خلال ساعات قليلة، ينطلق واحد من أهم وأبرز الأسابيع العالمية للموضة، التي ينتظرها عشاق الأزياء حول العالم، للاطلاع على أحدث الصيحات والألوان، والاستعداد لأساليب الأزياء في المواسم المقبلة.

وفي ضوء ذلك، سنتعرف على تفاصيل أسبوع نيويورك للموضة (NYFW)، لربيع وصيف 2025، الذي ينظم من 6 إلى 11 سبتمبر الحالي، ونكتشف أهم اللحظات المؤثرة فيه على مدار التاريخ.

  • تفاصيل أسبوع نيويورك للموضة 2025.. وأهم لحظاته المؤثرة

ماهية أسبوع نيويورك للموضة:

أسبوع الموضة في نيويورك (NYFW) سلسلة من الأحداث نصف السنوية، حيث يتم عرض مجموعات الأزياء العالمية للمشترين والصحافة وعامة الناس، وأحد أسابيع الموضة الأربعة الكبرى في العالم، المعروفة باسم «Big 4» (الأربعة الكبار)، إلى جانب تلك الموجودة في: باريس، ولندن، وميلانو.

يُقام أسبوع الموضة في نيويورك، عادةً، في فبراير وسبتمبر من كل عام، وهو منصة أساسية للمصممين لعرض أحدث مجموعاتهم، وتحديد الاتجاهات المقبلة، وجذب انتباه المتخصصين في الصناعة، وعشاق الموضة، على حد سواء. ويجذب الحدث مجموعة واسعة من المشاركين، ومنهم: المصممون الراسخون والناشئون، والعارضات، والمشاهير، والصحافيون المؤثرون في مجال الموضة.

ومنذ إنشائه عام 1943، تطور أسبوع نيويورك للموضة بشكل كبير، وتكيف مع التغيرات التكنولوجية، وسلوك المستهلك، والأحداث العالمية، مع الحفاظ باستمرار على مكانته كحجر أساس في تقويم الموضة الدولي.

تفاصيل أسبوع نيويورك للموضة لربيع وصيف 2025:

تنطلق فعاليات أسبوع نيويورك للموضة لربيع وصيف 2025، غدًا الجمعة الموافق 6 سبتمبر، ليكون أولى محطات الموضة والأزياء لعام 2025، حيث يجتمع المصممون المخضرمون والناشئون من جميع أنحاء العالم، لعرض أحدث صيحات الموضة، والكشف عن أشكال الابتكار والعصرية الجديدة.

ورغم انطلاق الموسم الجديد رسمياً في 6 سبتمبر، إلا أن علامتَيْ: «رالف لورين»، و«Proenza Schouler»، استبقتا الحدث الأكبر، وعرضتا مجموعتيهما في «إيست هامبتون».

  • تفاصيل أسبوع نيويورك للموضة 2025.. وأهم لحظاته المؤثرة

في ما يلي، جدول أسبوع نيويورك للموضة لربيع وصيف 2025، من 6 إلى 11 سبتمبر:

الجمعة 6 سبتمبر:

Area

Brandon Maxwell

Badgley Mischka

Willy Chavarria

السبت 7 سبتمبر:

Prabal Gurung

Sergio Hudson

Tommy Hilfiger

Kim Shui

  • تفاصيل أسبوع نيويورك للموضة 2025.. وأهم لحظاته المؤثرة

الأحد 8 سبتمبر:

Ulla Johnson

Off-White

Jason Wu Collection

3.1 Phillip Lim

Eckhaus Latta

الإثنين 9 سبتمبر:

Carolina Herrera

Naeem Khan

Coach

Theophilio

Tory Burch

الثلاثاء 10 سبتمبر:

COS

Michael Kors

Elena Velez

Cynthia Rowley

الأربعاء 11 سبتمبر:

Jane Wade

Private Policy

Frederick Anderson

Melitta Baumeister

أهم اللحظات المؤثرة في تاريخ أسبوع نيويورك للموضة:

على مدار عقود، شهد أسبوع نيويورك للموضة (NYFW) العديد من اللحظات الرائدة، التي لم تشكل عالم الموضة فحسب، بل أثرت أيضاً في الثقافة الشعبية على نطاق عالمي.

وأعادت هذه الأحداث المحورية تعريف معايير الصناعة، وأطلقت مهنًا، وأثارت محادثات تمتد إلى ما هو أبعد من عالم الموضة.

فلنذهب في رحلة عبر الزمن؛ لاكتشاف بعض الأحداث الأكثر تأثيراً وتحويلاً في تاريخ أسبوع الموضة في نيويورك، وتركت علامة لا تُمحى على مشهد الموضة.

1- ولادة أسبوع الموضة في نيويورك.. 1943:

قامت إليانور لامبرت، مندوبة الدعاية الرائدة في مجال الموضة، بتنظيم «أسبوع الصحافة» الأول خلال الحرب العالمية الثانية المضطربة. وقد وُلِد هذا الحدث الرائد من الضرورة والإبداع، بهدف ترويج المصممين الأميركيين، في وقت لم يتمكن فيه المطلعون على الموضة من السفر إلى باريس، المركز التقليدي للأزياء الراقية.

عرضت مبادرة لامبرت موهبة المصممين المحليين، وأرست أيضاً الأساس لما سيصبح أحد أكثر أحداث الموضة شهرة في العالم، وكان هذا الحدث الافتتاحي بمثابة بداية صعود نيويورك كعاصمة عالمية للموضة، ما غيّر مشهد الصناعة إلى الأبد.

  • تفاصيل أسبوع نيويورك للموضة 2025.. وأهم لحظاته المؤثرة

2- صعود عصر عارضات الأزياء.. تسعينيات القرن العشرين:

أعلنت تسعينيات القرن العشرين عن عصر جديد من السحر والشهرة في عالم الموضة، حيث شهدت صعود عارضات الأزياء الخارقات، اللواتي أصبحن أسماء مألوفة. وهيمنت على منصات أسبوع نيويورك للموضة شخصيات أيقونية، مثل: نعومي كامبل، وليندا إيفانجليستا، وكريستي تورلينغتون، حيث أدى وجودهن إلى رفع مكانة العارضات من مجرد شماعات ملابس إلى مشاهير حقيقيات.

جذبت هؤلاء العارضات اهتماماً غير مسبوق لعروض الأزياء، وتغطية إعلامية امتدت إلى ما هو أبعد من منشورات الموضة التقليدية، وكان تأثيرهن عميقاً؛ لدرجة أنهن أصبحن أيقونات ثقافية، ألهمن جيلاً، وأعدن تشكيل تصور الجمهور للجمال والموضة.

3- خطوة هيلموت لانغ التي غيرت قواعد لعبة الموضة.. 1998:

في خطوة جريئة واستشرافية، من شأنها أن تنبئ بالثورة الرقمية في الموضة، أصبح هيلموت لانغ، أول مصمم يبث مجموعته عبر الإنترنت عام 1998، وقد أحدث هذا القرار الرائد ثورة في كيفية تقديم عروض الأزياء واستهلاكها، وإضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى الأزياء الراقية، وتمهيد الطريق لعصر أسابيع الموضة الرقمي.

عمل نهج لانغ المبتكر على توسيع جمهور تصميماته، وتحدَّى الحصرية التقليدية لعروض الأزياء، وشكلت هذه اللحظة تحولاً كبيراً في الصناعة، ما أدى إلى الاتجاه نحو إمكانية الوصول والشفافية الكبرى التي لا تزال تشكل عروض الأزياء اليوم.