يمكن تعريف النزاهة بأنها: صفة الاتساق الأخلاقي والصدق مع الذات والآخرين. ويعني امتلاكها أن لدى الشخص بوصلة أخلاقية قوية، وأنه يتصرف وفقًا للاتجاه الذي تشير إليه. كما تعني أنه يفكر في كيفية تأثير أفعاله على الآخرين، ويعمل بجد حتى لا يؤذي أي شخص آخر، سواء بقصدٍ أو دون قصد، إلى جانب أنه صادق مع نفسه، ومع ما يؤمن به. لذا، فهي صفة مهمة، يجب أن يتمتع بها الجميع، ومع ذلك فإن بعض الناس أقل صدقاً مع أنفسهم، ومع غيرهم.

هنا، نرصد بعض السمات الخفية، لأشخاص يفتقرون إلى النزاهة.

  • سمات خفية لأشخاص يفتقرون إلى النزاهة.. احذريها

لا يعترفون بالخطأ:

الأشخاص، الذين يتمتعون بالنزاهة، على استعداد لمحاسبة أنفسهم، عندما يرتكبون خطأ، في حين أن الأشخاص الذين يفتقرون إلى النزاهة، لا يعترفون عندما يخطئون. وربطت دراسة اجتماعية الاعتراف بالخطأ بكَوْن الشخص أكثر صدقاً وتواضعاً وانفتاحاً على التجارب الجديدة، أي أن من يفتقر إلى النزاهة يكون أقل عرضة للاعتراف بالخطأ، على الرغم من وجود فوائد إيجابية للقيام بذلك.

اختبار الحدود:

عندما يتجاوز الشخص حدود شخص آخر باستمرار، فهذا مؤشر إلى افتقاره إلى النزاهة، وذلك يعني تجاوز الحدود مجرد الإرشادات المادية والعاطفية، حيث يمكن للناس وضع حدود مادية، وهي حدود حول ممتلكاتهم، أو يمكنهم وضع حدود فكرية، لها علاقة بكيفية مشاركة الأفكار والآراء ومناقشتها. وعدم احترام الحدود سيظهر من خلال رؤية مدى قدرته على دفع الشخص، وتجاهل العواقب المرتبطة بذلك.

غير موثوقين:

هناك مؤشر آخر إلى أن الشخص لا يتمتع بالنزاهة، هو أنه غير جدير بالثقة. ويمكن أن يظهر عدم الموثوقية بطرق مختلفة، منها على سبيل المثال: كسر الوعود، وعدم إظهار الدعم لكِ عندما تطلبينه.

وغالبًا، يكون لدى أولئك، الذين يفتقرون إلى النزاهة في علاقة مرنة مع قول الحقيقة، ما يعني أنهم على استعداد للكذب؛ عندما يساعدهم ذلك على المضي قدماً.

  • سمات خفية لأشخاص يفتقرون إلى النزاهة.. احذريها

ينشرون الشائعات:

إن الشخص، الذي يفتقر إلى النزاهة، أكثر عرضة لنشر الشائعات حول الآخرين، لأن هذا الشكل من النميمة السلبية يجعله يشعر بالتفوق. وفي كثير من الأحيان، تنتشر الشائعات من قبل أشخاص ليس لديهم حس أخلاقي قوي، لأنهم على استعداد لنشر الأكاذيب لأي شخص يصدقهم.

ليسوا أسخياء:

هناك أنواع مختلفة من الكرم، ولا تتضمن جميعها التبرع بالمال، فبعض الناس لديهم القليل من المال ليدخروه، لكنهم يعطون من وقتهم وطاقتهم لقضايا تهمهم. أي أن التطوع لمساعدة الآخرين، على نطاق صغير أو كبير، هو مؤشر إلى أن الشخص يتمتع بالنزاهة. وعلى النقيض من ذلك، فإن الشخص الذي يرفض الخروج عن طريقه لأي شخص آخر، يُظهِر افتقاراً واضحاً إلى النزاهة.

ويميل الشخص غير الكريم إلى رؤية العالم في ضوء سلبي، أي أنه لا يثق بالآخرين، ويرجع ذلك، جزئياً، إلى أنهم يعملون من داخل نظرتهم المحدودة للعالم، ولأنهم لا يتمتعون بالنزاهة، فهم يفترضون أن لا أحد آخر يتمتع بها أيضاً، وهذا هو سبب أنهم غير راغبين في مساعدة أي شخص غيرهم.