خطأ في كسب المزيد من المال، لكن فقط تأكدي من أنكِ مستعدة جيداً عند مخاطبة رئيسك حول هذا الموضوع. فمجرد «الرغبة» ليست سبباً مقنعاً للتفاوض على زيادة الراتب، وإلا سيبدو الأمر طلباً طفولياً.

- لا يمكنني العمل مع شخص معين:

إذا كنتِ تعملين مع أشخاص، فمن المحتمل أنكِ لن تحبي الجميع، وهذا أمر طبيعي، لكن غير الطبيعي هو رفض العمل مع زميل؛ لمجرد أنكِ لا تتفقين معه، فلا ينبغي لرئيسكِ أن يتعامل مع صراعاتكِ الشخصية. وفي حال كنتِ قلقةً حقاً بشأن العمل مع زميل، فأخبري رئيسكِ بالسبب بالضبط، واطلبي منه النصيحة حول كيفية التعامل مع الأمر من منظور مهني، بدلاً من رفض العمل مع هذا الشخص على الفور.

- لست مخطئاً:

إن عدم تحمل المسؤولية ليس أمراً مهنياً، حتى لو لم يكن خطأكِ، اشرحي ما حدث، والدروس المستفادة، وكيف ستكون الأمور مختلفة في المستقبل، كما أن توجيه أصابع الاتهام ليس من آداب العمل الجيدة.

- في وظيفتي القديمة.. سمحوا لي بأن أفعل ذلك بهذه الطريقة:

إن قول شيء مثل: «في وظيفتي القديمة، سمحوا لي بأن أفعل ذلك بهذه الطريقة»، يبدو دفاعياً، ويُظهِر عدم المرونة، لذا استجيبي بشكل إيجابي للتغيير.

- هذا يتجاوز درجتي الوظيفية:

إذا كنتِ تعتقدين أنكِ لا تملكين السلطة لأداء مهمة، أو اتخاذ قرار، فكوني صريحةً بشأن ذلك، وأخبري رئيسكِ بالضبط لماذا تعتقدين أن هذه هي الحال.

  • 9 عبارات.. لا تنطقي بها أمام رئيسك في العمل

- لديَّ الكثير من الأعمال الآن:

في بعض الأحيان، لا يكون تولي مشروع جديد أمراً ممكناً، ونريد أن يكون عبء العمل لدينا قابلاً للإدارة، لكن الرفض الفوري لن يبدو جيداً. وبدلاً من ذلك، ناقشي جدولكِ مع رئيسكِ؛ لمعرفة ما إذا كانت المهام الإضافية يمكن أن تتناسب مع يومكِ أو لا.

- هل تمانع إذا غادرت مبكرًا للذهاب إلى مقابلة عمل؟

في حين أنه لا يوجد خطأ في البحث عن وظيفة جديدة أثناء عملكِ، لكن تأكدي من أن العملية لا تؤثر في وظيفتكِ الحالية، فطلب أخذ إجازة من العمل لحضور مقابلة عمل ليس مناسباً حقاً.

- سمعت فلاناً يقول شيئاً عنك:

إن النميمة في المكتب غير احترافية إلى حدٍّ كبير، والإبلاغ عن زميل آخر سيجعلكِ تبدين غير جديرة بالثقة، لذا إذا تحدثتِ بسوء عن زميل، فيمكنكِ بالتأكيد أن تفعلي الشيء نفسه مع أي شخص آخر، بمن فيهم رئيسك.

- أشعر بالملل الشديد:

إن الشعور بالملل في العمل أمر طبيعي، لكن الإعلان عن ذلك ليس احترافياً للغاية. لذا، إذا وجدتِ نفسك مع بعض الوقت الفارغ في جدولكِ، فربما يمكنكِ أن تطلبي المشاركة في بعض المهام الأخرى.