في يوم المرأة الإماراتية، نحتفل بالإنجازات الرائعة والمتميزة، التي حققتها المرأة الإماراتية في شتى المجالات والقطاعات، ومن هذه الإنجازات تولي مناصب قيادية عليا في الحكومة، ما يعكس الثقة الكبيرة بقدراتها وكفاءتها.

إن هذه المكانة المرموقة، التي وصلت إليها المرأة الإماراتية، لم تأتِ من فراغ، فهي نتيجة سنوات من العمل الدؤوب، والجهود المتواصلة، مدعومة برؤية قيادة حكيمة، آمنت بقدرات المرأة، وعملت على تمكينها في جميع المجالات، وقد أثبتت المرأة الإماراتية جدارتها وكفاءتها في إدارة المسؤوليات الكبيرة الموكلة إليها، ما ساهم في تعزيز مكانة الدولة إقليمياً وعالمياً. لذا، نسلط الضوء على نساء إماراتيات، برهنَّ على دورهن المحوري في صنع القرار، وأصبحن وزيرات في العديد من قطاعات الدولة.

وزيرات إماراتيات كتبن التاريخ.. وصنعن القرار:

معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي.. وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي:

  • معالي ريم الهاشمي

تولت ريم بنت إبراهيم الهاشمي منصب وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي في الإمارات منذ فبراير 2016، وتمكنت معاليها من تحقيق العديد من الإنجازات، بداية من توليها إدارة مكتب الشؤون السياسية لمكتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كما أشرفت على منح المكتب الدولي للمعارض لمدينة دبي حق استضافة «إكسبو 2020»؛ ليكون أول إكسبو دولي ينظم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

حصلت معالي ريم الهاشمي على درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية واللغة الفرنسية من جامعة تافتس، ودرجة الماجستير في الآداب من جامعة هارفرد، بالإضافة إلى درجة الدكتوراه التي حصلت عليها من جامعة تسينغهوا.

وبفضل مؤهلات معاليها، تمكنت من تولي إدارة مجلس مؤسسة «دبي العطاء» الخيرية، منذ إطلاقها من قِبَل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث تعمل على تعزيز فرص حصول الأطفال في البلدان النامية على التعليم الأساسي السليم.

معالي شما بنت سهيل المزروعي.. وزيرة تنمية المجتمع:

  • معالي شما المزروعي

تعرف معالي شما بنت سهيل المزروعي بأنها «أصغر وزيرة في العالم»، فقد تقلدت منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ عام 2016، وحينها كانت تبلغ من العمر 22 عاماً فقط، واليوم وصلت معاليها إلى منصب وزيرة تنمية المجتمع في التعديل الوزاري خلال فبراير 2023، بالإضافة إلى عدة مناصب أخرى، منها: رئيس مجلس إدارة الأولمبياد الخاص الإماراتي، ونائب رئيس مركز الشباب العربي، إلى جانب مسؤولياتها كأمين عام مجلس التعليم والموارد البشرية، التابع لمجلس الوزراء منذ عام 2022. كما تشغل معاليها عضوية: مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية (نافس)، ومجلس القيادة العالمي في منظمة «جيل بلا حدود»، التابعة لـ«اليونيسف»، ومجلس إدارة مؤسسة الإمارات.

حصلت معالي شما المزروعي على شهادة الماجستير في السياسات العامة، مع مرتبة الشرف، من جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة عام 2015، وكانت أول طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة «رودز» للقيادات الشابة في العمل الحكومي، وضمن طلاب الدفعة المتميزين أكاديمياً، كما حصلت على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا، وكانت ضمن الـ5% المتفوقين أكاديمياً من طلبة جامعة نيويورك لعام 2014، وحاصلة على دورات عدة في القيادة والشراكات المتعددة القطاعات، من: مركز بحوث جامعة نيويورك، وكلية «واغنر» للخدمة الاجتماعية، وكلية «شتيرن» لإدارة الأعمال، بجامعة نيويورك، وجامعة ييل.

معالي الدكتورة آمنة بنت عبد الله الضحاك الشامسي.. وزيرة التغير المناخي والبيئة:

  • معالي الدكتورة آمنة بنت عبد الله الضحاك الشامسي

عُينت معالي الدكتورة آمنة بنت عبد الله الضحاك الشامسي وزيرة التغير المناخي والبيئة، في 6 يناير 2024، بعدما حققت العديد من الإنجازات في مناصبها السابقة، كوكيل الوزارة المساعد لقطاع الرعاية وبناء القدرات بوزارة التربية والتعليم منذ يوليو 2016، كما عملت مديرة لإدارة الابتكار وريادة الأعمال في وزارة التربية والتعليم، وتولت دور المتحدث باسم حكومة دولة الإمارات، خلال فترة التحديات التي فرضتها جائحة «كوفيد-19».

