مرحباً بكِ، عزيزتي الطالبة في بداية عام دراسي جديد، وبالتأكيد تستعدين، للالتحاق بعامكِ الجامعي الجديد، الذي يقربكِ من التخرج. وبما أن هذه الأيام تكون مليئة بالتفاصيل والاحتياجات اليومية، جمعنا لكِ في هذا الدليل كل ما تحتاجين إليه؛ للتفوق الدراسي، وتسهيل يومكِ الجامعي، وجعله أكثر راحة.. اطلعي على المجموعات التالية، واختاري ضرورياتكِ بعناية.. إليكِ كل أغراض العام الدراسي الجديد:

الأدوات التقنية:

1- أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية:

يحتاج الطلاب الجامعيون إلى الأجهزة اللوحية، والكمبيوتر المحمول بصفة مستمرة، لذلك عليكِ اختيار أنواع خفيفة وسهلة الحمل، لتمنحكِ الكثير من المميزات، ومن أفضل أجهزة الكمبيوتر المحمولة:

  • جهاز «MacBook Air» (M1، أو M2)

- جهاز «MacBook Air» (M1، أو M2)، فهو خفيف الوزن، وقابل للحمل ولديه عمر بطارية ممتاز، فضلاً عن الأداء القوي لمعظم المهام الأكاديمية.

- جهاز «2 Dell XPS 13» ذو التصميم الصغير والأنيق، الذي يمتلك شاشة عالية الجودة، فضلاً عن لوحة مفاتيح رائعة لكتابة المقالات الطويلة.

- جهاز الكمبيوتر المحمول «3 Lenovo ThinkPad X1 Carbon»، الذي يتمتع بجودة بناء متينة، ولوحة مفاتيح ممتازة، وعمر بطارية طويل.

2- الأجهزة اللوحية:

هناك الكثير من الأجهزة، التي تساعدكِ في يومكِ الدراسي، ويتوفر العديد من الأنواع بحسب ميزانيتكِ، ومنها:

  • iPad Air

- «iPad Air»: من أفضل الأجهزة اللوحية لطالبات الجامعة، فهو يحتوي على شريحة «A14 Bionic» قوية، ودعم «Apple Pencil»؛ لتدوين الملاحظات، فضلاً عن أنه خفيف الوزن، وقابل للحمل.

- الجهاز اللوحي «Surface Pro2»، من «Microsoft»، ويعمل بنظام «Windows» كامل، ويمكن أن يحل محل الكمبيوتر المحمول، ويأتي بتصميم (2 في 1) المتعدد الاستخدامات، بالإضافة إلى احتوائه على دعم «Surface Pen»؛ لتدوين الملاحظات.

3- سماعات الرأس:

امتلاك سماعة رأس من أساسيات يومكِ الدراسي الطويل، فهي تساعدكِ على إلغاء الضوضاء من حولكِ، بالإضافة إلى إمكانية سماع المحاضرات والدروس «أون لاين» بشكل أسهل، وخصوصية أعلى، ومن أفضل سماعات الرأس، التي عليكِ امتلاكها في عامكِ الدراسي الجديد ما يلي:

  • سماعة «Sony WH-1000XM4»

- سماعة «Sony WH-1000XM4»؛ فهي مزودة بخاصية إلغاء الضوضاء الممتازة، وتضم بطارية بعمر طويل؛ لتدوم معكِ طوال اليوم من دون الحاجة إلى شحنها، بالإضافة إلى أنها عملية ومريحة للارتداء لفترات طويلة.

- سماعة «JBL Tune 660NC»، تأتي بتصميم مميز فوق الأذن، وبها خاصية إلغاء الضوضاء النشطة، كما أنها صغيرة الحجم، وقابلة للطي.

- «Apple AirPods Pro» من السماعات المُفضلة للجميع، فهي مثالية لمستخدمي نظام (IOS)، وبها خاصية إلغاء الضوضاء، ومن أفضل مميزاتها أنها صغيرة الحجم، وقابلة للحمل.

4- الشواحن المحمولة وبنوك الطاقة:

في يومكِ الطويل بالجامعة، بالتأكيد ستحتاجين إلى شاحن محمول، يساعدكِ على إعادة شحن الأجهزة الإلكترونية التي تستخدمينها على مدار يومكِ، ومن أفضل هذه الشواحن ما يلي:

  • الشاحن المحمول «Anker PowerCore 26800mAh»

- الشاحن المحمول «Anker PowerCore 26800mAh»، من أهم مميزاته أنه يشحن أجهزة متعددة، ويحتوي على 3 منافذ (USB)؛ للشحن المتزامن.

