ليس سراً أن سوق الأحذية الرياضية شهد انتفاضة واسعة خلال السنوات القليلة الماضية، بعدما أصبح هذا النوع من الأحذية الأكثر رواجاً بين الجميع، فلم يعد مقتصراً على الرياضيين أو الشباب.

وعلى مر السنوات، حكمت شركتا: «أديداس، ونايكي» سوق الأحذية الرياضية الحديثة، لكن «نيو بالانس» تمكنت في السنوات الأخيرة من فرض سيطرتها بقوة، لتدخل ضمن أكبر وأقوى الشركات المُصنعة للملابس الرياضية في العالم، فما قصة العلامة التجارية الفاخرة «New Balance»، ومن أين بدأت؟

  • «نيو بالانس».. 118 عاماً من الراحة والابتكار

New Balance.. قصة نجاح استثنائية:

تتمتع شركة «نيو بالانس» (New Balance) بشهرة واسعة في مجال الأحذية والملابس الرياضية، وتاريخ غني ورائع يعود إلى السنوات الأولى من القرن العشرين.

بدأت رحلة هذه العلامة التجارية الشهيرة في مدينة بوسطن النابضة بالحياة في ولاية ماساتشوستس، حيث ترسخت جذورها لأول مرة كشركة أحذية صغيرة متخصصة، وعلى مر العقود، ومن خلال مزيج من الإبداع والتفاني في الجودة والفهم العميق لاحتياجات الرياضيين، خضعت «نيو بالانس» لتحول ملحوظ. فمنذ نشأتها المتواضعة، نمت وتطورت بشكل مطرد، وبرزت في نهاية المطاف كعلامة تجارية معترف بها عالميًا، ومرادفة للجودة الفائقة والابتكار المتطور والالتزام بالأداء. واليوم، تقف «نيو بالانس» شاهدة على قوة المثابرة والسعي إلى التميز في عالم الأحذية والملابس الرياضية التنافسي.

  • «نيو بالانس».. 118 عاماً من الراحة والابتكار

1906.. التأسيس والسنوات الأولى:

أُسست «نيو بالانس» الشركة التي أصبحت في ما بعد رائداً عالمياً في مجال الأحذية والملابس الرياضية عام 1906، على يد ويليام جيه رايلي، وهو مهاجر إنجليزي مغامر إلى الولايات المتحدة.

كانت رؤية رايلي للشركة متجذرة في معالجة احتياج محدد في سوق الأحذية، ففي مراحلها الأولى، ركزت «نيو بالانس» جهودها على صناعة دعامات للقدم عالية الجودة والأحذية التقويمية، وتم تصميم هذه المنتجات المتخصصة بدقة بهدف أساسي، يتمثل في تحسين ملاءمة الحذاء، وتوفير الراحة للأفراد الذين يعانون مشاكل مختلفة تتعلق بالقدم.

وقد أرسى هذا التركيز المبكر معالجة مشاكل القدم المحددة الأساس، لالتزام «New Balance» الدائم بالراحة والملاءمة والأداء في تصميم الأحذية.

وبمرور الوقت، وظف رايلي بائعاً يدعى آرثر هول عام 1927، الذي أصبح في ما بعد شريكاً في شركة «نيو بالانس آرتش سبورت» عام 1934. وخلال هذه المرحلة، لم تنتج «نيو بالانس» حذاء رياضياً، لكن تم التركيز على بيع دعامات للعمال الذين تتطلب وظائفهم الوقوف لفترات طويلة من الزمن. وفي عام 1956، باع هول حصته في الشركة لابنته إليانور، وزوجها بول كيد.

  • «نيو بالانس».. 118 عاماً من الراحة والابتكار

رحلة «New Balance» في الستينيات.. التوسع في مجال الأحذية الرياضية وولادة أيقونة:

كانت ستينيات القرن العشرين بمثابة نقطة تحول محورية في تاريخ «نيو بالانس»، حيث قامت الشركة بأولى خطواتها في سوق الأحذية الرياضية، بعدما اكتسبت الدعامات شهرة واسعة بين الرياضيين الناشئين، حتى اقترب بعضهم من العلامة التجارية، وطلب صناعة أحذية رياضية مصممة خصيصاً.

هذه الطلبات المتكررة، ألهمت إليانور وبول كيد تصميم أول حذاء رياضي لـ«نيو بالانس»، وبالفعل في عام 1961، كشفت «نيو بالانس» عن ابتكارها الرائد «Trackster»، لم يكن حذاء الجري المبتكر هذا بمثابة إشارة لدخول الشركة إلى قطاع جديد من السوق فحسب، بل وضع أيضاً الأساس لنجاحها المستقبلي في صناعة الأحذية الرياضية.

