يبدو أن الذكاء الاصطناعي سيكون محور التنافس المحموم، بين كبرى شركات الهواتف المحمولة في إصداراتها الجديدة، بعد التحول التكنولوجي الرقمي، الذي شهده العالم في العامين الأخيرين، من خلال دمج أنظمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي في تفاصيل عمل الهواتف من قِبَل جميع الشركات.

واليوم، تنضم الشركة التكنولوجية العملاقة «غوغل» إلى ساحة التنافس، بعد أن أعلنت رسمياً إطلاق أحدث سلسلة من هواتفها، الذي يحمل اسم «بيكسل برو 9» (Pro 9 Pixel)، المدعوم بالذكاء التوليدي الاصطناعي، والذي يتضمن قائمة أدوات مساعدة، ويمكن له أن يكون أداة تواصل بين أجهزة «غوغل» الرقمية الأخرى من قبل نفس المستخدم.

  • مع «بيكسل برو 9».. «غوغل» تمنح مستخدميها سكرتيراً شخصياً

وفي مؤتمرها السنوي، الذي عقد بالمقر الرئيسي للمجموعة، في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، كشفت «غوغل»، مميزات منتجها الجديد، برنامج «غوغل للذكاء الاصطناعي»، الذي يطلق عليه اسم «جيميناي» (GEMINI)، أنه بات مدمجاً في جميع إصدارات سلسلة هواتف «بيكسل برو 9» (Pro 9 Pixel)، وبقية إصدارات «غوغل» الذكية.

وتعتمد «غوغل»، في سلسلة هواتفها الجديدة، على إصداراتها الخاصة، التي تحظى بمتابعة كبيرة في جميع أنحاء العالم، مثل: محرك البحث، ونظامها التشغيلي «أندرويد»، وتطبيقات «يوتيوب»، و«غوغل ماب»، و«جيميل»، ما يجعل هاتفها الجديد «بيكسل برو 9» (Pro 9 Pixel) ملبياً لجميع احتياجات المستخدم، كما يمنحه ميزة تفضيلية أكبر مقابل الهواتف المنافسة، حيث تجمع «غوغل» جميع إصداراتها في مجال الذكاء الاصطناعي في خانة سحابية واحدة، يسهل التعرف عليها من قبل المستخدمين.

والمثير في سلسلة هواتف «بيكسل برو 9» (Pro 9 Pixel)، هو أن «غوغل» صممته ليكون سكرتيراً رقمياً خاصاً للمستخدم، من خلال تزويد أداة المساعدة القائمة على الذكاء الاصطناعي في الهاتف بهذه المعلومات، حيث تصبح الأداة، المتاحة للاستخدام في أي وقت، وسيلة تستطيع تنفيذ عدد كبير من المهام نيابة عن المستخدم.

وتسعى «غوغل»، التي تتصدر سباق مميزات سلسلة هواتف الذكاء الاصطناعي مع «مايكروسوفت»، لمنح هواتفها الذكية زخماً جديداً، وتعزيز جاذبية نظامها التشغيلي «أندرويد».

  • مع «بيكسل برو 9».. «غوغل» تمنح مستخدميها سكرتيراً شخصياً

وتتميز سلسلة هواتف «بيكسل برو 9» (Pro 9 Pixel) بشريحة مصممة خصيصاً لـ«جيميناي»، قادرة على فهم البيانات، وإنتاجها في شكل نصوص وأصوات وصور، وغير ذلك.

وتوفر «جيميناي» للمستخدمين مساعدة شخصية لا مثيل لها، من خلال ولوجها، بإذن منهم، للمعلومات المناسبة في بريدهم الإلكتروني، وفي تقويمهم «calendar»، وفي الكثير من تفصيلات الهاتف الفريدة، حيث سيكون بوسع أداة المساعدة القائمة على الذكاء الاصطناعي، مثلاً، تحديد موعد مع مصفف الشعر أو الميكانيكي، وكتابة الرسائل، والعثور على لقطات الشاشة، واستخراج المعلومات منها، والاطلاع على دعوة لحضور نشاط ما، والتحقق من إمكان مشاركة المستخدم فيه، وسوى ذلك من المهام.

وسيباع هاتف «بيكسل برو 9» (Pro 9 Pixel) بسعر يبدأ من حوالي 990 دولاراً، في حين أن الطرز الأكثر تطوراً، التي تسمى «برو» (Pro)، ستباع بسعر يبدأ من 1210 دولارات، والطراز القابل للطي بسعر 2090 دولاراً.