- «Samsung Wireless Charger» من الشواحن اللاسلكية المتوافقة مع (QI)، ويدعم الشحن السلكي أيضاً بشكل سريع، بالإضافة إلى تصميمه الأنيق من هذه العلامة التجارية الموثوقة.

أفضل التطبيقات:

تعد التطبيقات جزءاً أساسياً من إنتاجيتكِ خلال دراستكِ، حيث تساعدكِ بالكثير من المعلومات، وتوفر عليكِ الوقت والمجهود، ومن أفضل التطبيقات التي ننصحكِ بالاعتماد عليها، خلال عامكِ الدراسي، ما يلي:

- تطبيق «Microsoft Office 365 or Google Workspace»، الذي يقدم معالجة الكلمات، وجداول البيانات، والعروض التقديمية، ويحتوي على ميزات التخزين السحابي والتعاون. وعادة، يتم توفيرها مجاناً من قبل الجامعات.

- من التطبيقات المهمة، أيضاً، تطبيق «Forest»؛ الذي يساعدكِ على تجنب تشتيت الهاتف، وتحويل وقت التركيز إلى لعبة، بالإضافة إلى تتبعه عادات الإنتاجية اليومية، ومنحكِ تقريراً مُفصلاً في نهاية اليوم.

- «Grammarly»، أيضاً، من التطبيقات الضرورية، فهو يقدم لكِ مميزات عدة، منها: المساعدة في الكشف عن انتحال النصوص، التي تقدمينها في تقاريركِ الدراسية، بالإضافة إلى مساعدتكِ في التدقيق النحوي والإملائي، كما يقدم لكِ اقتراحات أسلوب الكتابة.

- «ChatPDF»، تطبيق مدعوم بالذكاء الاصطناعي، يجعل قراءة وتحليل المقالات العلمية أسهل وأسرع. إنه مثل «ChatGPT»، ولكن للأبحاث العلمية. ويمكنك تحميل ملف (PDF) الخاص بالبحث العلمي إلى البرنامج الذكي، ثم بدء طرح الأسئلة عليه. ويقوم التطبيق، بعد ذلك، بإعداد ملخص قصير للورقة البحثية، ويقدم لك أمثلة على الأسئلة، التي يمكن الإجابة عليها؛ بناءً على المقالة الكاملة.

مستلزمات اليوم الدراسي:

1- حقائب الظهر وحقائب الكمبيوتر المحمول:

الحقيبة الكبيرة مستلزم أساسي من مستلزمات يومكِ الجامعي، فهي تساعدكِ على ترتيب أدواتكِ، وحمل جميع أغراضكِ طوال اليوم. وعادة، تفضل الفتيات الجامعيات حقائب الظهر، أو الحقائب الكبيرة، التي تضم مكاناً للكمبيوتر المحمول.. في ما يلي أفضل الحقائب:

  • حقيبة ظهر «The North Face Borealis»

- حقيبة ظهر «The North Face Borealis»، التي تحتوي على حجرة رئيسية واسعة، وبها جيب مبطن للكمبيوتر المحمول، فضلاً عن أحزمة كتف مريحة، كما أنها مصنوعة من مادة متينة، مقاومة للماء.

  • حقيبة ظهر Herschel Little America

- يمكنكِ، أيضاً، اختيار حقيبة ظهر «Herschel Little America»، التي تأتي بتصميم أنيق مناسب للفتيات أكثر، مع الحفاظ على ميزة العملية، حيث تحتوي على جيب مبطن للكمبيوتر المحمول مقاس 15 بوصة، وأحزمة إغلاق مغناطيسية مع مشابك دبوس معدنية، بالإضافة إلى جيب أمامي بسحاب مخفي، ومشبك مفاتيح.

  • حقيبة «ARTOIS MM BAG»، من «Goyard World»

- إذا كنتِ تفضلين حقائب الكتف، وتميلين إلى الاختيارات العصرية، فحقيبة «ARTOIS MM BAG»، من «Goyard World»، أفضل اختياراتكِ، لأنها كبيرة الحجم، ويمكنها أن تحمل جميع أغراضكِ، فهي تمزج الوظيفة بالأناقة، ما يجعلها إكسسواراً لا غنى عنه، خلال أيامكِ العملية الطويلة.

