هل أنتِ من أولئك الشغوفات بالأقمشة والخامات والأنماط والاتجاهات، وترغبين في دراسة تصميم الأزياء؟.. إذا كانت إجابتكِ (نعم)، فإنكِ بالتأكيد تطمحين إلى الحصول على شهادةٍ مرموقة، تمكنكِ من دخول عالم الموضة، متسلحةً بأهم علومه، وخباياه الدقيقة، بمساعدة بعض الخبراء.

هناك العديد من مدارس الأزياء الرائعة في جميع أنحاء العالم، لكنَّ الأمر كله يتعلق بالعثور على مدرسة من شأنها أن تعزز حياتك المهنية بشكل أفضل، من خلال التعليم المهني، والتعرض لمواهب الصناعة، والأساس السليم لمتطلبات العمل.. نقدم لكِ أفضل الدول، التي يمكنكِ دراسة تصميم الأزياء فيها:

  • شغوفة بتصميم الأزياء؟.. هذه أفضل الدول والمعاهد لدراسته

المملكة المتحدة:

إذا كنت جادةً بشأن دراسة الموضة في بعض أفضل مدارس التصميم في العالم، فإن محطتكِ الأولى هي لندن، التي توصف بأنها «قلب عالم الموضة»، فهي مدينة غارقة في الثقافة، بفضل المسرح الحي، والعروض الموسيقية، والسكان العالميين، الذين يخلقون أجواءً مثيرة.

ومن بين أفضل الأماكن لتعلم تصميم الأزياء في لندن:

- كلية لندن للأزياء (LCF):

تشكل هذه الكلية جزءاً من جامعة لندن للفنون (UAL)، التي تضم خريجين من أمثال المصمم جيمي تشو، وهي جامعة راقية لتصميم الأزياء، مع مواد تشمل: علم التجميل، والتصميم ثلاثي الأبعاد، واتصالات الأعمال.

- سنترال سانت مارتينز:

عضو آخر في (UAL)، تم تعزيز هذا المعهد من خلال التعاون الإبداعي، ويقدم أيضاً قسماً متنوعاً من برامج الدرجات الجامعية، والدراسات العليا. وتشمل بعض المواد الأكثر شهرة: تصميم السيراميك، وتصميم المجوهرات، وتصميم المنتجات، والتصميم الصناعي.. كل ذلك مع الالتزام بالاستدامة البيئية.

  • شغوفة بتصميم الأزياء؟.. هذه أفضل الدول والمعاهد لدراسته

الولايات المتحدة:

باعتبارها مركزاً دولياً، فليس من المستغرب أن تكون الولايات المتحدة موطنًا لبعض أفضل مدارس تصميم الأزياء في العالم، حيث تقدم الدولة تعليماً عالي الجودة للطلاب الدوليين، وتجذب بعضاً من أكثر المصممين تأثيرًا في جميع أنحاء العالم.. ومن بين أفضل الأماكن، لتعلم تصميم الأزياء في الولايات المتحدة:

- صناعة تكنولوجيا الأزياء (FIT):

هي مدرسة تصميم أزياء مشهورة عالمياً، تفخر بخريجيها، أمثال: كالفن كلاين، وليزا هربرت، وتضم متحفاً للأزياء، يعرض مجموعات لأفضل المصممين في جميع أنحاء العالم.

- مدرسة بارسونز للتصميم:

مدرسة بارسونز للأزياء، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، قامت بتدريس: ألكسندر وانج، وآنا سوي، وتوم فورد، وتعمل منذ أكثر من قرن من الزمان، وتعتبر من أفضل ثلاث مدارس تصميم في جميع أنحاء العالم.

  • شغوفة بتصميم الأزياء؟.. هذه أفضل الدول والمعاهد لدراسته

فرنسا:

أسبوع الموضة في باريس أحد أكبر الأحداث في تقويم الموضة العالمي، ولهذا السبب تنحدر بعض أفضل مدارس تصميم الأزياء من باريس.. ومن بين أفضل الأماكن لتعلم تصميم الأزياء في فرنسا:

- المدرسة العليا للفنون والتقنيات في الموضة (ESMOD):

تأسست عام 1843، وهي أقدم مدرسة للأزياء في فرنسا، وتشتهر بتأثيرها في عالم الموضة، وتقدم تعليماً عالي الجودة، من خلال 20 برنامجًا، وتسعة تخصصات في تصميم الأزياء. وتشمل هذه التخصصات: الملابس الجاهزة للسيدات، وأزياء الأطفال، وملابس الرجال، والملابس الداخلية، والأزياء الفاخرة الجديدة، والأزياء التقليدية الجديدة، والملابس الجاهزة النسائية المحبوكة، والإكسسوارات، والأزياء السينمائية والمسرحية.

