رغم أن الصيف يقدم لنا الكثير من الأجواء الرائعة، إلا أن له بعض الجوانب السلبية، لا سيما تأثيره على الشعر والبشرة، فبالإضافة إلى توليد «الجذور الحرة»، من خلال الأشعة فوق البنفسجية (UVA)، و(UVB)، فإن التعرض لأشعة الشمس يسرع عملية الشيخوخة الضوئية، ويزيد جفاف الجلد.

وفي حين أنكِ تستخدمين عامل حماية من الشمس قوياً، إلى جانب العديد من العلاجات المرطبة للغاية، إلا أنك قد تلاحظين بعد انتهائه أن بشرتكِ باهتة، وغير مشرقة.

لذا، فإن الخبراء يؤكدون، دائماً، على ضرورة تقديم عنايةٍ إضافية للبشرة والشعر، خلال الصيف وبعد انتهائه، ما يعني الاهتمام بشكل خاص بنظامنا الغذائي، حيث إن بشرتنا وشعرنا وأظافرنا، انعكاس حقيقي لما نتناوله من طعام.

  • ما الذي يجب تناوله للحصول على بشرة متوهجة ورطبة؟

في ما يلي، نظرة على ما يجب تناوله على وجه التحديد؛ للحصول على بشرة أفضل، وتوهج رائع.

الأطعمة المرطبة:

الأطعمة الكلاسيكية، التي تناسب الطقس الدافئ مثالية؛ لمساعدتنا في الحفاظ على مستويات مثالية من الترطيب، ومن هذه الأطعمة: الخيار والكرفس والكوسة والسبانخ.

ومع أننا نميل إلى الاعتقاد بأن الخس يحتوي على الكثير من الماء، إلا أنه في حال قارناه بأطعمة أخرى، فإن حصة 55 غراماً من الخس توفر فقط خُمس كوب من الماء، لذا من الأفضل تناول الطماطم والهليون الأبيض المعلب؛ للحصول على الترطيب الكافي.

الفيتامينات لتجديد البشرة:

تحتاج البشرة إلى ما يكفي من العناصر الغذائية لتجديد نفسها، لذا من المهم تضمين الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات، مثل: (A، وE، وB)، في نظامنا الغذائي.

بالإضافة إلى ذلك، نحتاج إلى زيادة تناول فيتامين (سي)، فهو ضروري لتكوين الكولاجين بشكل صحيح، للمساعدة في الحفاظ على بشرة مشدودة ومرنة ورطبة بشكل صحيح. وتعتبر الفواكه الحمضية، مثل: البرتقال والليمون والليمون الأخضر والجريب فروت، مصدراً غنياً بفيتامين (سي).

وفي حين أن كل تلك الفواكه والخضروات تحتوي على فيتامين (سي)، إلا أنه لا شيء يتفوق على الفلفل الأحمر، فهو خضار يجب أن يكون على قائمة العناصر الأساسية لبشرة صحية في الصيف، خاصة إذا أضيف نيئاً إلى السلطات أو العصائر النباتية، ولا تنسي أيضاً الفواكه الأخرى الغنية بالفيتامينات، مثل: الكيوي والجوافة والمانجو والبابايا والتوت، عند البحث عن وجبة خفيفة صحية.

  • ما الذي يجب تناوله للحصول على بشرة متوهجة ورطبة؟

مضادات الأكسدة للحماية من الشمس:

يؤكد الخبراء أهمية مساعدة الجلد على حماية نفسه من آثار التعرض الطويل لأشعة الشمس، من خلال تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.

ومع أن هذه الأطعمة لن تحل محل كريم الحماية من الشمس الجيد، الذي يعمل على تصفية أشعة (UVA)، و(UVB)، إلا أنها ستكمل العمل من خلال الدفاع ضد «الجذور الحرة»، التي تولدها الشمس داخل الجلد، فتسرع عملية الشيخوخة.

وأحد الأطعمة الصغيرة القوية التوت الأزرق، الذي يُعرف بأنه قنبلة مضادات الأكسدة، حيث يحتوي على الفلافونويد والإنثوسيانين والفينول وفيتامينَيْ: (E)، و(C)، فهي لها وظيفة مضادة للأكسدة.

كما أن البروكلي طعام مفيد آخر، يجب علينا جميعًا تناوله بشكل أكبر، خاصة إذا تم طهيه على البخار، ليحتفظ بالمزيد من خصائصه الصحية، إذ إنه غني جداً باللوتين والزياكسانثين، ومضادات الأكسدة المرتبطة بصحة العين الجيدة.

وتذكري أن ضوء الشمس يؤثر، أيضاً، في العين والرؤية، لذا، بالإضافة إلى المساعدة في حماية الجلد، فإن البروكلي له أهمية في الحفاظ على صحة عينيك. وإضافة إلى ذلك، فإن العنب والجزر والشاي الأخضر، غنية بالكاتيشين، ما يعني أنها توفر أيضاً مضادات الأكسدة، التي تساعد في تقليل الالتهاب.