يعد اختيار واقي الشمس المناسب لحماية بشرتكِ، مهمة قد تكون صعبة بالنسبة للبعض، خاصة مع توافر خيارات متعددة، ووجود جدال مستمر بين أنواع واقيات الشمس الأفضل.

لذا، نستكشف الاختلافات بين واقيات الشمس المعدنية والكيميائية، بما في ذلك: فاعليتها وسلامتها، فضلاً عن عوامل أخرى ذات صلة، مثل: سهولة الاستخدام، والتكلفة.

  •  واقي الشمس المعدني

ما واقي الشمس المعدني؟

تحتوي واقيات الشمس المعدنية على أكسيد الزنك، وثاني أكسيد التيتانيوم؛ لتوفير حماية كاملة الطيف ضد أشعة (UVA/UVB)، وتعمل هذه المعادن عن طريق الجلوس فوق الجلد، وعكس أشعة الشمس بعيداً عن الجلد، ما يوفر حاجزاً مادياً للأشعة فوق البنفسجية.

واقي الشمس المعدني مقابل الكيميائي:

يختلف واقي الشمس المعدني عن عامل الحماية من الشمس الكيميائي، بطريقتين:

المكونات النشطة الموجودة في التركيبة، وتتضمن التركيبات الكيميائية «أفوبنزون»، أو «أوكتينوكسيت»، أو «أوكسي بنزون»، وكيفية حمايتها للبشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

الفاعلية:

تحتوي واقيات الشمس المعدنية، المعروفة باسم واقيات الشمس الفيزيائية أيضاً، على مكونات فعالة، مثل: أكسيد الزنك، وثاني أكسيد التيتانيوم. وتبقى هذه المركبات على سطح الجلد، وتمنع أو تحرف الأشعة فوق البنفسجية.

من ناحية أخرى، تمتص واقيات الشمس الكيميائية الأشعة فوق البنفسجية من خلال مكوناتها الكيميائية، وتحولها إلى حرارة، وتطلقها من الجلد، وكلا النوعين فعال في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، لكن واقيات الشمس المعدنية تبدأ العمل فوراً عند وضعها، في حين تحتاج واقيات الشمس الكيميائية إلى حوالي 20 دقيقة؛ لتصبح فعالة.

وتتم الإشادة بواقيات الشمس المعدنية لحمايتها واسعة النطاق، وتغطي أشعة (UVA)، و(UVB). وهذه الحماية الشاملة ضرورية؛ لمنع حروق الشمس والشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد، بينما توفر بعض واقيات الشمس الكيميائية، أيضاً، حماية واسعة النطاق، ويختلف نطاق الحماية اعتماداً على المكونات المحددة المستخدمة، لذلك يجب على المستهلكين التحقق بعناية من الملصقات؛ للتأكد من حصولهم على تغطية كافية.

  •  الواقي الشمسي

السلامة:

عندما يتعلق الأمر بالسلامة، تعتبر واقيات الشمس المعدنية خياراً أكثر أماناً، فهي أقل عرضة للتسبب في تهيج الجلد، ما يجعلها مثالية للبشرة الحساسة، وللاستخدام على الأطفال. فالطبيعة غير التفاعلية للمكونات المعدنية تعني أنها أقل عرضة للتسبب في تفاعلات حساسية، أو تفاقم حالات الجلد الموجودة، مثل: الإكزيما أو الوردية.

ومع ذلك، قد تحتوي واقيات الشمس الكيميائية على مكونات تسبب تفاعلات حساسية أو تهيجاً لبعض الأفراد، على سبيل المثال: تم ربط «أوكسي بنزون»، المكون الشائع في واقيات الشمس الكيميائية، بحساسية الجلد، بالإضافة إلى ذلك هناك مخاوف بشأن بعض المكونات الكيميائية، التي تعطل مستويات الهرمونات، ولها آثار صحية ضارة أخرى. وأظهرت الدراسات أن بعض المواد الكيميائية، الموجودة في واقيات الشمس، قد تمتص في مجرى الدم، ما يثير تساؤلات حول سلامتها على المدى الطويل.

سهولة الاستخدام:

أحد الانتقادات الشائعة لمستحضرات الوقاية من الشمس المعدنية هو ملمسها ومظهرها، حيث تترك طبقة بيضاء على الجلد، ما يجعلها أقل إرضاءً من الناحية الجمالية، خاصة لذوي البشرة الداكنة، لكن أدى التقدم في التركيبة إلى تطوير واقيات الشمس المعدنية الملونة والمنتجات التي تمتزج بسلاسة أكبر مع الجلد.

من ناحية أخرى، تميل واقيات الشمس الكيميائية إلى أن تكون أخف وزناً وأكثر أناقة من الناحية التجميلية، لذلك يتم تفضيلها للاستخدام اليومي تحت المكياج؛ لأنها لا تترك بقايا.

