مؤخراً، برز مصطلح «المكياج المتغير اللون»، بفضل مرتادي منصة «تيك توك»، وباتت الكثيرات يخرجن للتعليق على هذا الأمر، واستخدام هذا النوع من المكياج. وقد تكونين شاهدتِ بعض مقاطع الفيديو لنساء يطبقن هذا المنتج، ثم يشاهدنه يتحول إلى اللون الوردي الفاتح، أو الوردي الجريء.

ولمزيد من الإثبات، ما عليك سوى كتابة «مكياج pH» بشريط البحث في «تيك توك»، وسترين صفحات من مقاطع الفيديو مع عدد مشاهدات بالملايين.

وتزعم العلامات التجارية أن هذا المكياج «ملائم عالمياً»، و«قابل للتخصيص»، ولمساعدتكِ على فهم هذا المنتج المثير للاهتمام، نقدم لكِ هنا بعض الشرح حول كيفية عمل «مكياج pH»، أو المتغير اللون.

  • أديكت ليب غلو من ديور يتفاعل مع مستويات الرطوبة في الشفاه ليكشف عن لون مخصص

ماذا يعني (pH) للجلد؟

مستوى الأس الهيدروجيني يعتمد على مدى حمضية أو قلوية شيء ما، ويشير الأس الهيدروجيني للجلد إلى أن الجلد يميل إلى أن يكون أكثر حمضية، ويراوح بين 4.5 و5.5. ومع ذلك، يمكن أن يتأثر هذا العامل بما يوضع على بشرتك، وبيئتك، وعوامل أخرى.

كيف تعمل منتجات تغيير لون الأس الهيدروجيني؟

إن المفهوم العام مشابه لورق عباد الشمس، أي كيف يتفاعل جلدك مع الصبغة الموجودة في المنتج. وتأتي المنتجات بشكل أساسي في مرطبات الشفاه، أو أحمر الخدود، التي تبدو عديمة اللون (لكن يمكن أن تأتي بظلال أخرى)، وتحتوي على أصباغ حمض البرومو، ما يجعلها تتحول إلى ظل وردي، بعد ملامستها للجلد، والتفاعل مع مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة.

ويقول الخبراء: عادةً تكون أشكال المنتجات، التي تستخدم المكونات المتغيرة اللون، خالية من الماء (أي لا تحتوي على ماء)، لذلك عندما تتفاعل مع البيئات التي تحتوي على رطوبة (لعابنا، شفاهنا، وبشرتنا)، يتحول الأس الهيدروجيني إلى تلك البيئات، ما يؤدي إلى ظل وردي.

  • جل الخدود والشفاه من فنتي بيوتي يتفاعل مع طبيعة البشرة لتخصيص الظل المناسب لكِ

هل يمكن تخصيص اللون حقًا؟

وفقاً للخبراء، سيحقق الجميع تقنياً نفس نتائج اللون. ومع ذلك، سيبدو اللون مختلفاً بناءً على لون بشرتك، ودرجاتها الأساسية، أي أن الظل النهائي سيبدو متنوعاً قليلاً؛ بناءً على مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة أيضاَ. ونظراً للطبيعة الشفافة لمكياج الأس الهيدروجيني، فإن هذه الأنواع من المنتجات قابلة للبناء عادةً، لذا في حين أن اللون هو نفسه تقنياً، قد تختلف الكثافة بناءً على استخدام المستهلك.

أي أن اللون النهائي فريد بالنسبة لك؛ لأنه ببساطة استجابة لدرجة الحموضة الخاصة بك، في ذلك الجزء المعين من بشرتك، وفي ذلك الوقت المعين من اليوم.

هل المكياج الذي يتغير لونه مع درجة الحموضة مناسب لجميع ألوان البشرة وأنواعها؟

كما ذكرنا، سابقاً، إن أحد أفضل أجزاء المكياج، الذي يتغير لونه مع درجة الحموضة، هو أنه يعمل بشكل فريد تمامًا على بشرتك ولون بشرتك، ما يجعله مثالياً لجميع ألوان البشرة. لذا، يمكنكِ القول بأن العلامات التجارية محقة في ادعائها أن هذه المنتجات «مناسبة للجميع».