كان حذاء «Trackster» منتجاً ثورياً، حيث يتميز بالعديد من الخصائص المُبتكرة حينها عن أحذية الجري الأخرى، وكان الأكثر بروزاً هو النعل المتموج، الذي تم تصميمه بعناية لتوفير قوة جر فائقة للعدائين عبر مختلف التضاريس.

وعزز عنصر التصميم الفريد هذا بشكل كبير قدرات أداء الحذاء، ما يوفر للعدائين ثباتاً وقبضة أفضل أثناء التدريبات والمسابقات، علاوة على ذلك في خطوة ستصبح سمة مميزة لأحذية «نيو بالانس» (New Balance) في ما بعد، تم طرح Trackster بأحجام متعددة.

لقد أظهر هذا الالتزام بتوفير الراحة والأحجام المختلفة للأقدام التزام شركة New Balance بتوفير الراحة والملاءمة، وهي الفلسفة التي أصبحت راسخة بعمق في بصمة الشركة وميزتها عن المنافسين في العقود القادمة.

  • «نيو بالانس».. 118 عاماً من الراحة والابتكار

سبعينيات القرن العشرين.. ملكية جديدة ونمو تحويلي:

كانت سبعينيات القرن العشرين بمثابة حقبة محورية في تاريخ نيو بالانس، حيث تميزت بملكية جديدة ونمو غير مسبوق. في 17 أبريل 1972، وهو تاريخ محفور في سجلات كلٍّ من: New Balance، وتاريخ بوسطن الرياضي، استحوذ الرئيس الحالي جيم ديفيس على الشركة.

وقد أثبت هذا الشراء المهم الذي تزامن مع ماراثون بوسطن الشهير، أنه لحظة فاصلة للعلامة التجارية، وتحت قيادة ديفيس الثاقبة، شرعت نيو بالانس في مسار من التوسع والتطور الملحوظ.

وشهد هذا العصر تعزيز نيو بالانس بشكل كبير لعروض منتجاتها وقدراتها التصنيعية، وبدأ التزام الشركة بالجودة والابتكار يتردد صداه بقوة لدى قاعدة عملاء مميزة، وكان من الجدير بالملاحظة بشكل خاص الشعبية المتزايدة لأحذية نيو بالانس بين العدائين الجادين، وهي الفئة السكانية المعروفة بمعاييرها الصارمة.

فهؤلاء الرياضيون الذين طالبوا بأحذية يمكنها تحمل قسوة التدريب المكثف والمنافسة، وجدوا في نيو بالانس علامة تجارية تعطي الأولوية للأداء والراحة والمتانة، وأثبت تفاني الشركة في إنتاج أحذية بأحجام متعددة، وهو إرث من تركيزها السابق على الأحذية التقويمية، أنه ميزة كبيرة، ما يسمح بمستوى من التخصيص والملاءمة لم يسبق له مثيل في الصناعة في ذلك الوقت.

ومع انتشار الكلمة داخل مجتمع الجري حول الجودة العالية والملاءمة لأحذية New Balance، نمت سمعة العلامة التجارية بشكل كبير، وخدمت هذه الشعبية بين الرياضيين النخبة والعدائين المتفانين كتأييد قوي، ما أدى إلى المزيد من النمو وتعزيز مكانة نيو بالانس كاسم محترم في الأحذية الرياضية.

وبالتالي أرست السبعينيات الأساس لنجاح نيو بالانس في المستقبل، حيث أسست قيم العلامة التجارية الرئيسية وموقع السوق الذي سيستمر في تحديد الشركة في العقود القادمة.

وفي عام 1976، أطلقت «نيو بالانس 320» أول حذاء رياضي من الشركة المستحوذة على جماهيرية الرياضيين، ويتميز بشعار «N» الشهير الآن، وهو حذاء عداء نموذجي يتكون من النايلون وجلد الغزال، وارتفعت مبيعات (320)، عندما تم التصويت على الحذاء الرياضي كحذاء الجري رقم واحد في السوق من قبل مجلة Runner's World، وشهد نجاح (320) اختراقاً عالمياً لشركة نيو بالانس.

  • «نيو بالانس».. 118 عاماً من الراحة والابتكار

1980 - 1990.. التوسع العالمي والتقدم التكنولوجي:

شهدت ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين فترة من النمو والتطور الكبير لشركة نيو بالانس، تميزت بالتوسع الكبير في كل من عروض المنتجات، والوجود في السوق العالمية. وخلال هذه العقود التحويلية، شرعت الشركة في رحلة طموحة لتوسيع بصمتها في صناعة الأحذية والملابس الرياضية، وتجاوزت معاقلها التقليدية.