أفضل واقيات الشمس المعدنية:

واقي «Anthelios Mineral».. من «La Roche-Posay»:

  • «Anthelios Mineral».. من «La Roche-Posay»

يعتبر واقي الشمس المعدني «Anthelios»، من «La Roche-Posay»، الاختيار الأفضل للعديد من أطباء الجلدية؛ نظراً لحمايته الواسعة النطاق بعامل حماية من أشعة الشمس (SPF 50). وقد تم تركيبه بتركيز عالٍ من أكسيد الزنك، وثاني أكسيد التيتانيوم، ما يوفر دفاعاً ممتازاً ضد أشعة (UVA)، و(UVB)، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، مثل: فيتامين (E)، ومياه الينابيع الحرارية؛ لتغذية البشرة وتهدئتها.

واقي «UV Clear Broad-Spectrum».. من «EltaMD»:

  • «UV Clear Broad-Spectrum».. من «EltaMD»

يعد «EltaMD UV Clear» المفضل لدى الذين يعانون حب الشباب والبشرة الحساسة. ويحتوي واقي الشمس المعدني هذا على 9% من أكسيد الزنك الشفاف، وهو غني بالنياسيناميد فيتامين (ب3)، ما يساعد على تهدئة الالتهاب، وتقليل الاحمرار. وتمتزج التركيبة الخفيفة الوزن وغير الدهنية بسلاسة مع البشرة، ما يوفر لمسة نهائية غير لامعة، تعمل بشكل جيد تحت المكياج.

واقي «Australian».. من «Blue Lizard»:

  • «Australian».. من «Blue Lizard»

يشتهر واقي الشمس الأسترالي «Blue Lizard» بحمايته القوية، وتركيبته الصديقة للبيئة، بفضل تركيزه العالي من أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، ويوفر حماية ممتازة واسعة النطاق. كما تعمل تقنية الزجاجة الذكية من «Blue Lizard»، التي يتغير لونها في وجود الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كتذكير مفيد لإعادة وضع واقي الشمس أثناء التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

واقي «Unscented».. من «Badger»:

  • «Unscented».. من «Badger»

يعد كريم واقي الشمس دون رائحة (Badger SPF 30) الأفضل لكل من يحبون المنتجات العضوية والطبيعية. ويحتوي واقي الشمس المعدني هذا على 18.75% من أكسيد الزنك غير النانوي، وهو خالٍ من المواد الكيميائية الاصطناعية والعطور والأصباغ. كما أنه مقاوم للماء لمدة تصل إلى 40 دقيقة، ما يجعله مثالياً لأوقات البحر وممارسة الرياضيات المائية.

واقي «Safe Sunscreen».. من «Thinkbaby»:

  • «Safe Sunscreen».. من «Thinkbaby»

تم تركيب واقي الشمس الآمن «Thinkbaby» خصيصاً للبشرة الحساسة للأطفال والرضع. ويتميز بنسبة عالية من أكسيد الزنك غير النانوي؛ لتوفير حماية واسعة النطاق دون مواد كيميائية ضارة، وهو مقاوم للماء لمدة تصل إلى 80 دقيقة، وله ملمس لطيف، وسهل الاستخدام، يتحمله الأطفال جيداً.

واقي «Umbra Sheer Physical Daily Defense».. من «Drunk Elephant»:

  •  «Umbra Sheer Physical Daily Defense».. من «Drunk Elephant»

يوفر «Drunk Elephant Umbra Sheer Physical Daily Defense» حماية قوية من أشعة الشمس بمزيج من أكسيد الزنك، ومكونات محببة للبشرة، مثل: زيت المارولا، ومستخلص براعم عباد الشمس، وزيت بذور التوت. ولا تحمي هذه التركيبة من الأشعة فوق البنفسجية فحسب، بل توفر أيضاً دعماً مضاداً للأكسدة؛ لمكافحة أضرار الجذور الحرة.

واقي «Hydrating Mineral».. من «CeraVe»:

  • «Hydrating Mineral».. من «CeraVe»

يجمع «CeraVe Hydrating Mineral Sunscreen» بين فوائد الحماية من أشعة الشمس واسعة النطاق، وقوة ترطيب السيراميد، وحمض الهيالورونيك. ويعد هذا الواقي من الشمس مثالياً للبشرة الجافة والحساسة، لأنه يساعد على استعادة الحاجز الطبيعي للبشرة مع توفير حماية فعالة ضد أشعة (UVA)، و(UVB). كما أنه خالٍ من العطور وغير «كوميدوغينيك»، وبالتالي يكون مناسب لجميع أنواع البشرة.