حينما نقرأ، أو نسمع، عن فوائد الطعام الصحي، تلفت انتباهنا كلمة «البروبيوتيك»، ومقدار أهميتها في الطعام، لكن ما «البروبيوتيك»؟

«البروبيوتيك»، مادة معروفة بفوائدها العديدة للصحة والجسم بشكل عام، والجهاز الهضمي بشكل خاص، وهي مصطلح طبي يعني «البكتيريا الحية النافعة»، التي توجد في مجموعة من الأطعمة والمشروبات والمكملات الغذائية بشكل طبيعي.

  • ابدأ يومك بمزيج العسل والزبادي.. لتحسين المزاج

وأبرز فوائد «البروبيوتيك» المساهمة في تعزيز البكتيريا النافعة في الجسم، وتعزيز وظائفها المهمة، مثل: الحفاظ على الحركة الطبيعية للأمعاء، وإتمام عمليات الهضم، وامتصاص العناصر الغذائية، وتعزيز مقاومة الجسم ضد التقاط العدوى.

وتدعم الأسباب السابقة التقرير، الذي نشره موقع «NEW ATLAS» الطبي، ويدعو إلى إضافة ملعقة من العسل إلى طبق من لبن الزبادي في الصباح الباكر، ويحقق هذا المزيج اللذيذ هدف تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويبث الطاقة والسعادة، ويحسن الحالة المزاجية للإنسان.

ووجدت دراسة بحثية طبية، أجراها باحثون من جامعة إلينوي بالولايات المتحدة الأميركية، عن تأثير الجمع بين الزبادي والعسل، وهو أمر شائع في النظام الغذائي المتوسطي، في ميكروبيوم الجهاز الهضمي، ليتبين أن جمع هذين العنصرين معاً، يأتي بنتيجة إيجابية على صحة الإنسان.

  • ابدأ يومك بمزيج العسل والزبادي.. لتحسين المزاج

وقالت الباحثة الرئيسية، هانا هولشر، الأستاذة المساعدة في قسم علوم الأغذية والتغذية البشرية، وهي جزء من كلية الزراعة والعلوم الاستهلاكية والبيئية (ACES)، في جامعة إلينوي، إن فريقها فحص مدى تأثير إضافة أحد أنواع العسل الأربعة: «البرسيم»، و«النفل»، و«الحنطة السوداء»، و«زهر البرتقال»، إلى أحد أنواع الزبادي التجارية، التي تحتوي على سلالات بروبيوتيك، مثل «Bifidobacterium animalis»، الذي يؤثر في بقاء البروبيوتيك بالزبادي أثناء الهضم، حيث قام الباحثون بإضافة 42 غرامًا (ما يعادل ملعقتين كبيرتين) من العسل إلى 170 غرامًا (ثلثي كوب) من الزبادي، وعرضوا الخليط لمحاليل في المختبر، تحاكي طريقة الهضم في الفم والمعدة والأمعاء، واكتشفوا أن خليط العسل واللبن الزبادي، يساعد أكثر على عملية الهضم، وتسهيل امتصاص العناصر الغذائية، وأن إقران العسل بالزبادي يدعم بقاء بكتيريا البروبيوتيك في الزبادي بالأمعاء، لذلك تُرجمت نتائج الدراسة المعملية إلى تطبيق حقيقي في العالم الحقيقي لدى البشر.

لكن التحذير المهم، عند استخدام هذا الخليط، هو ما عبّرت عنه هانا هولشر، بالقول: «تجب مراعاة أن العسل عبارة عن سكر مضاف، ويجب أن يكون الأشخاص على دراية بكمية السكر في نظامهم الغذائي؛ للحفاظ على وزن صحي للجسم»، وأن «إضافة القليل من العسل إلى الزبادي غير المُحلى، تعد مزيجاً لطيفاً، يمكن إدراجه في قائمة الطعام».