مع كل إصدار لتصنيف عالمي حول التطور وارتفاع مستوى المعيشة، بالتأكيد نجد اسم الإمارات العربية المتحدة بين الدول المتصدرة. وفي هذه المرة، تصدرت 4 مدن إماراتية قائمة أكثر المدن أماناً في العالم، لتأتي على رأسها مدينة أبوظبي، للسنة الثامنة على التوالي، ضمن مؤشر قابلية العيش من وحدة الاستخبارات الاقتصاديّة (EIU)، وتصنيفات «نومبيو» العالمية لعام 2024.

مدن الإمارات المُصنفة ضمن الأكثر أماناً في العالم:

أبوظبي:

  • 4 مدن إماراتية.. الأكثر أماناً في العالم

اشتهرت أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، بمعدلات الجريمة المنخفضة، وإنفاذ القانون الفعال، إذ سجلت 88.2 نقطة على مؤشر الأمان في «نومبيو»، وانخفاض مؤشر الجريمة لـ11.8 فقط.

ويُعزى نجاح المدينة في الحفاظ على السلامة إلى أنظمة المراقبة المتقدمة، والشرطة الاستباقية، والأطر القانونية الشاملة. بالإضافة إلى ذلك، عززت مبادرات المشاركة المجتمعية الشعور بالمسؤولية الجماعية بين السكان، ما عزز الأمن العام بشكل أكبر.

كما تستثمر المدينة بكثافة في البنية التحتية العامة، وتتضمن شوارع مضاءة جيداً، ووسائل نقل عام آمنة، وخدمات طوارئ واسعة النطاق، كما تعمل البرامج التعليمية، وحملات التوعية العامة، على ترسيخ سمعة أبوظبي كبيئة آمنة ومأمونة للسكان والزوار.

عجمان:

  • عجمان

لم تختلف عجمان، أصغر إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة، في السعي إلى السلامة، واحتلت المرتبة الثانية، مسجّلة 84.2 نقطة على مؤشّر الأمان في «نومبيو».

وطورت عجمان بنية تحتية أمنية قوية، تتضمن: أنظمة مراقبة حديثة، وموظفي إنفاذ القانون مدربين تدريباً جيداً. وتتجلى جهود المدينة، للحفاظ على السلامة العامة، في معدلات الجريمة المنخفضة، والمستوى العالي من الثقة، الذي يتمتع به السكان في سلطاتهم المحلية.

وتتعاون حكومة عجمان بنشاط مع قادة المجتمع والمنظمات؛ لمعالجة مخاوف السلامة، وتنفيذ حلول فعالة، ويساهم تركيز المدينة على التنمية المستدامة، والحفاظ على البيئة أيضاً، في تعزيز سلامتها بشكل عام.

دبي:

  • دبي

تحتل دبي المركز الخامس بين أكثر المدن أماناً، مع 83.6 نقطة على مؤشّر الأمان في «نومبيو».

وتشتهر شرطة دبي بأوقات الاستجابة السريعة، والاستخدام المبتكر للتكنولوجيا، مثل: الذكاء الاصطناعي، والطائرات بدون طيار، لمراقبة الأنشطة الإجرامية، ومنعها. ويمتد التزام المدينة بالسلامة إلى لوائحها الصارمة، وحملات التوعية العامة، التي تضمن أن يتمتع السكان والسياح ببيئة آمنة.

ويتجلى تركيز دبي على السلامة، أيضاً، في مرافقها الطبية الحديثة، وخطط الاستعداد للطوارئ، التي تم تصميمها للتعامل مع مجموعة واسعة من السيناريوهات، من الكوارث الطبيعية إلى أزمات الصحة العامة.

رأس الخيمة:

  • رأس الخيمة

تأتي رأس الخيمة رابع مدينة ضمن الإمارات العربية المتحدة، وبترتيب الدولة السادسة، بـ82.9 نقطة على مؤشّر الأمان في «نومبيو».

وتعتبر رأس الخيمة، بشكل عام، وجهة آمنة للمسافرين، فمعدل الجريمة فيها منخفض للغاية، والسلطات المحلية ملتزمة بالحفاظ على بيئة آمنة للسكان والزوار.