وشاركت معاليها، أيضاً، في لجنة التحول الرقمي، واللجنة الوطنية لوقاية الأسرة، والمجلس الخليجي للموهوبين، وقادت العديد من اللجان الوطنية، من أبرزها: مجلس حماية الطفل في البيئة التعليمية، واللجنة الوطنية للفنون الإبداعية في التعليم.

حصلت معالي الدكتورة آمنة الشامسي على درجة الدكتوراه في هندسة الحاسوب من جامعة خليفة، وكذلك درجتَي البكالوريوس والماجستير في علوم الحاسوب من جامعة الشارقة، بالإضافة إلى الحصول على دبلوم الابتكار في العمل الحكومي من مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، وبرنامج القيادة الدبلوماسية من أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية.

معالي سارة بنت يوسف الأميري.. وزيرة التربية والتعليم:

  • معالي سارة الأميري

تعد معالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة التربية والتعليم، من الأسماء المميزة والبارزة ضمن القيادات النسائية في الإمارات العربية المتحدة، فقد تم اختيار معاليها ضمن 50 من العلماء الرواد الشباب من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، نظراً لمساهمتها في جهود التنمية بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة.

وحصلت معاليها على درجتَي البكالوريوس والماجستير في هندسة الحاسوب من الجامعة الأميركية بالشارقة، ومنذ تخرجها، تدرجت في الوظائف القيادية والمناصب المميزة، فقد شغلت منصب مهندسة برمجيات في مشروعَيْ: «دبي سات-1»، و«دبي سات-2»، وكانت ضمن الفريق الذي عمل على برنامج تطوير مشروع «خليفة سات»، بالإضافة إلى قيادة جهود الأبحاث والتطوير في «مركز محمد بن راشد للفضاء»، حيث أسست إدارة المعرفة والأبحاث الاستراتيجية الخاصة بالمركز، ووضعت آليات ضمان كفاءة وظائف المنتجات.

وعملت معالي سارة بنت يوسف الأميري، خلال عام 2014، على تأسيس وتطوير برنامج النظم الجوية المتقدمة، فقادت الجهود الناجحة لإطلاق نموذج تجريبي أوليّ لطائرة بدون طيار، وانتهت الرحلة التي استمرت 24 ساعة بنجاح، بعد التحليق إلى أعلى ارتفاع وصلت إليه أي مركبة بدون طيار في المجال الجوي لدولة الإمارات.

معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي.. وزيرة دولة:

  • معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي

معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي، وزيرة دولة في الحكومة الاتحادية، شغلت العديد من المناصب القيادية، وشاركت في العديد من القضايا المتعلقة بالمجتمع الإماراتي، والمرأة بالتحديد، وترأست صندوق الزواج حتى فبراير من عام 2016، كما تشغل منصب مستشارة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات).

وشاركت معاليها، أيضاً، كخبيرة في اجتماعات الأمم المتحدة، وبعض منظماتها، مثل: «الأسكوا»، و«اليونيفيم»، في العديد من القضايا المتعلقة بقضايا البحث العلمي، والمرأة، والتعداد السكاني، والهجرة، والعمالة، والتنمية، فضلاً عن الإسهامات من خلال عضوية عدد من اللجان الدولية والإقليمية والمحلية، منها: عضوية مجلس أمناء جامعة أبوظبي، وعضوية المجلس الاستشاري لتقرير المعرفة العربي، وعضوية مجلس إدارة جامعة السوربون-أبوظبي، وعضوية اللجنة العلمية لليونسكو للدول العربية المعنية بالتعليم والبحث العلمي، وعضوية لجنة متابعة توصيات وزراء التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي.

تخرجت معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي في كلية علم الاجتماع بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية عام 1980، وحصلت على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة عين شمس المصرية عام 1992، والماجستير في علم الاجتماع من جامعة الإسكندرية بمصر عام 1988.

معالي عهود بنت خلفان الرومي.. وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل:

  • معالي عهود الرومي

تعد معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل في حكومة الإمارات منذ عام 2020، ضمن الوزارة المستحدثة منذ ذلك الوقت، لرفع الجاهزية الحكومية؛ لمواجهة تحديات المستقبل، والاستفادة من الفرص.

وحصلت معاليها على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الإمارات العربية المتحدة، كما تحمل شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة.

وشغلت معالي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل منصب المسؤول عن الفريق التنفيذي؛ لإطلاق أول قمة حكومية عام 2013. وفي عام 2016، شغلت معاليها منصب وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة، وكان أول منصب وزاري على مستوى العالم، وتم استحداثه في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتولت معالي عهود الرومي منصب مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء، منذ تأسيسه حتى عام 2020. كما شغلت معاليها - خلال مسيرتها المهنية - عدداً من المناصب القيادية في الحكومة الاتحادية، وحكومة دبي، حيث تولت منصب مدير إدارة السياسات الاقتصادية في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، واختيرت لعضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي، التابع لمؤسسة الأمم المتحدة عام 2015.

