اختارت اللجنة المنظمة لمهرجان البحرين السينمائي 89 فيلماً عربياً قصيراً، من أصل 481، تقدم صناعها للمشاركة في فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان، التي تحتضنها العاصمة البحرينية المنامة، بين الثالث وحتى السابع من شهر نوفمبر المقبل.

وتتنافس الأفلام المشاركة في جوائز المهرجان بفئاتها الخمس، حيث اختير 43 فيلماً للمشاركة في فئة «الأفلام الوثائقية القصيرة»، و25 في «الأفلام الوثائقية القصيرة»، و10 أفلام في «أفلام الطلبة»، و6 في «أفلام التحريك»، و5 أفلام في فئة «الأفلام البحرينية».

  • أعضاء لجنة اختيار الأفلام برئاسة الدكتورة بروين حبيب

وترأست الإعلامية والشاعرة البحرينية، الدكتورة بروين حبيب، رئاسة لجنة اختيار الأفلام، التي ضمت في عضويتها: المخرج الإماراتي نواف الجناحي، والمخرجين السعوديين: حكيم جمعة، وريم البيات، فضلاً عن الملحق الثقافي الفرنسي في مملكة البحرين باستيان رافل.

وشاهد أعضاء لجنة الاختيار جميع الأعمال المُقدمة بعناية شديدة، وتم التقييم عبر مرشحات فنية دقيقة، استندت إلى معايير عدة، منها: السيناريو، والأداء الفني، والإخراج، والموسيقى، واللغة البصرية السينمائية والتقنية، وتميزت الأفلام المختارة بجودتها وارتقائها بمفهوم العمل السينمائي العربي.

وتحمل الدورة الرابعة من مهرجان البحرين السينمائي، الذي ينظمه نادي البحرين للسينما، بالشراكة مع وزارة شؤون الإعلام، شعار «نحتفي بفن صناعة الأفلام»، وتتزامن مع احتفالات اختيار «المنامة عاصمة للإعلام العربي»، وتشارك فيه مجموعة واسعة من السينمائيين العرب.

وتجري اللجنة المنظمة للمهرجان تحضيراتها؛ لتقديم دورة استثنائية من حيث مستوى الحضور السينمائي والفني العربي والخليجي، والورش والندوات التخصصية، التي تهدف إلى إثراء تجربة الشباب المهتمين بـ«الفن السابع»، على أن تعلن لاحقاً أسماء الأفلام المشاركة والمتنافسة في جوائز المهرجان هذا العام.

وكان «البحرين السينمائي» قد سجل نجاحاتٍ متتالية عبر دوراته الثلاث الماضية، فقدم من خلالها حدثاً سينمائياً مغايراً بتبني المواهب البحرينية الشابة، آخذاً بعين الاعتبار دور السينما كرافد ثقافي، يعزز التبادل الفني والتفاهم بين مختلف البلدان والثقافات.

وكان الفيلم الروائي القصير «سبات» للمخرج حسام حمو من سورية، قد فاز بجائزة لجنة الأفلام الروائية العربية، في دورة المهرجان الماضية، كما منحت اللجنة شهادة تقدير للمخرج علي سعيد من المملكة العربية السعودية عن فيلم «رقم هاتف قديم»، كأفضل فيلم للغته الشعرية التي احتواها، والتمثيل المتميز، والإدارة الفنية التي تميزت بالعمق والثراء.

وفي فئة الأفلام الوثائقية، ذهبت الجائزة للفيلم اللبناني «الطيور غادرت بيروت» للمخرج خليل درايفس زعرور، كما منحت اللجنة شهادة تقدير للفيلم المغربي «بيت الشعر» للمخرجة مليكة ماء العينين، وذلك للعمل الوثائقي المتكامل على النهج الكلاسيكي وجودة المونتاج.

فيما ذهبت جائزة فئة أفلام التحريك إلى فيلم «حديقة الحيوان» للمخرج طارق الريماوي من المملكة الأردنية، كما منحت اللجنة شهادة تقديرية للمخرج مهدي مقراني من الجزائر عن فيلم «زينة حكايتنا» كأفضل نص، وفيلم «sketch» كأفضل غرافيك للمخرج عدي عبدالكاظم من العراق.

وفي فئة الأفلام البحرينية، فاز بالجائزة فيلم «جباتي بحريني» من إخراج أحمد أكبر، كما منحت اللجنة شهادة تقدير للمخرج محمود الشيخ؛ لاحترافيته العالية في التعامل مع مفردات وحرفيات فيلم «انفصال»، ومدير التصوير وليد تياهي للغة البصرية في فيلم «صوت الخيل».