يتفق العديد من خبراء التغذية في أن النظام الغذائي الصحي المتوسطي، هو الأنجع في خسارة الوزن، خاصة أن الملتزمين به يتناولون أطعمة صحية غذائية، تشتهر بها منطقة البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى التزامهم بتناول كميات كافية من الماء، والقيام بالتمارين الرياضية بشكل متواصل.

ويؤكد التقرير، الذي نشرته صحيفة «ديلي ميل»، البريطانية، صوابية الالتزام بالحمية الغذائية المتوسطية، مع التأكيد على قدرة الراغبين في تناول كميات أقل من الغذاء، على اجتزاء جانب من هذه الحمية، والتركيز على الألياف والبروتين، لإنقاص الوزن، بحيث أطلق على هذا النظام الغذائي اسم «نظام IDIP».

  • «IDIP» نظام غذائي لإنقاص الوزن.. تعرفي عليه

و«نظام IDIP» اختصار لبرنامج تحسين النظام الغذائي الفردي، حيث أجريت دراسة بحثية لمدة عام على مجموعة من الراغبين في التخسيس، حيث خلصت الدراسة إلى أنهم فقدوا أوزانهم؛ اعتماداً على تناول البروتين والألياف فقط.

والدراسة، التي قام بها باحثون من جامعة إلينوي في الولايات المتحدة الأميركية، اعتمدت على تحديد كمية البروتين والألياف التي يحتاجها كل شخص، بناءً على وزنه وطبيعة جسمه وحرقه للسعرات الحرارية، حيث تناول المشاركون في الدراسة المزيد من الخضروات الطازجة والشوفان واللحوم الخالية من الدهون، مثل: الأسماك والديك الرومي.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة الجديدة، أخصائية التغذية في جامعة إلينوي، ميندي إتش لي، إن الاعتماد فقط على خفض السعرات الحرارية، لا يساعد كثيراً على إنقاص الوزن، كون الشخص سيحرم مجموعة من العناصر الغذائية الرئيسية، الأمر الذي يتسبب له بالشعور بالجوع، وبالتالي قد يصبح أكثر استعداداً لزيادة الوزن، في حال التوقف عن اتباع الحميات الغذائية المعروفة.

ويساعد تناول البروتينات على شعور الشخص بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي كلما شعر الشخص بالشبع قلت حاجته لتناول الطعام، فضلاً عن كون الألياف المتوفرة بكثرة في الفواكه والخضروات، تزود جسم الإنسان بشكل طبيعي بالفيتامينات الأساسية للصحة، وهي كذلك تمد الجسم بالشعور بالشبع.

  • «IDIP» نظام غذائي لإنقاص الوزن.. تعرفي عليه

وتنصح أخصائية التغذية بتناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين والسعرات الحرارية المنخفضة، مثل: التفاح والبروكلي، والبنجر، والشوفان، والديك الرومي والدجاج والأسماك والفاصوليا.

ويتشابه «نظام IDIP»، بصورة كبيرة، مع حمية النظام الغذائي المتوسطي، التي تعتمد على الأطعمة الطازجة والخالية من الدهون، كما أنهما لا يحظران أي نوع من الطعام على وجه الخصوص.

ومعروف أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف والبروتينان، يقلل فرصة الإصابة بالعديد من الأمراض، وعلى رأسها: السكري بنوعَيْه، وسرطان القولون، وأمراض القلب، والتهاب الأمعاء، ومستويات الكوليسترول، كما تزيد فرصهم في العيش لفترات أطول، كونهم يتمتعون بصحة أفضل، وهم بعيدون عن الإصابة بالعدوى، والأمراض المزمنة.