يستكمل الفنان المصري، علي الحجار، مشروعه الغنائي «100 سنة غنا»، الذي ترعاه وزارة الثقافة المصرية، بالاحتفاء بالموسيقار الراحل بليغ حمدي، الذي يعد أحد أشهر رواد الموسيقى في مصر والعالم العربي.

ويحتضن مسرح دار الأوبرا المصرية الحفل، يوم الثالث عشر من سبتمبر الحالي، وسيشارك الحجار الغناء نجوم مصريون من أجيال مختلفة.

  • الموسيقار الراحل بليغ حمدي

وسيقدم الحجار، وزملاؤه الفنانون، مجموعة من أشهر الأغاني التي لحنها الموسيقار الراحل، فضلاً عن مجموعة من الأعمال الغنائية، التي لحنها بليغ حمدي خصيصاً لعلي الحجار، وقدمها خلال مشواره الفني الطويل.

ومن أبرز الأغاني، التي قدمها الحجار من ألحان بليغ حمدي: «على قد ما حبينا»، و«طب قولنا لما أنت ناوي ع السفر»، و«طاب العنب»، وذلك من ألبوم علي الحجار الأول، الذي قدمه بعنوان: «على قد ما حبينا»، إضافة إلى أغنية «أحبابنا من عشمهم»، من ألبوم «اعذريني»، وأغنية «ما بلاش» من ألبوم «ما تصدقيش»، إلى جانب ألحان تترَي المقدمة والختام، وأغاني الجزء الأول من مسلسل «بوابة الحلواني»، علماً بأن الحجار هو أحد أهم اكتشافات بليغ حمدي.

وسيحلُّ النجمان: محمد محيي ووائل الفنشي، ضيفين على السهرة التكريمية، وسيقدمان برفقة الحجار مجموعة من الأغاني المشتركة من ألحان بليغ حمدي، كما يحل النجوم الشباب: إيناس عز الدين، وحنان عصام، وأحمد عبد العزيز، ضيوفاً على الحفل، بمشاركة سوليست القانون أمينة صبري. ويقود الفرقة الموسيقية في الحفل، المايسترو أحمد فرج.

  • بليغ حمدي ووردة الجزائرية

ومعروف أن الموسيقار الراحل بليغ حمدي، هو أحد أهم رواد الموسيقى المصرية، ولحن لكبار نجوم الغناء العربي، مثل: عبد الحليم حافظ، وأم كلثوم، ووردة الجزائرية، وميادة الحناوي، وفي جعبته عشرات الألحان الخالدة في أرشيف الموسيقى العربية.

وقام حمدي بتأليف وتلحين العديد من الأغاني الناجحة للعديد من المطربين العرب، خاصة خلال الستينيات والسبعينيات، كما وضع الموسيقى التصويرية لمجموعة مهمة من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية. ولحن أشهر أغاني المطربة وردة الجزائرية، وكذلك المطربة ميادة الحناوي.

بدأ بليغ حمدي مسيرته الموسيقية مغنياً، وسرعان ما تحول إلى التلحين، ولاقت ألحانه قبولاً جيدًا في منتصف الخمسينيات. وفي أواخر الخمسينيات، غنت أم كلثوم، المشهورة آنذاك، أغنية «حب إيه»، التي كانت من ألحانه، وحققت نجاحًا كبيرًا. ومن بين النجاحات الغنائية الأخرى لبليغ حمدي أغنية «ليه لأ»، التي غنتها فايدة كامل، وأغنية «ما تحبنيش بالشكل ده»، لفايزة أحمد، وأغنية «تخونوه» لعبد الحليم حافظ.

وعلى مدى العقدين التاليين، كان إلى حد بعيد أحد الملحنين الأكثر شعبية ونجاحًا وإنتاجًا، ليس فقط في مصر، ولكن في المنطقة العربية بأكملها. وظلت شهرته وإرثه قويين جدًا في موطنه مصر، حتى يومنا هذا.