واليوم، تشغل معاليها منصب وزير دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، بالإضافة إلى رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، ورئيس اللجنة العليا للتحول الرقمي الحكومي، ونائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، بالإضافة إلى عضوية مجلس الإمارات للتنافسية، ومجلس إدارة مكتب فخر الوطن، ومجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، ومجلس أمناء جائزة التميز الحكومي العربي.

معالي نورة بنت محمد الكعبي.. وزيرة دولة:

  • معالي نورة بنت محمد الكعبي

تشغل معالي نورة بنت محمد الكعبي منصب وزيرة دولة، وشغلت سابقًا منصب وزيرة الثقافة والشباب، إلى جانب منصب وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي.

وبالإضافة إلى مسؤولياتها الوزارية، شغلت معاليها، سابقًا، منصب رئيسة «جامعة زايد»، والمفوض العام لجناح الإمارات في «إكسبو 2020 دبي»، وترأست اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، ومجلس إدارة مركز أبوظبي الوطني للمعارض، إضافةً إلى مناصب أخرى، شملت: منصب الرئيس التنفيذي، ورئيس مجلس إدارة «أبوظبي للإعلام»، ورئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي «twofour54»، التي ساهمت أيضًا في تأسيسها لتلبية احتياجات المجتمع الإبداعي في الدولة.

وحصلت معاليها على درجة البكالوريوس في أنظمة إدارة المعلومات من جامعة الإمارات، وأكملت برنامج القيادة في كلية لندن للأعمال عام 2011، وهي أول إماراتية تُدرج ضمن لائحة أفضل 100 مفكر عالمي في مجلة «فورين بوليسي»، عام 2013.

كما ساهمت معالي نورة الكعبي في إطلاق العديد من المبادرات والمشاريع، التي كان لها الدور الأكبر في تطوير القطاعات الثقافية والإبداعية في دولة الإمارات، وتعزيز علاقاتها مع مختلف الدول، منها إطلاق البرنامج الوطني لدعم المبدعين العاملين بقطاع الصناعات الثقافية والإبداعية في مواجهة التحديات، التي فرضتها جائحة «كوفيد - 19»، والاستراتيجية الوطنية للصناعات الثقافية والإبداعية، بهدف النهوض بالقطاع، وتحفيزه ليكون ضمن أهم 10 صناعات اقتصادية بالدولة.

بالإضافة إلى ذلك، قادت معاليها الجهود لفوز دولة الإمارات بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وتعاون الدولة مع المنظمة؛ لاستعادة المواقع التراثية والثقافية بمدينة الموصل العراقية، ضمن مبادرة «إحياء روح الموصل».

وكذلك، ساهمت معاليها - من خلالها ترؤسها جامعة زايد - في تعزيز البيئة التعليمية، والمساقات الدراسية المبتكرة بالجامعة، ومن خلال تطوير البرامج الجديدة في كلية الدراسات، المتداخلة التخصصات، والتي تضمن تزويد الطلبة بكافة المهارات والخبرات اللازمة والمعارف المطلوبة لدخول سوق عمل حيوي، والمنافسة فيه.

ومعالي نورة الكعبي حاصلة على وسام جوقة الشرف الفرنسي برتبة فارس، ووسام الاستحقاق الفرنسي برتبة فارس؛ تقديرًا لجهودها في تطوير العلاقات بين دولة الإمارات وفرنسا، وتشجيع التبادل الثقافي والإبداعي بينهما، بالإضافة إلى وسام الخدمة الدبلوماسية - «ميدالية غوانغ هوا»، من رئيس جمهورية كوريا الجنوبية، مون جاي إن، تقديراً لجهودها في دعم العلاقات الإماراتية – الكورية.

معالي سارة عوض عيسى مسلم.. وزيرة دولة للتعليم المبكر:

  • معالي سارة عوض عيسى مسلم

تشغل معالي سارة عوض عيسى مسلم، وزيرة دولة للتعليم المبكر، العديد من المناصب القيادية في حكومة دولة الإمارات، فهي رئيس دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، وتشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة التدقيق في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، ولديها عضوية في عدد من مجالس الإدارات، منها: المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ولجنة جودة الحياة التابعة لمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ومجلس إدارة شركة الياه للاتصالات الفضائية (الياه سات).

وحصلت معاليها على بكالوريوس في إدارة الأعمال من كليات التقنية العليا بأبوظبي، وماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية بالشارقة، ودبلوم عالٍ في الخدمات المالية والمصرفية.

