يهدف مركز بيركلي أبوظبي، التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، إلى رفع مستوى الفنون الأدائية في الشرق الأوسط مع تمكين الطلاب بالمهارات اللازمة؛ لتشكيل مستقبل مهني في الموسيقى والرقص والمسرح.

ويقدم «المركز»، الذي يقع في المنطقة الثقافية بجزيرة السعديات، خبراته التعليمية بمستوى عالمي، من خلال ورش العمل، والفصول الدراسية، والدورات والفرق والمختبرات، بقيادة فنانين ومدربين مشهورين عالميًا، وهو الامتياز العربي من كلية بيركلي للموسيقى، المعهد البارز للموسيقى المعاصرة، والفنون المسرحية في الولايات المتحدة.

  • «بيركلي أبوظبي» يطلق 6 برامج موسيقية.. تستهدف المواهب الإبداعية

وتحضيراً لموسم الخريف، أعلن «بيركلي أبوظبي» عن ستة برامج موسيقية، تنتظر المواهب الواعدة في أبوظبي، ودولة الإمارات، مواطنين ومقيمين، حيث يستضيف «المركز» الفريد من نوعه ورش عمل، ودروساً متقدّمة مصممة خصيصاً، لاستكشاف محاور مختلفة في مجال صناعة الموسيقى، وتعزيز الوعي حول الفرص الوظيفية المتنوعة فيها.

واللافت أن هذه الفعاليات متاحة للمبدعين جميعاً، بغض النظر عن مستوى خبراتهم، حيث تشمل دروساً متقدّمة حول تسجيل الأفلام وألعاب الفيديو، والموسيقى العربية المعاصرة، وورش عمل مكثفة لمدة خمسة أيام حول العلاج بالموسيقى والأعمال الموسيقية، وندوة مخصّصة لمدرّسي الفنون الإبداعية لمدة يومين، والبرامج الموسيقية هي:

- برنامج «بيرل»: يهدف إلى تزويد المشاركين بالمعرفة المتعمّقة، في ما يتعلّق بأدوات واستراتيجيات تأليف الأغاني والإنتاج والتسويق وريادة الأعمال مباشرة من خبراء صناعة الموسيقى الرائدين عالميًا. ومع انتهاء البرنامج، سيقوم الطلاب بكتابة الموسيقى الخاصة بهم وتسجيلها وإنتاجها، ما يتيح لهم الفرصة ليصبحوا موسيقيين مستقلين، يحرزون نجاحات كبيرة في صناعة الموسيقى، التي تشهد نموّا ملحوظاً.

- برنامج «بيركلي للصوت»: يهدف البرنامج إلى تطوير تقنيات الغناء لدى المشاركين، ما يسهم في زيادة مساحة الصوت، وبناء القوة الصوتية، واكتساب القدرة على تحقيق الاندماج بسلاسة بين المساحات الصوتية، وتحقيق السيطرة الكاملة على الصوت، وإتقان أنماط موسيقية وصوتية متنوعة، وهو متاح لكافة المستويات، وسوف يمكّن المشاركين من العمل جنبًا إلى جنب مع المتخصصين في هذا المجال، لاستكشاف مفاهيم جديدة، مثل: المزج والتجانس واستراتيجيات الأداء والصحة الصوتية.

  • «بيركلي أبوظبي» يطلق 6 برامج موسيقية.. تستهدف المواهب الإبداعية

- برنامج «بيركلي للبيانو»: يسعى البرنامج إلى تمكين المشاركين من أن يصحبوا عازفي بيانو محترفين وبارعين في مختلف الأنواع الموسيقية، بحيث يعمل على صقل مهاراتهم في السلالم الموسيقية، والتتابعات الموسيقية، والقراءة الفورية، ومصطلحات رموز التناغمات، وتحديد أصوات التآلفات، والمزيد. كما يتيح البرنامج للطلاب إتقان العزف المتنوع على البيانو، بدءًا من الموسيقى الكلاسيكية، مروراً بالجاز والبوب، وحتى موسيقى الروك.

- برنامج «الموسيقى الرقمية»: يستكمل هذا البرنامج دورة إنتاج الموسيقى الرقمية في «بيركلي أبوظبي»، بحيث يغطي تقنيات المزج الموسيقي، وتُمنح شهادة في نهايته للمشاركين. ويتعمّق البرنامج في هذه التقنيات، بما في ذلك: التوازن الصوتي، وتوزيع الصوت (البانينغ)، وتطبيق المؤثرات الصوتية، مثل: الريفيرب والتأخيرات، بالإضافة إلى تقنيات الأتمتة.

- برنامج «مختبر الأغاني»: يمكّن المشاركين من أن يصبحوا محترفين في استخدام الأقراص الدوارة بأنواع موسيقية متنوعة. وتغطي هذه الدورة مجموعة من المهارات والتقنيات، بما في ذلك: التحضير، والمزج، ومطابقة الإيقاعات، وتمديد الإيقاعات، ودمج المقاطع.

- برنامج «الإنتاج الموسيقي»: يعزز البرنامج مهارات المشاركين في مجال الإنتاج الموسيقي، من خلال تزويدهم بالأدوات والتقنيات القوية اللازمة، بدءًا من أساسيات الصوت، وكيفية استخدام برامج التسجيل، وصولاً إلى تقنيات ما قبل الإنتاج والتسجيل والمونتاج والمكساج. وستتاح للمشاركين فرصة تطبيق ما تعلّموه من خلال سلسلة من المهام، ستمكّنهم من تعلّم آلية ابتكار الأغاني، والمقطوعات الموسيقية الخاصة بهم.