تستضيف جامعة العين، في مقرها بالعاصمة أبوظبي، بين 24 و26 سبتمبر الحالي، «مؤتمر الصحة الرقمية العالمية - التبادل المعرفي والتمكين»، بهدف الوصول إلى وضع رؤية، تلبي الاحتياجات الاستراتيجيات للرعاية الصحية الرقمية وصناع السياسات، من خلال توفير فرص الوصول إلى أحدث مخرجات البحث والتطوير في مجال الرعاية الصحية الرقمية المبتكرة.

وتنظم الجامعة المؤتمر العالمي، بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للصحة الرقمية في المملكة المتحدة، وبدعم من هيئة الصحة بدبي، ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE).

  • جامعة العين تنظم «مؤتمر الصحة الرقمية العالمي».. في أبوظبي

ويُعرف، على صعيد عالمي، أن «مؤتمر الصحة الرقمية العالمية للتبادل المعرفي والتمكين» يعد رائداً لجذب العروض المميزة من الأوراق البحثية، ومقترحات أبحاث الدكتوراه، وورش العمل التعليمية في مختلف مجالات البحث والتطوير، المتعلقة بالصحة الرقمية.

ويركز المؤتمر، الذي تستمر جلساته النقاشية ثلاثة أيام، بشكل خاص، على معالجة الفجوات الاستراتيجية في الرعاية الصحية الرقمية، وتقديم حلول مبتكرة تدعم صناعة السياسات، بالإضافة إلى تعزيز الوصول إلى أحدث الابتكارات والتطورات البحثية في مجالات متنوعة، ومنها: الذكاء الاصطناعي، ورحلة المريض، وعمليات تكنولوجيا علم الأمراض الرقمي، وتقنيات تحليل الصور الإشعاعية، والأطر الرقمية لعلم الوراثة اللاجينية.

وبحسب جامعة العين، يشهد المؤتمر مجموعة من المحاضرات الرئيسية الاستشرافية، في مجال الصحة الرقمية، وورش عمل متخصصة، وعرض أوراق بحثية متميزة، بالإضافة إلى منتدى مخصص لأبحاث الدكتوراه في هذا المجال الحيوي. كما سيرافق المؤتمر معرض مميز، يضم نخبة من مقدمي خدمات ومنتجات الرعاية الصحية الرقمية.

وستعقد، خلال جلسات المؤتمر، مجموعة من ورش العمل الأساسية، تقدمها نخبة من الخبراء العالميين، ومنها: «ورشة تحليلات بيانية لتوصيف اضطرابات النطق واللغة والسمع»، و«المستشفيات الذكية وهندسة العمليات ونمذجة سير العمل»، و«أتمتة الصيدلة والمعلوماتية»، و«الذكاء الاصطناعي والأشعة السريرية»، و«عمل الجهاز الهيكلي العضلي»، و«علم الأمراض الرقمية والذكاء الاصطناعي»، و«اليقظة الدوائية الرقمية»، و«جراحة العظام بمساعدة الروبوتات»، و«ورشة أساليب وتحديات علم الوراثة السرطانية».

وينتظر أن يناقش الباحثون، المشاركون في جلسات المؤتمر، أطر المستشفيات الذكية، ومعايير الصحة الرقمية، ونمذجة جودة الحياة (QoL) للأمراض غير السارية، فضلاً عن طرق وأساليب تحليل البيانات للرعاية الصحية الرقمية، لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، وممارسات التطبيب عن بُعْد، والمنصات الرقمية الذكية، والجراحة المدعمة بالروبوتات، والمعلوماتية الحيوية، بالإضافة إلى حوكمة جودة الرعاية الصحية، وإدارة التغيير مع الصحة الرقمية، واستراتيجية المعلومات والهندسة المعمارية للصحة الرقمية.

كما ستصدر جامعة العين توصياتها للعاملين بمجال الصحة الرقمية العالمية، للوصول إلى صيغ علمية متفق عليها، تطور طرق الاعتماد على التقنيات العلمية الحديثة في خدمة قطاع المرضى.