وكانت إحدى السمات المميزة لهذا العصر هي التزام نيو بالانس الثابت بالابتكار، واستثمرت الشركة بكثافة في البحث والتطوير، حيث قدمت سلسلة من التقنيات الرائدة التي وضعت معايير جديدة للأحذية الرياضية، وشملت هذه التطورات: أنظمة توسيد، وميزات استقرار محسنة، ومواد مصممة لأداء متفوق في مختلف الأنشطة الرياضية.

ومع نمو البراعة التكنولوجية لشركة نيو بالانس، نمت أيضاً مكانتها التنافسية في السوق العالمية. وبدأت الشركة في وضع نفسها بشكل أكثر حزماً ضد العلامات التجارية الرياضية الأكبر والأكثر رسوخاً، مستفيدة من سمعتها في الجودة والابتكار، للاستحواذ على حصة في السوق.

وشهدت هذه الفترة توسع نيو بالانس في خط إنتاجها إلى ما هو أبعد من أحذية الجري، والمغامرة في فئات رياضية أخرى، وشرائح نمط الحياة، وبالتالي توسيع جاذبيتها لقاعدة أوسع من المستهلكين.

وبحلول فترة الثمانينيات، كانت لدى New Balance مجموعة ناجحة عالمياً من المنتجات التي شملت الآن أحذية وملابس المشي، مثل سترات الجري «غور تكس». وفي عام 1988، أصدرت نيو بالانس أشهر حذاء رياضي لها «574»، وتم تصميم (574) في البداية كحذاء جري تقني لتوفير مستوى عالٍ من الراحة والاستقرار، وأصبح حذاء رياضياً شهيراً خارج مسار الجري.

وبحلول نهاية التسعينيات، نجحت نيو بالانس في تحويل نفسها من لاعب متخصص إلى علامة تجارية رياضية معترف بها عالمياً، مع الحفاظ على قيمها الأساسية المتمثلة في الجودة والأداء والتصنيع المحلي. لقد أرست هذه الفترة من التوسع والابتكار الأساس لنجاح الشركة المستمر في القرن الحادي والعشرين، ما مهد الطريق لشركة New Balance؛ لتصبح قوة رئيسية في سوق الأحذية والملابس الرياضية العالمية.

  • «نيو بالانس».. 118 عاماً من الراحة والابتكار

2000 حتى الآن.. الابتكار والتنويع والنمو المستدام:

مع دخول نيو بالانس إلى الألفية الجديدة، واصلت البناء على إرثها من الابتكار والجودة، وفي الوقت نفسه توسعت آفاقها في الأسواق الرياضية وأسلوب الحياة المتطورة باستمرار، وتميزت رحلة الشركة عبر القرن الحادي والعشرين بالتقدم الكبير في تكنولوجيا الأحذية، والتوسعات الاستراتيجية في فئات المنتجات المتنوعة، والتركيز المتجدد على الاستدامة وممارسات التصنيع الأخلاقية.

ففي عام 2001، أصدرت نيو بالانس حذاء (991) الرياضي الشهير الآن، والذي اشتهر به الراحل ستيف جوبز في المناسبات العامة لعدة سنوات.

وفي مجال تكنولوجيا الأحذية، دفعت نيو بالانس باستمرار حدود الابتكار، حيث قدمت الشركة سلسلة من التقنيات الرائدة المصممة لتعزيز الأداء والراحة والمتانة في مختلف التخصصات الرياضية، وتشمل هذه الابتكارات تطوير أنظمة التوسيد المتقدمة، مثل: منصتَيْ: «Fresh Foam، وFuelCell»، ما أحدث ثورة في تجربة الجري للرياضيين من جميع المستويات. بالإضافة إلى ذلك، قطعت نيو بالانس خطوات كبيرة في استخدام التصميم القائم على البيانات وتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد، ما يسمح بمستويات غير مسبوقة من التخصيص والدقة في تصنيع الأحذية.

واستجابة للمخاوف البيئية المتزايدة والطلب الاستهلاكي على المنتجات المستدامة، ركزت شركة نيو بالانس بشكل متزايد على الممارسات والمواد الصديقة للبيئة، وقد نفذت الشركة مبادرات للحد من بصمتها الكربونية، والحد من النفايات في عمليات التصنيع، ودمج المواد المعاد تدويرها في منتجاتها.

ومع تطلع شركة New Balance إلى المستقبل، فإنها تواصل الموازنة بين الابتكار والتقاليد، والتوسع العالمي مع التصنيع المحلي، والأداء مع الاستدامة، وتوضح رحلة الشركة منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين إلى يومنا هذا قدرتها على التكيف مع ديناميكيات السوق المتغيرة والبقاء وفية لقيمها الأساسية، ما يضع شركة New Balance في وضع يسمح لها بالاستمرار في النجاح في عالم الأحذية والملابس الرياضية التنافسي.