يستضيف «مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي»، في دورته الـ81، التي تقام بين 28 أغسطس الحالي و7 من سبتمبر المقبل، ضمن برنامج «جسر فينيسيا للإنتاج»، نجوماً ومنتجين وكتاباً وإعلاميين عرباً، يناقشون تطور السينما العربية، في حلقة نقاشية تحت عنوان: «قائمة المواهب المميزة: عرض الموجة الذهبية الجديدة في السينما العربية».

وتسلط الحلقة النقاشية، التي ستقام في فندق «إكسلسيور سبازيو إنكونتري» في فينيسيا، مساء السبت 31 أغسطس الحالي، الضوء على بروز العصر الذهبي الثاني للسينما العربية، الذي يتجلى في زيادة عدد الأفلام، وصناع الأفلام العرب الذين يتم الاحتفاء بهم في المهرجانات السينمائية الدولية، وكذلك أداء الأفلام العربية الأخيرة في شباك التذاكر المحلي.

  • ظافر العابدين

واختارت إدارة المهرجان الممثل والمخرج التونسي ظافر العابدين، والممثل المصري أحمد مالك، والإعلامية ومقدمة البرامج التلفزيونية اللبنانية الشهيرة ريا أبي راشد، والمنتج المصري محمد حفظي، والمنتجة التونسية درة بوشوشة، والممثلة وكاتبة السيناريو السعودية سمر ششة، وعلاء كركوتي المؤسس المشارك لمركز السينما العربية و«ماد سيليوشن»، فيما يدير الحلقة النقاشية رئيس معمل البحر الأحمر السينمائي، ريان آشور.

وتهدف الحلقة النقاشية إلى الاحتفاء بالمواهب العربية، ومناقشة أفضل الطرق لاستثمارها، إذ أثمرت هذه النهضة ظهور جيل جديد من المواهب المثيرة أمام الكاميرا وخلفها على السواء، وستضم الحلقة مجموعة من الممثلين والمديرين التنفيذيين من طليعة هذه المواهب، الذين سيناقشون أفضل السبل للاستفادة من هذه اللحظة.

  • ريا أبي راشد

في سياق متصل، تشارك أربعة أفلام عربية ضمن عروض المهرجان، في «مسابقة آفاق»، حيث يشارك فيلم «عايشة» للمخرج التونسي مهدي برصاوي، ويتناول الفيلم قصة فتاة تونسية تواجه تحديات اجتماعية وثقافية في مجتمعها. وفي ذات المسابقة، ينافس فيلم «أعياد سعيدة» للمخرج الفلسطيني إسكندر قبطي، حيث تدور الأحداث حول عائلة فلسطينية تقضي عطلة عيد الميلاد في منتجع إسرائيلي.

كما يشارك فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» للمخرج المصري خالد منصور، ويروي الفيلم قصة طبيب مريض وصديقه، يواجهان مخاوف الماضي. ويسجل فيلم «معطر بالنعناع» أولى تجارب المخرج محمد حمدي، ويُعرض ضمن برنامج «أسبوع النقاد»، وتدور الأحداث حول صديقين أصبحا مطاردين من الجميع، بسبب الرائحة التي تفوح منهما، وهي رائحة النعناع الذي نما في جسد أحدهما، وانتقل إلى الآخر بالعدوى.

  • أحمد مالك

واختارت إدارة «مهرجان فينيسيا السينمائي»، الفيلم الأميركي «Beetlejuice Beetlejuice»، إخراج تيم بيرتون، وبطولة: مايكل كيتون، ووينونا رايدر، وكاثرين أوهارا، وجاستن ثيرو، ومونيكا بيلوتشي، وجينا أورتيغا وويليم دافو، لافتتاح المهرجان، وتشهد المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة منافسة 21 فيلماً، تُعرض عالمياً للمرة الأولى، منها الجزء الثاني من الفيلم الأميركي الشهير «الجوكر»، من بطولة خواكين فينيكس، ويأتي ذلك بعدما حصل الجزء الأول من الفيلم على جائزة «الأسد الذهبي» في هذا المهرجان، قبل خمسة أعوام.