مع قرب انطلاق العام الدراسي الجديد، يتحضر الآباء لتهيئة أبنائهم وتنبيههم إلى ضرورة الانتباه لروتينهم اليومي، الذي يضع التعليم أولوية، إذ يسعى الآباء لتوفير جو مثالي يحيط بأبنائهم من كل الجوانب.

ومع التأكيد على خلود الأبناء للنوم في وقت مبكر، حتى يستيقظوا وقد نالوا قسطاً وافراً من الراحة، والعناية بتجهيز مستلزمات الطلاب من ملابس ودفاتر وأوراق وأقلام وشنط مريحة، سواءً كانوا في المدارس أو الجامعات، يبرز موضوع التغذية كعامل مهم ومؤثر في حياة الأبناء التعليمية.

وتعد وجبة الإفطار المنزلي في مقدمة الاهتمامات اليومية، التي يجب على الطلاب الالتزام بها، لما فيها من فوائد صحية للجسم، كما أنها تبث الطاقة والحيوية في عقول الطلاب، وتبعد عنهم الخمول والكسل.

  • نصائح غذائية لطلاب المدارس والجامعات

ويحتاج الطلاب صباحاً للحصول على وجبات غذائية متوازنة، تساعد في نموهم العقلي والبدني، فالتغذية السليمة تدعم قدرة الطلاب على التركيز، وزيادة التحصيل الدراسي، لذا من المهم أن تتوفر في وجبة الإفطار الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والأملاح، وبالطبع ماء للشرب.

ومن الأفكار التي يمكن تقديمها خلال وجبة الإفطار، تناول كوب من البليلة بالحليب، وقطعة من المكسرات أو ساندويتش من الخبز بالجبنة القريش مع قطعة طماطم وقطع خيار، أو ساندويتش خبز مع بيضة مسلوقة تمنح 6 غرامات من البروتين، مع خس، أو كوب حليب مع حبوب إفطار أو ساندويتش فول مدمس بالزيت والليمون وخضروات طازجة مثل: الطماطم، والخيار.

ومن المهم جداً تعويد الطلاب على تناول وجبة الغداء الرئيسية في المنزل، فعملية غرس العادات الغذائية السليمة بداخل الأبناء في سن مبكرة مهمة كونها سوف تستمر طوال حياتهم.

ويعتبر البروتين حجر أساس في تقوية الجسم، كونه يساهم في نموه وبناء العضلات، ومن البروتينات التي تتمتع بقيم غذائية عالية، الحليب الذي يعد مصدراً جيداً للبروتين والكالسيوم اللازم لنمو العظام والأسنان، واللحوم الحمراء والدواجن، والأجبان، والأسماك والبروتين النباتي الذي يتوفر في البقوليات، مثل: العدس والفول والحمص.

  • نصائح غذائية لطلاب المدارس والجامعات

كما يعطي الغرام الواحد من الكربوهيدرات 4 كالوري، ما يمد الجسم بالطاقة، ومن المواد الغنية بالكربوهيدرات: المكرونة والقمح والخبز، والبسكويت والأرز والحلويات والعصائر الطبيعية.

ويمكن للطلاب الاستفادة من الدهون، التي تمنح الجسم الطاقة والحيوية، من خلال تناول السمن، والزبدة، والبيض، واللحوم، والحليب ومشتقاته، ومن المصادر النباتية للدهون الزيوت بكل أنواعها، مثل زيت الزيتون الذي يعتبر من أفضل أنواعها وزيت الذرة وزيت دوار الشمس، بكميات معتدلة على أن يتم اختيار نوع واحد يومياً.