في ليلة ساحرة، اجتمع عشاق الفن في مسرح مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي؛ لمشاهدة عرض «الشمس التي لا تقهر»، للفنان هيرفيه كوبي، وهو مقطوعة تم تأليفها عام 2023، تمزج حيوية الهيب هوب بأناقة الرقص الكلاسيكي، في تجربة بصرية وسمعية، تأخذ الجمهور في رحلة من الإبداع والتألق.

العرض الذي نظم بدعم من مبادرة «دانس ريفلكشنز»، من دار «فان كليف آند آربلز»، تميز ببراعة الراقصين، الذين أظهروا مهارات استثنائية في التنقل بين حركات الهيب هوب الديناميكية، وحركات الباليه الكلاسيكية الرشيقة، فكانوا بمثابة رواة قصص يعبرون عن مشاعرهم وأفكارهم من خلال حركاتهم.

وأكثر ما لفت في العرض، هو مشهد قطعة القماش الذهبية الضخمة، التي طوعها الراقصون لتشكيل لوحات آسرة، أضفت على العرض لمسة سحرية. وبرزت، هنا، لعبة الضوء التي خلقت تأثيرات بصرية مذهلة، ما جعل الجمهور يشعر كأنه في عالم آخر. كان هذا المشهد تجسيدًا للإبداع الفني والتقني، حيث تمازجت الألوان والأضواء؛ لتصنع لوحة فنية حية.

  • على مسرح مركز الفنون بجامعة نيويورك.. هيرفيه كوبي يسحر أبوظبي بعرض «الشمس التي لا تقهَر»

وضم العرض الساحر مجموعة من الراقصين والراقصات، من 17 جنسية، بينهم راقص بقدم واحدة، قدم لوحات مؤثرة للتعبير عن معاناته، وتواصله مع الآخرين، برشاقة أثارت الذهول، وذلك في إشارة من هيرفيه إلى أن الرقص لا تحده عوائق جسدية أو نفسية.

وحملت حركات الأيادي، التي أداها الراقصون رسائل عدة، فيما اللوحات الراقصة عبرت بالحضور إلى مناطق جغرافية من خلال الموسيقى، فانتقلنا من الشرق إلى إيرلندا، ثم عدنا إلى أقاصي آسيا، مستعرضة مراحل من تاريخ البشرية، وصولاً إلى يومنا هذا.

وبعد العرض، التقى هيرفيه الحضور ليرد على أسئلتهم، كما شكر دار «فان كليف» على دعمها الدائم للفنون، وعبر عن سعادته بعودته مجدداً إلى أبوظبي؛ لتقديم هذا العرض.

مبادرة «دانس ريفلكشنز»:

منذ عام 2020، دأبت مبادرة «دانس ريفلكشنز»، من دار «فان كليف آند آربلز» على دعم ابتكار وتقديم أعمال راقصة على الصعيد الدولي. وستشهد الفترة، من أغسطس إلى ديسمبر 2024، تعاونًا جديدًا مع مؤسسات ثقافية من جميع أنحاء العالم، ما يثري شبكتها الواسعة من الشركاء.

  • على مسرح مركز الفنون بجامعة نيويورك.. هيرفيه كوبي يسحر أبوظبي بعرض «الشمس التي لا تقهَر»

وعلى صعيد الشرق الأوسط، تواصل مبادرة «دانس ريفلكشنز» تعاونها مع مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، وتفتتح شراكة جديدة مع أوبرا دبي. وفي كل عام، ينظم مركز الفنون عروضًا وورش عمل واجتماعات ولقاءات، للمساعدة في تطوير تعليم الفنون في الجامعة، وتعزيز التفاعل مع الفنانين الإماراتيين. كما سيجري تقديم «موجو»، وهو عرض متعدد الوسائط، تقدمه فرقة «برينغ تايغر» في الصحراء.

وكجزء من فعاليات موسم مركز الفنون، تقدم مبادرة «دانس ريفلكشنز» برنامج «براون×سولييه»، الذي يتضمن عرض «في الخريف»، للفنان نوي سولييه، بتكليف من شركة «تريشا براون» للرقص، بالإضافة إلى عرض «ووركينغ تايتل».

وتوسع «دانس ريفلكشنز» شراكاتها في دولة الإمارات. فللمرة الأولى، تتعاون المبادرة مع أوبرا دبي؛ لتقديم رائعة روميو وجولييت، للمخرج بنجامين ميليبيد، ويؤديها مشروع لوس أنجليس للرقص.