مع اقتراب موسم الخريف، الذي يجلب معه درجات حرارة أكثر برودة، وهواء أكثر جفافاً، تزداد أهمية العناية بقدميكِ، لأن الظروف الجوية المتغيرة؛ تزيد الجفاف، وعدم الراحة المحتملة لقدميكِ.

ولمساعدتكِ على التنقل في هذا التحول الموسمي، والحفاظ على صحة وراحة قدميكِ، جمعنا قائمة شاملة بأكثر الطرق فاعلية؛ للحفاظ على قدميكِ ناعمتين، ومرنتين، ومرطبتين جيداً، طوال أشهر الخريف.

  • أفضل الطرق للحفاظ على قدميكِ رطبتين وناعمتين.. في الخريف

أفضل الطرق للحفاظ على ترطيب قدميكِ في الخريف:

نكشف، هنا، هذه الممارسات المفيدة، التي تساعدكِ في الحفاظ على قدميكِ رطبتين تماماً، خلال موسم الخريف:

1- الكريمات الغنية والمرطبة:

استخدمي كريماً غنياً ومرطباً للقدمين يومياً؛ لتغذية وتنعيم بشرتكِ. ابحثي عن مكونات، مثل: زبدة الشيا أو الجلسرين أو اليوريا، التي تعد ممتازة للترطيب العميق.

ضعي الكريم بسخاء مع إيلاء اهتمام إضافي للمناطق الخشنة، مثل: الكعبين، والمسامير في حال وجدت. وللحصول على أفضل النتائج، دلكي الكريم على قدميك جيداً، واتركي الجلد يمتصه بالكامل، كما يمكنكِ وضع الكريم في الصباح وقبل النوم؛ للحفاظ على الترطيب الأمثل، طوال اليوم والليل.

2- التقشير:

قشري بانتظام لإزالة خلايا الجلد الميتة، وتعزيز نعومة القدمين وصحتهما. احرصي على استخدام مقشر لطيف للقدمين، أو حجر الخفاف لتقشير البقع الخشنة، مع التركيز على المناطق المعرضة للمسامير، مثل: الكعبين وأطراف القدمين.

ولا تساعد هذه العملية على تليين بشرتك فحسب، بل تسمح أيضاً للمرطبات بالتغلغل بشكل أكثر فاعلية. وللحصول على أفضل النتائج، قومي بالتقشير مرة أو مرتين في الأسبوع، مع الحرص على عدم الإفراط في الفرك، لأنه قد يؤدي إلى تهيج الجلد. وبعد التقشير، اشطفي قدميك جيداً، ثم ضعي مرطباً غنياً؛ للحفاظ على الترطيب، والحصول على بشرة ناعمة جديدة.

3- المرطب بعد الاستحمام:

ضعي المرطب فوراً بعد الاستحمام؛ للحفاظ على الترطيب. عندما تكون بشرتكِ لا تزال رطبة، تصبح أكثر استجابة للمرطبات، ما يسمح بامتصاص أفضل، وترطيب يدوم لفترة أطول.

لذا، جففي قدميكِ بلطف بمنشفة ناعمة، واتركيهما رطبتين قليلاً، ثم ضعي - على الفَوْر - كريماً غنياً ومغذياً للقدمين، ثم دلكي المرطب جيداً على بشرة قدميكِ، مع اهتمام إضافي بالمناطق الجافة، مثل: الكعبين وأطراف قدميكِ. ويساعد هذا الروتين، بعد الاستحمام، على حبس الرطوبة، ما يصنع حاجزاً وقائياً ضد الجفاف، والحفاظ على بشرة ناعمة ومرنة طوال اليوم.

  • أفضل الطرق للحفاظ على قدميكِ رطبتين وناعمتين.. في الخريف

4- ارتداء الجوارب:

تم تصميم هذه الجوارب المتخصصة؛ لسحب العرق بعيداً عن بشرة قدميكِ، ما يساعد على منع تراكم الرطوبة المفرطة، التي تؤدي إلى التهابات فطرية، وروائح كريهة.

ومن خلال الحفاظ على بيئة جافة لقدميكِ، تساعد الجوارب الماصة للرطوبة، أيضاً، على تقليل الاحتكاك، ومنع ظهور البثور، وهو أمر مفيد أثناء الأنشطة الخريفية، مثل المشي لمسافات طويلة. بالإضافة إلى ذلك، إن العديد من الجوارب الماصة للرطوبة مصنوعة من مواد تنظم درجة الحرارة، ما يوفر العزل في الطقس البارد مع السماح لقدميك بالتنفس.

5- جهاز الترطيب:

استخدمي جهاز ترطيب لإضافة الرطوبة إلى الهواء، خاصة خلال أشهر الخريف الأكثر جفافاً، ويساعد هذا على منع بشرتكِ، بما في ذلك قدماك من الجفاف.

ضعي جهاز ترطيب في غرفة نومكِ، أو منطقة المعيشة؛ لزيادة الرطوبة المحيطة، فتمتص بشرتكِ الرطوبة بشكل أكثر فاعلية. وعادة، يكون تشغيل جهاز ترطيب طوال الليل مفيداً بشكل خاص، لأنه يوفر ترطيباً مستمراً أثناء نومكِ، لكن تأكدي من تنظيف جهاز الترطيب بانتظام؛ لمنع نمو العفن والبكتيريا، ما قد يؤثر سلباً على بشرتكِ وصحتكِ العامة.

6- شرب الماء بكثرة:

يعد الترطيب المناسب ضرورياً للحفاظ على بشرة صحية ورطبة، بما في ذلك بشرة قدميكِ، احرصي على تناول 8 أكواب من الماء على الأقل يومياً، وفكري في زيادة تناولكِ إذا كنتِ أكثر نشاطاً، أو تعيشين في بيئة جافة.

ويساعد شرب الماء على طرد السموم من جسمكِ، ويحافظ على خلايا بشرتكِ ممتلئة ورطبة من الداخل إلى الخارج. بالإضافة إلى ذلك، فإن البشرة المرطبة جيداً تكون أكثر مرونة، وأكثر قدرة على الاحتفاظ بالرطوبة من العلاجات الموضعية، ما يعزز فاعلية روتين العناية بالقدمين.

  • أفضل الطرق للحفاظ على قدميكِ رطبتين وناعمتين.. في الخريف

7- تجنب الاستحمام بالماء الساخن:

الماء الساخن، بشدة، يجرد بشرتكِ من زيوتها الطبيعية، ويؤدي إلى الجفاف، وبدلاً من ذلك اختاري الماء الفاتر عند غسل قدميكِ، إذ تساعد الحرارة اللطيفة في الحفاظ على حاجز الرطوبة الطبيعي لبشرتكِ، ومنع الجفاف المفرط والتهيج المحتمل. بعد الاستحمام، جففي قدميكِ برفق بمنشفة ناعمة، مع الحرص على عدم الفرك بقوة شديدة، لأنه قد يؤدي إلى تهيج الجلد.

8- حماية القدمين:

مع انخفاض درجات الحرارة، وتغير الظروف، من الضروري اختيار الأحذية التي توفر عزلاً كافياً، ومقاومة للماء والدعم، اختاري الأحذية المغلقة، أو المصنوعة من مواد مقاومة للطقس؛ لحماية قدميكِ من المطر، والرياح، ودرجات الحرارة المنخفضة.