يوصف الأطفال، عادةً، بأنهم متقلبو المزاج.. ففي لحظة ما، قد يفرحون بشيء بسيط، وفي اللحظة التالية يصابون بنوبة غضب دون سبب. وإذا كان طفلك يعاني نوبات غضب متكررة، فلا داعي لمعاقبته أو تأديبه، إذ لا ينبغي للوالدين اتباع طرق سلبية، أو صارمة لتأديب أطفالهم.

وفي حين أنه من الضروري تعليم الطفل قيمة الأدب، لا يجب أن يكون ذلك بالقسوة عليه.

 

  • أساليب تأديب سلبية.. لا ينبغي للوالدين استخدامها أبداً

لماذا التأديب السلبي ضار؟

يعتمد الأطفال على والديهم؛ للحصول على الدعم العاطفي والحب. ومع ذلك، عندما يلجأ الآباء إلى أساليب تأديب مؤذية، فقد يؤثر ذلك بشكل كبير في صحة الطفل النفسية والعاطفية والجسدية. وقد تكون هذه التأثيرات طويلة الأمد، ما قد يعيق نمو الطفل، وتطوره.

أساليب التأديب السلبية، التي يجب على الوالدين تجنبها:

1. الصراخ:

لا يجب أن تصرخي على طفلكِ؛ لأن الصراخ عليه قد لا يساعده في فهم ما تريدين منه أن يفعله، وعلى العكس من ذلك، قد يخاف طفلكِ، ويشعر بالخجل من تصرفاته.

وبدلاً من ذلك، تحدثي معه بأدب، وأخبريه بما أخطأ فيه، وساعديه على تصحيحه.

2. الابتزاز العاطفي:

إن إنجاز طفلك للأشياء عن طريق الابتزاز العاطفي ليس أسلوباً جيدًا للتربية، فقد يجد طفلك صعوبة في الثقة بكِ أو تصديقكِ في ما بعد.

 

  • أساليب تأديب سلبية.. لا ينبغي للوالدين استخدامها أبداً

 

3. التوبيخ في الأماكن العامة:

كلما وبخت طفلكِ أو صرخت عليه أمام أفراد عائلتكِ أو أصدقائكِ أو أقاربكِ، فأنتِ تهينيه أمام الجميع، وقد يؤدي هذا إلى اهتزاز احترامه لذاته، وثقته بنفسه.

4. رحلات الشعور بالذنب:

قد لا يكون الإدلاء ببيان أو قول كلمات مؤذية؛ لجعل الطفل يشعر بالذنب عن أفعاله، أمراً جيداً لتقديره لذاته، فقد يشعر بالاستياء، ويجد نفسه غارقاً في حلقة مفرغة من الشعور بالذنب.

5. السخرية:

قد لا تكون السخرية طريقة جيدة لتأديب الطفل، فالصغار لا يفهمون السخرية، في حين أن الأكبر سناً قد يشعرون بالأذى، ويأخذون تعليقكِ الساخر على محمل الجد، وقد يعزلون أنفسهم عنكِ ببطء.

علاوة على ذلك، قد يتأثر احترام طفلكِ لذاته سلباً أيضاً، وبالتالي يُنصح بمراقبة ما تتحدثين به.

6. العنف الجسدي:

لا يتسبب الإيذاء الجسدي من أي نوع في إيذاء الطفل جسدياً فقط، بل يؤثر أيضاً فيه عاطفياً. لذا، إذا كنتِ تريدين أن يصبح طفلكِ شخصاً طيباً، ويتذكر طفولته بسعادة، فلا تستخدمي أبداً الإيذاء الجسدي لتأديبه.

 

  • أساليب تأديب سلبية.. لا ينبغي للوالدين استخدامها أبداً

 

7. الابتعاد أو البرود:

لمعاقبة طفلك على أخطائه، قد تتصرفين ببعد، أو تصبحين باردةً تجاهه. لكن لا ينبغي أبداً تبني هذه التقنية من التأديب، حيث يعتمد الأطفال الصغار على والديهم للحصول على الدعم العاطفي، والتصرف بهذه الطريقة قد يهز ثقته بنفسه، وقد ينأى بنفسه عنكِ.

8. التهديد:

إن مطالبة طفلك بفعل شيء معين عن طريق التهديد، هي أيضاً طريقة سلبية لتأديبه، فبهذه الطريقة تخيفينه، وقد يخاف باستمرار من عواقب أفعاله.