نقع البذور قبل تناولها يعزز، بشكل كبير، فوائدها الغذائية والصحية. ومن خلال النقع، تسمح للبذور بإطلاق المزيد من العناصر الغذائية الخاصة بها، وتجعل من السهل على جسمكِ هضمها وامتصاصها، لذلك احرصي على وجودها في نظامكِ الغذائي يومياً على مدار النهار، للحصول على القيمة الغذائية العالية، والحفاظ على صحتكِ.

إليكِ قائمة مفصلة بأفضل بذور، تمنحكِ أكثر فائدة لصحتكِ بعد نقعها.

  • هذه البذور أكثر فائدة لصحتكِ.. بعد نقعها

ما البذور؟

تشير البذور الصالحة للأكل إلى البذور المشتقة من مجموعة واسعة من أنواع النباتات، التي تصلح للاستهلاك البشري، دون التسبب في أي آثار ضارة.

هذه البذور غنية، عادة، بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية، التي تشمل: البروتينات، والدهون المفيدة، ومجموعة من الفيتامينات، والمعادن الحيوية، وتلعب جميعها دوراً مهماً في دعم وتعزيز صحة الإنسان. ومن بين الأمثلة الأكثر شهرة لهذه البذور: بذور عباد الشمس، وبذور الشيا، وبذور الكتان، وبذور اليقطين، وكلها معروفة بخصائصها الغذائية الفريدة.

قائمة أفضل البذور، التي تمنحكِ فوائد عديدة بعد نقعها:

بذور الشيا:

تتمتع هذه البذور الصغيرة، الغنية بالعناصر الغذائية، بالقدرة المذهلة على امتصاص كمية كبيرة من الماء، وتحويلها إلى مادة تشبه الهلام، وهذا التحول يجعلها أسهل في الهضم، ويعزز أيضاً التوافر البيولوجي لمغذياتها، ما يسمح لجسمكِ باستخدام الفيتامينات والمعادن الموجودة بداخلها، بشكل أكثر فاعلية.

بذور الكتان:

يسهّل نقع هذه البذور تليين قشرتها الخارجية القاسية، ويحسن عملية الهضم بشكل عام، ونتيجة لذلك يمتص الجسم العناصر الغذائية بسهولة أكبر، ما يزيد فوائدها الصحية، ويساهم في الهضم بشكل أفضل، وامتصاص العناصر الغذائية بشكل عام.

بذور عباد الشمس:

عملية نقع بذور عباد الشمس مفيدة في إزالة حمض الفيتيك، المعروف بربط المعادن، وإعاقة امتصاصها، ومن خلال إزالة هذا المركب، تتم زيادة التوافر البيولوجي للعناصر الغذائية الموجودة داخل البذور بشكل ملحوظ، ما يسمح باستخدام أكثر فاعلية من قبل الجسم.

  • هذه البذور أكثر فائدة لصحتكِ.. بعد نقعها

بذور اليقطين:

نقع بذور اليقطين مفيد، لأنه يساهم في تحلل حمض الفيتيك، وهو مركب يتداخل مع امتصاص المعادن، وتجعل عملية التحلل هذه البذور أسهل بكثير في الهضم، وتسمح بامتصاص أفضل لمغذياتها القيمة.

بذور السمسم:

من خلال النقع، تطلق بذور السمسم مجموعة متنوعة من المركبات المفيدة، التي يصعب الوصول إليها بخلاف ذلك، ويعزز هذا الإطلاق امتصاص المعادن الأساسية، وبالتالي تعظيم الفوائد الصحية، التي تقدمها هذه البذور.

بذور القنب:

على الرغم من أنه ليس ضرورياً تماماً، إلا أن نقع بذور القنب يكون مفيداً للهضم لدى بعض الأفراد، وبفضل النقع تصبح البذور أسهل في المعالجة، ما قد يعزز تجربة الهضم الشاملة، للذين يجدون صعوبة في هضمها بخلاف ذلك.

الكينوا:

عملية نقع الكينوا فعالة في التخلص من السابونين، وهي مركبات تحدث بشكل طبيعي، تضفي طعماً مريراً، وتتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية، ولا تعمل هذه الخطوة على تحسين النكهة فحسب، بل تعزز أيضاً الفوائد الغذائية.

بذور الحلبة:

عندما يتم نقع بذور الحلبة، يحسن ذلك بشكل كبير سهولة هضمها، ويزيد توفر العناصر الغذائية، وهذه ممارسة شائعة، خاصة عندما تكون البذور مخصصة لأغراض الإنبات.

  • هذه البذور أكثر فائدة لصحتكِ.. بعد نقعها

بذور الكزبرة:

يؤدي نقع بذور الكزبرة إلى تنشيط الإنزيمات المفيدة، التي بدورها تعزز فوائدها الصحية، وتجعل هذه العملية البذور أكثر فاعلية من حيث قيمتها الغذائية.

بذور الشمر:

تعزز عملية نقع بذور الشمر نكهتها وقابليتها للهضم، وعادة يتم استخدامها في العلاجات العشبية بسبب هذه الخصائص المحسنة، حيث يعزز عملية التمثيل الغذائي لأنه غني بالألياف ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى دعم صحة القلب، ومحاربة الالتهابات، والتقليل منها، فضلاً عن تعزيز إدارة الوزن، أحد أبرز استخدامات بذور الشمر.

بذور السيليوم:

عندما يتم نقع بذور السيليوم، فإنها تشكل مادة تشبه الهلام مفيدة، بشكل خاص، لدعم صحة الجهاز الهضمي وتعزيز الترطيب، ويكون تكوين هذا الهلام مفيداً لتسهيل عملية الهضم، وبالتالي تعزيز الانتظام، بالإضافة إلى ذلك فإن تكوين هذا الهلام مفيد في الحفاظ على مستويات ترطيب كافية بالجسم، لأنه يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، ودعم الترطيب العام.

اللوز:

في حين يتم تصنيف اللوز تقنياً على أنه من المكسرات وليس البذور، فإن نقعه مفيد لأنه يساعد، بشكل كبير، على تقليل وجود مثبطات الإنزيم، ويعد هذا التخفيض أمراً بالغ الأهمية لأنه يعزز كفاءة عملية الهضم، ما يسهل في النهاية امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل في الجسم.

كيفية دمج البذور الصالحة للأكل في نظامكِ الغذائي:

توفر البذور الصالحة للأكل طريقة سهلة لدمجها بسلاسة في مجموعة واسعة من الوجبات، ما يعزز النكهات اللذيذة والفوائد الصحية أيضاً، لذلك عليكِ دمج هذه البذور بشكل أساسي في وجباتكِ اليومية:

- رش البذور على السلطات؛ لإضافة ملمس مقرمش مرضٍ، وتوفير دفعة غنية بالعناصر الغذائية.

- أضف البذور إلى العصائر، لملمس كريمي وتعزيز القيمة الغذائية بالفيتامينات والمعادن الإضافية.

- مزج البذور في عجينة المخبوزات، ما لن يثريها بالألياف الأساسية فحسب، بل يعززها بالدهون الصحية.

- الاستمتاع بتناول البذور في شكلها الخام كوجبة خفيفة صحية، ما يوفر دفعة سريعة، ومُنشطة للطاقة عند الحاجة.