عندما نفكر في البشرة الصحية، فإن أول ما يخطر ببالنا تلك البشرة الرطبة والمشرقة والمتوهجة، أو ما يُعرف بـ«البشرة الزجاجية»، التي تعرف بها اتجاهات الجمال الكورية. ووفقاً للخبراء، فإن «البشرة الزجاجية» هي اتجاه يصف بشرتك بأنها تبدو صافية وندية وناعمة؛ لدرجة أنها قد تبدو عاكسة وشفافة مثل الزجاج.

  • دليلك للحصول على بشرة زجاجية

ورغم أن هذا المصطلح بدأ يكتسب شعبية على وسائل التواصل الاجتماعي منذ عام 2017، إلا أنه كان موجوداً منذ فترة طويلة في كوريا، فقد ركز الكوريون دائماً على العناية بالبشرة المتعددة الخطوات، التي تضع طبقات من المنتجات المرطبة لمظهر ندي وشبابي.

ومن المهم أن تعرفي أن «البشرة الزجاجية» لا تتعلق بتحقيق بشرة خالية من العيوب أو المسام، بل بجعل بشرتكِ في حالتها الأكثر صحة، وكذلك من المهم أن تعرفي أن الحصول على بشرة زجاجية ليس من الأشياء التي يمكن تحقيقها بين عشية وضحاها، فمن الضروري القيام بروتينٍ ثابت لمدة أسبوعين أو ثلاثة على الأقل.

ومن أجل ذلك، نخبرك بكيفية الحصول عليها.. خطوةً خطوةً.

1- تنظيف البشرة مرتين:

هذه الطريقة المكونة من خطوتين للتنظيف، تتضمن استخدام غسول للوجه، قائم على الزيت لإزالة الأوساخ والأتربة من الجلد، ثم استخدام منظف لطيف قائم على الماء.

2- تقشير الجلد الميت:

التخلص من الطبقة العلوية من الجلد الميت أمر ضروري؛ لتوحيد ملمس بشرتك، وجعلها أكثر إشراقاً. وللبشرة شديدة الحساسية، يمكن تجربة مقشر كيميائي. ويساعد التقشير بقية منتجات التجميل على اختراق بشرتك بشكل أفضل، ما يسمح لها بالعمل بشكل أكثر فاعلية.

3- تجديد البشرة باستخدام التونر:

يحافظ التونر على توازن درجة حموضة بشرتكِ مع إزالة الزيوت الزائدة وتلوث البشرة، وما عليك سوى نقع قطعة من القطن في التونر، ومسح وجهك برفق بها.

  • دليلك للحصول على بشرة زجاجية

4- استخدام قناع ورقي:

إذا كان وقتك ضيقاً، فقد تكون الأقنعة الورقية اختيارية. لكن إذا كانت بشرتكِ بحاجة إلى المزيد من العناية، فاستخدمي قناعاً ورقياً، ويمكن لاستخدامه مرتين أو ثلاثاً أسبوعياً، للمساعدة على تعزيز الترطيب، خاصةً عندما تكون بشرتكِ جافة.

5- العلاج باستخدام المصل:

توفر الأمصال تركيزاً أعلى من المكونات النشطة، لاستهداف مشاكل معينة، مثل: البشرة الباهتة والجفاف والخطوط الدقيقة. وهي مُصممة بمكونات نشطة مختلفة، بما في ذلك: حمض الهيالورونيك والجلسرين ومضادات الأكسدة ومكونات التفتيح والمستخلصات النباتية، ومكونات مكافحة الشيخوخة.

6- وضع المرطب:

الترطيب ضروري لتثبيت المكونات النشطة، والترطيب المطبق في الخطوات السابقة، وتعتبر مكونات، مثل: السيراميد والبانثينول والسنتيلا إسياتيكا، رائعة لترطيب البشرة وتهدئتها وإصلاحها.

  • دليلك للحصول على بشرة زجاجية

7- ضعي كريم العين:

الجلد حول الجفون رقيق للغاية، لذا يمكن أن يكون أول منطقة في وجهك يظهر عليها الجفاف وعلامات الشيخوخة.

ويؤمن الكوريون باتخاذ خطوات إضافية في روتين العناية بالبشرة لعلاج حالات الجلد المختلفة، مثل: الخطوط الدقيقة والهالات السوداء، وتظهر الخطوط الدقيقة بشكل أكثر وضوحاً عندما يفتقر الجلد إلى الرطوبة، لذا فإن معظم كريمات العيون تحتوي على مرطبات وفيتامينات مغذية.

8- ضعي زيت الوجه فوقه:

لأن زيوت الوجه ليست مرطبات، بل مواد ملينة ومانعة للتسرب، يعني ذلك أنها تعزز وتحمي حاجز الجلد، فإن وضعها في نهاية روتينك أمر مهم لحبس كل هذه الرطوبة في بشرتك. ويوصي الخبراء بزيوت الوجه، التي لا تسبب انسداد المسام، وتحتوي على مكونات ترطب وتغذي البشرة، مثل: زيت الجوجوبا أو زيت الأرجان أو زيت ثمر الورد.

9- الحماية باستخدام واقي الشمس:

إذا كنت تستخدمين روتين العناية بالبشرة الزجاجية ليلاً، فقد ينتهي روتينكِ بزيوت الوجه. لكن إذا كنت تستخدمين منتجاتك أثناء النهار، فسيكون واقي الشمس هو خطوتك الأخيرة، حيث يعتبر أهم جزء في نظام العناية بالبشرة، خاصة في عالم الجمال الكوري، لمنع علامات الشيخوخة، وأضرار أشعة الشمس.