تحتضن العاصمة الأردنية عمان، حالياً، فعاليات ورشة «كتابة الرواية»، التي ينظمها «برنامج دبي الدولي للكتابة»، إحدى مبادرات «مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم»، وتستمر لأربعة أشهر.

وتُعنى الورشة، التي يشارك فيها 16 كاتباً موهوباً، بشؤون الأدب والكتابة العربية، وينظمها «برنامج دبي الدولي للكتابة» في الأردن، الذي يهدف إلى تزويد الشباب الموهوبين بالمهارات الأدبية، فضلاً عن تعليمهم أسس الكتابة الروائية والإبداعية، من خلال استخدام أحدث وأفضل الأساليب المعاصرة، ورفدهم بتدريب عملي، وإرشادات متواصلة، تصقل خبراتهم، وتؤهلهم للخروج بأعمال روائية فريدة ومدهشة.

وتسعى «مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم» للإسهام في إثراء الحراك المعرفي والأدبي لدى شرائح المجتمع الأردني، لا سيما عند الشباب من خلال ورشة «كتابة الرواية»، التي تستهدف المواهب الأدبية والروائية الشبابية، وتسعى لتنمية مهاراتهم الكتابية.

تأتي هذه الورشة استمراراً للورش التي نظمها «برنامج دبي الدولي للكتابة»، في عدد من المدن والعواصم العربية، وتأكيداً على حرص المؤسَّسة على توسيع قنوات الدعم والتمكين للشباب في مختلف أنحاء الوطن العربي.

  • ملتقى إماراتي لكتابة الرواية في الأردن

وتعقد الورشة بشكل يومي، بإشراف مباشر من الكاتبة والروائية المعروفة شهلا العجيلي، وتقام محاضراتها في مؤسسة عبد الحميد شومان، وتتضمن الورشة تقديم تعليم نوعي، ونصائح عملية مهمة للكتاب الناشئين، وتشرف عليها الدكتورة شهلا العجيلي، صاحبة الخبرة الطويلة بحقل الرواية العربية، ما يسهم في تطوير قدراتهم الإبداعية، ويمدهم بالزاد المعرفي وأدوات الكتابة التي تعدهم لإنتاج أعمال روائية، قادرة على المنافسة على عربياً، وعالمياً.

تجدر الإشارة إلى أن «برنامج دبي الدولي للكتابة» ينظم، كذلك، ورش الترجمة وقصص الأطفال والقصص القصيرة، إلى جانب ورش الرواية والنقد الأدبي والترجمات بأنواعها، حيث يهدف إلى دعم الكتاب والمبدعين من الناشئة والشباب في العالم العربي، وتنمية حب القراءة والكتب لديهم، وتعزيز دور الأدب وأهميته في المجتمع.

وكان «برنامج دبي الدولي للكتابة» قد اختتم، مؤخراً، في دولة الكويت ورشة «نقد الكتب»، تحت إشراف المدرب الدكتور صالح هويدي، بهدف تدريب الشباب المنتسبين على قراءة الكتب من منظور نقدي وتحليلي، وتزويدهم بالمهارات الأساسية، التي تُمكِّنهم من تحليل نصوص الخطاب الأدبي، من شعر وسرد، وفق منهجية نظرية وتطبيقية.

وشهدت الورشة، خلال فترة انعقادها، مناقشة عدد من النصوص الأدبية من مختلف الزوايا، وسيتم تكليف المنتسبين الشباب، الذين لديهم ملكة الكتابة النقدية ومراجعة الكتب، بكتابة قراءة نقدية لهذه النصوص، وتقييمها، ومعرفة أغراض الكاتب، مع التركيز على الجانب التطبيقي في ممارساتهم المستقبلية. كما تم العمل مع المشاركين على فهم الفكرة، وتقريب المسافة بين القارئ والكتاب.