السعادة حالة ذهنية، يسعى الكثيرون إلى تحقيقها، لكنهم يجدونها بعيدة المنال، غير أن هناك بعض السمات، التي تساهم بشكل كبير في الشعور العام بالرفاهية، لاسيما عندما يتعلق الأمر بالنساء، وهذه السمات تساعدهن على التعامل مع تحديات الحياة، كما تمكنهن من إيجاد الفرح في أبسط اللحظات.

أكثر السمات المشتركة بين أسعد النساء حول العالم:

إذا كنتِ تبحثين عن السعادة في الحياة أو العلاقات، فحاولي ممارسة هذه العادات لأسعد النساء في العالم.

1. قبول الذات:

من أبرز سمات المرأة السعيدة، قبول الذات. وتتضمن هذه السمة فهماً عميقاً، وقبول عيوب الذات ونقائصها. ويسمح قبول الذات للنساء بالعيش بعيداً عن ضغوط الامتثال لتوقعات المجتمع، أو البحث عن التحقق الخارجي.

وقبول الذات يعني، أيضاً، الاعتراف بقيمة المرء وعدم السماح للشك الذاتي بتقويض ثقته بنفسه. وتشارك أسعد النساء في الحديث الإيجابي مع أنفسهن، وممارسة التعاطف مع ذواتهن، ما يساعدهن في الحفاظ على صورة ذاتية متوازنة، وصحية. وتمكنهن هذه الثقة بالنفس من متابعة أهدافهن وأحلامهن، مع العلم بأن قيمتهن لا تحددها نجاحاتهن، أو إخفاقاتهن.

2. العلاقات الإيجابية:

تتمتع النساء السعيدات بعلاقات قوية وإيجابية مع من حولهن، وتُبنى هذه العلاقات على الثقة والاحترام المتبادل والرعاية الحقيقية لبعضهن بعضاً. ومن خلال استثمار الوقت والجهد في رعاية هذه الروابط، تنشئ النساء نظاماً يوفر الدعم العاطفي، ويقلل التوتر، ويساهم في شعورهن العام بالانتماء والسعادة.

علاوة على ذلك، تتمتع أسعد النساء بمهارة توصيل احتياجاتهن ومشاعرهن بصراحة وصدق، وهذه الشفافية تعزز الروابط العميقة، وتساعد على حل النزاعات بطريقة بناءة.

3. الامتنان:

هناك سمة أخرى مشتركة بين النساء، اللواتي يعشن بسعادة في الحياة، هي الامتنان، فلديهن عادة تقدير الخير في حياتهن، مهما كان صغيراً، وهذا التركيز على الجوانب الإيجابية في الحياة، يساعدهن في الحفاظ على نظرة متفائلة، حتى في الأوقات الصعبة.

ويمتد الامتنان، أيضاً، إلى تقدير الأشخاص في حياتهن، إذ تحرص النساء المُفعمات بالحيوية، والسعادة، على التعبير عن تقديرهن للدعم، واللطف، اللذين يتلقينهما من الآخرين، وهذا بدوره يعزز علاقاتهن، وصنع ردود فعل إيجابية، حيث يتم تبادل أعمال اللطف والامتنان، ما يعزز سعادتهن الشاملة.

4. الشغف:

الشعور بالشغف أمر حتمي في تحقيق السعادة؛ لهذا تشارك أسعد النساء في الأنشطة، التي تّشعرهن بالشغف، وتمنح حياتهن معنى، سواء كانت مهنة أو هواية أو عملاً تطوعياً، فإن هذه المساعي توفر الوفاء والشعور بالإنجاز.

يمنح الشعور بالرضا اتجاهاً للحياة، ويساعد النساء على تحديد أهداف ذات مغزى، كما يوفر سبباً للخروج من السرير كل صباح، ويحفزهن على الاستمرار، حتى في مواجهة التحديات، وتنسق النساء السعيدات أفعالهن مع قيمهن وشغفهن، ما يخلق لديهن شعوراً بالتماسك في حياتهن.

5. المرونة:

المرونة هي القدرة على التعافي من الشدائد، وهي سمة أساسية للنساء السعيدات، اللاتي ينظرن إلى التحديات باعتبارها فرصاً للنمو، وليس كعقبات لا يمكن التغلب عليها، وتسمح لهن هذه العقلية بالتغلب على الصعوبات برشاقة، والخروج أقوى على الجانب الآخر.

وتتضمن المرونة مزيجاً من القوة العقلية والقدرة على التكيف والمثابرة، وتطور أسعد النساء استراتيجيات التأقلم التي تساعدهن على إدارة التوتر والتغلب على النكسات، ويمارسن الرعاية الذاتية، ويطلبن الدعم من شبكتهن، ويحافظن على نظرة إيجابية، حتى في مواجهة الشدائد.

6. اليقظة:

اليقظة أو ممارسة الوجود في اللحظة، سمة أخرى تساهم في السعادة، وتتشارك النساء اللواتي يتمتعن بالسعادة في الحياة، تقنيات اليقظة، مثل: التأمل أو اليوغا أو ببساطة أخذ الوقت لتقدير الحاضر. وتقلل هذه الممارسة التوتر، وتزيد الشعور بالرفاهية بشكل عام.

وتتضمن اليقظة الانتباه إلى أفكار المرء ومشاعره وأحاسيسه دون إصدار أحكام، فهي تشجع النساء على ملاحظة تجاربهن بالفضول والقبول، بدلاً من الاستجابة بشكل متهور.

7. الكرم:

تميل النساء إلى الكرم، سواء بوقتهن أو بمواردهن، ويجدن المتعة في مساعدة الآخرين، وإحداث تأثير إيجابي في مجتمعاتهن. ولا تفيد أعمال اللطف والكرم الآخرين فحسب، بل توفر أيضاً شعوراً عميقاً بالرضا والسعادة.

ويتضمن الكرم رغبة غير أنانية في العطاء ودعم الآخرين، وتتطوع النساء السعيدات بوقتهن، ويشاركن معرفتهن، ويقدمن يد المساعدة لمن هم بحاجة إلى ذلك، وهن يدركن أن أعمال اللطف تخلق تأثيراً متموجاً، وتنشر الإيجابية، وتجعل العالم أفضل.

8. قول (لا) للأشياء غير السعيدة:

من أكثر العادات، التي تتبعها المرأة السعيدة، القدرة العالية على قول كلمة «لا»، لأي خطط غير مناسبة أو روتينية أكثر من كونها ممتعة، فإذا وجدت نفسكِ تفعلين أشياء لا تريدين القيام بها؛ لمجرد أنكِ لا تشعرين بالراحة عند قول «لا»، فقد حان الوقت لتبني طريقة جديدة للتفكير.

اتبعي طريقة أسعد النساء على كوكب الأرض، اللواتي يضعن أنفسهن في الأولوية، من خلال رفض أي حدث أو خدمة، لا يقمن بها إلا من باب الالتزام، ويفعلن ذلك دون الشعور بالسوء.