ينظر إلى «مركز خليفة للابتكار»، الذي يفتح أبوابه أمام الطلبة الجامعيين في دولة الإمارات، باعتباره مساحة وافرة لخدمة طلاب العلم، المهتمين بالتكنولوجيا والابتكارات العلمية التقنية الفريدة.

تأسس «المركز» بشراكة استراتيجية بين جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، وصندوق خليفة لتطوير المشاريع، ومجلس التوازن الاقتصادي، و«مبادلة للاستثمار»، وصندوق الوطن، ويتخذ من حرم جامعة خليفة مقراً له.

  • «مركز خليفة للابتكار».. التكنولوجيا في خدمة طلاب العلم

ويمثل «مركز خليفة للابتكار» (KIC) حاضنة للتكنولوجيا العميقة، فيدير برامج وأنشطة تعليمية وإرشادية واسعة النطاق، ومصممة خصيصاً لتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للابتكار، وريادة الأعمال؛ لتسريع التحول في اكتشافات العلوم والهندسة، التي تم إيجادها، وتخليقها محليًا من المختبرات إلى السوق.

ويهدف مركز (KIC) إلى دعم رواد الأعمال خلال رحلتهم، من خلال: توفير برامج التدريب على ريادة الأعمال والإرشاد (معسكر تدريب، وحضانة وتسريع)، ودعم التحقق من صحة نموذج الأعمال، ومراجعة الملكية الفكرية، وتخصيص مساحات المكاتب، وتطوير النماذج الأولية وإثبات المفهوم، وتنظيم فعاليات الاستثمار والعرض (للإقناع بالاستثمار).

ومنذ تأسيس «المركز»، تم اختيار 14 مشروعًا لبرامج المعسكرات التدريبية من إجمالي 189 طلباً، انضمت إلى برنامج حضانة (KIC)، كما أن هناك 3 شركات إماراتية ناشئة دخلت، بالفعل، برنامج التسريع.

  • «مركز خليفة للابتكار».. التكنولوجيا في خدمة طلاب العلم

ويوفر «مركز خليفة للابتكار» معسكراً تدريبياً مصمماً لتبني الأفكار الفريدة والجديدة، ضمن برنامج مفهوم وواضح يبين كيفية تحويل الأفكار، التي يقدمها طلاب العلم المبدعون، والقائمة على العلم والهندسة، إلى شركات ناشئة ومنتجات ناجحة، في إطار نظام الابتكار في أبوظبي خصوصاً، والإمارات العربية المتحدة عموماً.

وعند التخرج في هذا المعسكر التدريبي، يكون المشاركون قادرين على اكتشاف مختلف مسارات وخيارات التسويق، مثل: احتياجات السوق، ومواصفات أداء النموذج الأولي، والقدرة التنافسية للمنتج، للتحقق - بصفتهم رواد أعمال - من أفضل السبل؛ للمضي قدماً بأفكارهم، حتى نجاحها وتطبيقها عملياً.

ويعتبر برنامج «حاضنة الأعمال»، الذي يدعمه «مركز خليفة للابتكار»، مناسباً بشكل مثالي لأولئك الذين نجحوا من الطلاب، الذين قدموا أفكاراً ابتكارية إبداعية، وتم اختيارهم من خلال المعسكر التدريبي للمركز. ومع ذلك، فهو يستهدف تلك الأفكار والمشاريع أو الشركات الناشئة، التي قدمت نماذج أعمال تم التحقق منها، وأظهرت معالم واضحة للدخول إلى السوق، وتوقعات مالية واضحة. وتم تصميم البرنامج على أساس الإرشاد، ويتضمن أيضاً جلسات تعليمية لدعم رواد الأعمال بمهارات الترويج، وتقييم السوق، واختبار المنتجات، ومهارات التفاوض، والدعم القانوني، وتخصيص المساحات المكتبية، وتطوير النماذج الأولية، إضافة إلى مشاركة العملاء.

وبالشراكة مع دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، فإن «مركز خليفة للابتكار»، يعتبر أيضاً مؤهلاً - بناء على معايير معينة - لإصدار تصاريح ابتكار، حيث يمنح هذا التصريح الشركة الناشئة القدرة على المشاركة المباشرة مع العملاء والمستثمرين والشركاء.