  • حقيبة «KAAI Pyramid - merlot»

- ومن الاختيارات المميزة، أيضاً، حقيبة «KAAI Pyramid - merlot»، المُقسمة من الداخل بشكل أنيق؛ لتحتوي جميع أغراضكِ، بما في ذلك: الكمبيوتر المحمول والهاتف والنظارات والشحن والأقلام والورق، ومستحضرات التجميل، وزجاجة المياه، والمزيد، كما أنها مقاومة للخدش والماء والأشعة فوق البنفسجية، لذا ستحتفظ حقيبتك بشكلها ولونها لسنوات.

2. الأحذية:

الحذاء المريح لا غنى عنه، خلال اليوم الجامعي الممتد لساعات عدة، لذا عليكِ اختيار أحذية الجامعة بعناية شديدة، ويفضل أن تبتعدي عن الأنماط الرائجة، وأن تتجهي إلى الخيارات المريحة والعملية والمتينة.. هنا، نستعرض أفضل الاختيارات:

  • New Balance 550

- «New Balance 550s» حذاء رياضي يومي متعدد الاستخدامات، يتميز بتصميم سميك، يسهل تنسيقه مع مجموعة متنوعة من الملابس، كما أنه مفضل لدى أيقونات الموضة، مثل: هايلي بيبر، وتايلور سويفت. وكإضافة مثالية، يتفق علماء الألياف والأطباء على أن أحذية «New Balance» توفر دعماً واستقراراً رائعين، لذا ستعتني هذه الأحذية بقدميك، لراحة طوال اليوم.

  • Nike Air Force 1

- الأحذية الرياضية البيضاء الأفضل لجميع الأوقات، ما يجعلها قطعة أساسية في خزانة ملابسكِ، وتعد أحذية «Nike Air Force 1»، من أكثر الأحذية الرياضية البيضاء شيوعاً؛ لتصميمها الرياضي الذي لا يزال متعدد الاستخدامات، بحيث يمكن تنسيقه مع كل شيء، من الجينز إلى الفساتين.

  • On Running

- حذاء «On Running»، هو المفضل لدى الرياضيين؛ لمظهره الأنيق، وأدائه الممتاز؛ ولأنه يمنح قدميكِ شعوراً رائعاً. تم تصميم «توسيد الرغوة» (CloudTec)، للهبوط الناعم أثناء الجري، ولهذا يمنحكِ شعوراً بالراحة طوال اليوم، فضلاً عن أنه سهل الارتداء والخلع.

  • حذاء من لويفي

- إذا كنتِ تفضلين الخيارات الأكثر أناقة، فإليكِ حذاء «Women's Flow Runner Mix Leather Sneakers»، من «Loewe»، الأكثر رواجاً لهذا العام، ويتميز بجزء علوي من الجلد المدبوغ والنايلون مع تصميم شعار أنيق، ويغطي النعل الخارجي القوي أصابع القدم والكعب؛ لمزيد من الحماية.

الدفاتر والمخططات:

  • «Moleskine Classic Notebook»

«Moleskine Classic Notebook» من الدفاتر، التي ننصحكِ بالاعتماد عليها خلال عامكِ الدراسي الجديد، حيث تتميز بغلافها المقوى المتين والورق العالي الجودة، فضلاً عن أنه متوفر بأحجام وألوان مختلفة، ويأتي بإغلاق مرن، وشريط إشارة مرجعية.

  • مخطط «Passion»

والمخطط جزء أساسي من يومكِ الدراسي، لذا يمكنكِ اختيار مخطط «Passion»، حيث يحتوي على أقسام تحديد الأهداف والتأمل، بالإضافة إلى تخطيط الجدول الزمني بالساعة، كما يضم مخططات شهرية، وأسبوعية، وبه مساحة للملاحظات وقوائم المهام.

زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام:

  • زجاجة «Insulated Classic»، من «Klean Kanteen»

من الزجاجات العملية معكِ في يومكِ الدراسي الطويل؛ زجاجة «Insulated Classic»، من «Klean Kanteen»، حيث تحافظ على المشروبات باردة لمدة تصل إلى 100 ساعة، وتحتوي على طلاء مسحوق مقاوم للتشقق، بالإضافة إلى تصميم غطاء مانع للتسرب، كما أنها متوافقة مع أنواع مختلفة من الأغطية.

  • الزجاجة الذكية «HidrateSpark Steel»

وإذا كنتِ تبحثين عن شيء أكثر تميزاً، فإليكِ الزجاجة الذكية «HidrateSpark Steel»، التي تضم مستشعراً ذكياً، يتتبع كمية المياه التي يتم تناولها، ويضيء لتذكيركِ بشرب الماء. والزجاجة سهلة التزامن مع تطبيقات اللياقة البدنية، وتحتوي على فولاذ مقاوم للصدأ معزول.