وتمتلك معالي سارة عوض عيسى مسلم خبرة واسعة بالعديد من المجالات الخاصة بإدارة الأعمال في الكثير من القطاعات، فقد شغلت منصب مديرة المدارس الخاصة وضمان الجودة في دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، ونائبة لرئيس الفضاء ومصادر الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شركة مبادلة للاستثمار، بالإضافة إلى العمل كمحلل أعمال في شركة «بريتش بتروليوم» الدولية.

معالي مريم بنت أحمد الحمادي.. وزيرة دولة والأمين العام لمجلس الوزراء:

  • معالي مريم بنت أحمد الحمادي

تتمتع معالي مريم الحمادي، وزيرة دولة والأمين العام لمجلس الوزراء، بخبرة كبيرة بمجالات التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء وإدارة وتحسين العمليات وتطوير الهياكل التنظيمية وإدارة الخدمات الحكومية والتميز الحكومي في بلدية دبي، وهي عضو بإدارة مجلس دبي الرياضي، وتحمل المهندسة مريم الحمادي درجة الماجستير في إدارة الجودة، وشهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية.

وتتولى معاليها، ضمن مكتب رئاسة مجلس الوزراء، متابعة الأداء الحكومي لجميع الجهات الحكومية الاتحادية، من خلال منظومة خاصة بإدارة الأداء الحكومي لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، ووضع إطار عمل واضح للأداء؛ لتحقيق رؤية الإمارات 2021، والأجندة الوطنية. وتعمل معاليها على أربعة محاور رئيسية، هي: إدارة الأداء الخاص بالمؤشرات الوطنية المتعلقة بقياس نتائج مدى تحقيق رؤية الإمارات 2021، وتقييم جهود الحكومة في تحقيق الأولويات الوطنية. بالإضافة إلى إدارة الأداء الخاص بمؤشرات الممكنات الحكومية المتعلقة بالمتعاملين، والموارد البشرية، والموارد المالية، ومؤشرات استراتيجية الحكومة الإلكترونية والذكية، وأخيراً إدارة الأداء المؤسسي من حيث المؤشرات المتعلقة بالأهداف الاستراتيجية، الواردة في الخطط الاستراتيجية للجهات الحكومية، وتحقيق النتائج.

كما تشرف معاليها على متابعة أداء ونتائج الخدمات الحكومية، والمؤشرات المتعلقة بها، بالإضافة إلى إجراء مجموعة من الدراسات؛ لضمان رفع مستوى أداء الخدمات الحكومية، ودراسة رضا المتعاملين، والمتسوق السري، وتقييم مستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين، ودرجة رضاهم، ودراسة آراء الموظفين.

معالي علياء بنت عبدالله المزروعي.. وزيرة دولة لريادة الأعمال:

  • معالي علياء بنت عبدالله المزروعي

تحمل معالي علياء بنت عبدالله المزروعي خبرات مميزة بالقطاعين الخاص والحكومي بالدولة، وتم اختيارها لتولي منصب وزيرة دولة لريادة الأعمال، بهدف تعزيز الفرص الاقتصادية لأبناء وبنات الإمارات، ومضاعفة استفادتهم من النمو الكبير، الذي يشهده الاقتصاد الوطني. وتتمتع معاليها بخبرة واسعة بريادة الأعمال، فهي تشغل - منذ فبراير 2022 - منصب الرئيس التنفيذي في صندوق خليفة لتطوير المشاريع، كما تشرف على جهود الصندوق في تعزيز ريادة الأعمال، ودعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في أبوظبي. وتولت معاليها، في السابق، مناصب عدة في مؤسسات حكومية رائدة، منها: استشاري في دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، والمدير العام لهيئة الموارد البشرية في أبوظبي. وشغلت، قبل ذلك، منصب المدير العام في أكاديمية أبوظبي الحكومية، وتشغل أيضاً عضوية مجالس الإدارة في عدد من المراكز والشركات.

وبمناسبة الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية، أكدت معاليها أن الاحتفال بهذا اليوم، تحت شعار «نتشارك للغد»، يجسد الاهتمام الكبير، والدعم الاستثنائي الذي أولته، ولا تزال توليه، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات)، وإيمان سموها الراسخ بتعزيز دور المرأة. وقالت معاليها: «تُشكل المرأة الإماراتية قوة اقتصادية مهمة، انطلاقاً من موقعها كرائدة أعمال، وتوليها مناصب قيادية وريادية في مراكز اتخاذ القرار، حيث تعمل في أسواق الدولة أكثر من 128.412 شركة صغيرة ومتوسطة تمتلكها إماراتيات، وقرابة الـ135.171 مشروعاً مملوكاً لرائدات أعمال إماراتيات».