بالتأكيد سمعتِ بحساسية الغلوتين، أو عدم القدرة على تحمل الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، ورأيتِ في الأسواق بعض المنتجات التي يُكتب عليها «غير مناسبة لمن يعانون حساسية الغلوتين»، وربما تساءلت ماذا يعني كل ذلك؟ إن عدم تحمل الغلوتين يعني عندما يمرض الشخص بعد تناول الغلوتين، إذ يشعر بالانتفاخ أو الغازات أو التعب.

  • هل تعانين حساسية الغلوتين؟.. هذه الأعراض ستخبركِ بذلك

ما الغلوتين؟

الغلوتين هو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار والحبوب الأخرى، أي أنه موجود في الكثير من الأطعمة والمشروبات الشائعة، بما في ذلك: المعكرونة والحبوب.

ويمكن أن يكون الغلوتين موجوداً، أيضاً، في أشياء، مثل: الفيتامينات، ومستحضرات التجميل، وحتى بعض الأدوية.

هل هناك فرق بين عدم تحمل الغلوتين ومرض الاضطرابات الهضمية؟

عدم تحمل الغلوتين، ومرض الاضطرابات الهضمية، مختلفان، حيث يعاني الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية استجابة مناعية ذاتية للغلوتين، وهذا يعني أن أجسامهم تحاول محاربة الغلوتين، كما لو كان فيروساً، ويتسبب هذا التفاعل في حدوث التهاب وتلف بالجهاز الهضمي، وهذا ينتج عن وجود جين غير طبيعي في الجسم. والأشخاص المصابون بالاضطرابات الهضمية يعانون مستويات عالية من بعض الأجسام المضادة في دمائهم تقاوم الغلوتين.

أما عدم تحمل الغلوتين، فهو حالة لا تتضمن استجابة مناعية، لكنها تسبب أعراضًا غير مريحة، مثل: الانتفاخ، والإسهال عند تناول الغلوتين. والأشخاص الذين يعانون عدم تحمل الغلوتين قد يكونون قادرين على تناول كميات صغيرة من الغلوتين دون مشاكل كبيرة.

في الإجمال، تسبب حساسية الغلوتين ومرض الاضطرابات الهضمية الكثير من الأعراض نفسها، لكن الأشخاص المصابين بحساسية الغلوتين ليس لديهم جين غير طبيعي، أو أجسام مضادة في دمائهم.

  • هل تعانين حساسية الغلوتين؟.. هذه الأعراض ستخبركِ بذلك

الأعراض.. والأسباب:

ما الذي يسبب عدم تحمل الغلوتين؟

لا توجد أسباب دقيقة لعدم تحمل الغلوتين، وتظهر بعض الأبحاث أن الأشخاص قد لا يكونون حساسين للغلوتين، ولكن بعض الكربوهيدرات المعينة موجودة في العديد من الأطعمة، أي أن أجسامهم لا تمتص هذه الكربوهيدرات كما ينبغي، وتبقى في أمعائهم وتتخمر، ما يسبب المرض.

وتشير أبحاث أخرى إلى أن القمح قد يؤثر في بطانة الجهاز الهضمي لبعض الأشخاص.

وعادة، تمنع هذه البطانة البكتيريا من التسرب من أمعائكِ، ولكن لدى الأشخاص الذين يعانون عدم تحمل الغلوتين، قد لا تعمل البطانة كما ينبغي، ما يسمح للبكتيريا بالدخول إلى دمهم أو كبدهم وتسبب الالتهاب.

ما أعراض عدم تحمل الغلوتين؟

قد يعاني الأشخاص الأعراض التالية لساعات، أو أيام عدة، بعد تناول الغلوتين، ومنها:

- ألم في البطن.

- فقر الدم.

- القلق.

- الانتفاخ والغازات.

- ضبابية الدماغ أو صعوبة التركيز.

- الاكتئاب.

- الإسهال أو الإمساك.

- التعب.

- الصداع.

- آلام المفاصل.

- الغثيان والقيء.

- الطفح الجلدي.