- المعهد الفرنسي للأزياء (IFM):

يعتبر هذا المعهد مرجعاً عالمياً في صناعة الأزياء، ويمكن للطلاب متابعة مسار تصميم الأزياء، أو إدارة الأزياء، مع تخصصات في: الملابس، والإكسسوارات، والصورة. وغالباً يواصل الخريجون العمل في دور الأزياء الكبرى، مثل: «هيرميس، ولويس فيتون، وديور».

  • شغوفة بتصميم الأزياء؟.. هذه أفضل الدول والمعاهد لدراسته

إيطاليا:

تستضيف إيطاليا أسبوع الموضة في ميلانو، أحد «الأربعة الكبار» في عالم الموضة، وهي بلا شك من أبرز المنافسين؛ عندما يتعلق الأمر بالدول التي تضم أفضل مدارس الموضة. ففي بلد يتمتع بتاريخ غني وتأثير معماري وفني، ليس من المستغرب أن ينجذب المصممون إلى هذه المساحة الرائعة.. ومن بين أفضل الأماكن لتعلم تصميم الأزياء في إيطاليا:

- معهد مارانغوني:

تقع هذه المدرسة المرموقة للأزياء في ميلانو، مع تسعة فروع بجميع أنحاء العالم. وتزخر المدرسة بالتنوع الثقافي، بينما يستمتع الطلاب بدراسة دورة على الطراز الإيطالي، تحتفي بالجاذبية العالمية للأزياء.

- بوليمودا:

تقع مدرسة تصميم الأزياء الإيطالية، هذه، في مدينة فلورنسا الجميلة، وتقدم دورات في تصميم الأزياء، وإدارة الأعمال التجارية بمجال الأزياء، والتوجيه الفني، وإدارة تسويق الأزياء. وكانت «بوليمودا»، أيضاً، أول معهد أكاديمي ينضم إلى شبكة الأمم المتحدة للأزياء وأسلوب الحياة الواعي التي تركز على الاستدامة.

الإمارات العربية المتحدة:

- مدرسة Istituto Marangoni في دبي: 

تمثل بوتقة إبداعية لدمج التراث الإيطالي والتقاليد الإماراتية والتأثيرات الدولية، إلى أن تصبح مؤسسة التعليم العالي الخاصة الرائدة للأزياء والتصميم في دبي. تقع المدرسة في موقع استراتيجي داخل واحدة من أكثر المناطق حيوية ونمطية للحياة في دبي، وهي – مركز دبي المالي العالمي– حيث تمزج هذه المدرسة التجربة التعليمية المبتكرة مع الخبرة الإيطالية لتعزيز المواهب المحلية وتشكيل مستقبل الموضة والتصميم والصناعة الإبداعية في دولة الإمارات العربية المتحدة.  تمثل هذه المدرسة جسر ربط بين الثقافات، ولذلك هي تهدف دائمًا إلى تعزيز التنمية المحلية والتنوع الثقافي مع تمكين المرأة وإلهام المواهب من الجيل التالي لاستكشاف فرص عمل جديدة وعالمية. كما أن هذه المدرسة تمثل  جزءًا من شبكة فريدة من نوعها من المدارس الدولية، وبالتالي فإنها تقدم فرصًا مثيرة للدراسة بالخارج للطلاب المتحمسين لتجربة البيئة الأوروبية الفاخرة.

- معهد الأزياء والتصميم في دبي (FAD):

يقدم المعهد برامج أكاديمية متخصصة في مجال التصميم والأزياء، والستايل والإخراج الإبداعي، وإدارة العلامات التجارية الفاخرة، والأعمال التجارية والاتصالات في مجال الأزياء. يقع المعهد في حي دبي للتصميم.

-  معهد الأزياء الفرنسي ESMOD  في دبي: 

يندرج المعهد ضمن مجموعة ESMOD الدولية للمعاهد والجامعات المتخصصة في مجال الموضة في باريس، ويتمركز هدف المعهد حول تصميم الأزياء مرسخاً بذلك مكانته كواحد من أبرز الأكاديميات الدولية الرائدة في عالم تصميم الأزياء وابتكار النماذج المخصصة للملابس الجاهزة وتصميم الأزياء حسب الطلب فضلاً عن تصميم الأزياء الراقية. مع تركيز جوهري على الابتكار والإبداع، تمتد البرامج والطرائق التدريسية الفريدة التي ينتهجها معهد ESMOD Dubai لتشمل برامج عملية تتماشى بشكل مستمر وأحدث صيحات الموضة على الصعيد الإقليمي والعالمي.
 ويخضع الطلاب في معهد ESMOD Dubai إلى تأهيل عالي المستوى على يد نخبة من المختصين والخبراء حيث يزودهم المعهد بكافة مهارات تصميم وإنتاج الأزياء من الألف إلى الياء ضمن بيئة تعليمية متكاملة توفر لهم برامج فريدة ومرخصة من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي. يقع المعهد في المدينة الأكاديمية في دبي.