«العين دار الزين».. هكذا يعرفها الإماراتيون وسكان دولة الإمارات، مقيمين وزواراً، فهي المدينة التي تتبع إمارة أبوظبي، وتتميز بطقسها ومناخها ومواقعها الفريدة، فضلاً عن تاريخها الغني والأصيل.

  • «العين.. واحة تنبض بالحياة».. وثائقي يدعو إلى زيارة المدينة الوادعة واكتشاف تاريخها

وعلى مقربة من حلول فصل الخريف، تتهيأ المدينة الوادعة النابضة بالحياة، لاستقبال زوارها، الراغبين بالتعرف على تراثها العريق وعادات أهلها المتوارثة عن الأجداد والآباء، حيث يمتاز طقس المدينة خلال الشهور من أكتوبر وحتى أبريل، بالحرارة المعتدلة نهاراً، ونسمات الهواء الباردة ليلاً.

ولهذا السبب، أطلقت «حياكم في أبوظبي»، الهوية السياحية في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، حملتها الترويجية «العين.. واحة تنبض بالحياة»، التي يقوم خلالها الشابان الإماراتيان: المصور عبيد البدور، والمهندس سالم العطاس، بالتعريف بالمدينة وتاريخها وحضارتها وتطورها، من خلال أربعة أفلام وثائقية تعريفية.

وتهدف الحملة إلى التعريف بالتجارب المختلفة التي يمكن القيام بها، عند زيارة مدينة العين، الوجهة المفضلة للاسترخاء ولقضاء الوقت بعيداً عن ضجيج المدن الكبرى، وروتين الحياة اليومي، كما يوثّق الفيلم كرم وأصالة أهل العين الذين سيستضيفون الثنائي.

وتصور الحملة الترويجية الثقافية السياحية بمدينة العين بما تحتويه من حصون قديمة، وواحات خصبة وأشجار النخيل الباسقة، وتمر عند أعلى قمة في أبوظبي وهي جبل حفيت، كما تزور حديقة العين للحيوانات، وتستكشف أصالة المدينة عند زيارة قصر المويجعي، الذي يأخذك في رحلة عبر التاريخ؛ ليسرد حكاية أمجاد وتاريخ دولة الإمارات، فضلاً عن تجارب الحياة التقليدية، التي يخوضانها، متضمنة الرماية وركوب الخيل، وغيرهما الكثير من الأنشطة الاستكشافية الممتعة.

وبحسب موقع البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات، تبعد مدينة العين عن العاصمة أبوظبي مسافة 90 دقيقة بالسيارة، وتلقب المدينة بـ«مدينة الواحات»، وهي أول منطقة في دولة الإمارات تم إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، بعد تسجيل عدة مواقع فيها ضمن هذه القائمة الرائدة، مثل: واحدة العين وقلاع العين، الأمر الذي يعزز مكانتها كموقع جاذب للسياحة والسياح.

وتعد العين واحدة من أقدم المناطق المأهولة بالسكان، والقطع الأثرية القديمة والمواقع الثقافية، حيث يعود تاريخها لأكثر من خمسة آلاف عام، وتتميّز بجمالها الأخّاذ ومواقعها الأثرية وحصونها المرممة وقصورها التاريخية الغنية بالقصص.

وتسعى الحملة، التي أطلقتها «حياكم في أبوظبي»، إلى إلهام أفراد المجتمع المحلي خوض مغامراتهم الخاصة في منطقة العين، وحثهم على اصطحاب الأصدقاء أو أفراد عائلتهم إليها، لاكتشافها على طريقتهم، كونها واحة تنبض بالحياة، وتتميز بطابعها الخاص، وجمالها الأخاذ وواحاتها المترامية الأطراف.