لا يتوقف البحث عن طرق جديدة للتخسيس، ومع انتشار منصات التواصل الاجتماعي، وسهولة حصول أي موضوع يتعلق بإنقاص الوزن على اهتمام كبير من قبل الراغبين بالأمر، تنتشر عبر منصات «السوشيال ميديا» أنظمة غذائية وطرق عديدة، يدعي أصحابها قدرتها على التخسيس، دون أي آثار جانبية.

 

  • مشروب ماء الأرز يغزو «السوشيال ميديا».. أحدث صيحات إنقاص الوزن!

 

ويبقى حلم الوصول إلى الوزن المثالي وجسم رشيق أمنية الكثيرين، الذين لا يتوقفون عن تجريب أي طريقة، لكننا ننصحهم دائماً بمراجعة الطبيب المختص، قبل خوض أي مغامرة قد تؤذيهم صحياً، لأن صحة كل جسم تختلف عن الآخر، وطبيعة كل جسم قد تتقبل أو لا تتقبل نظاماً غذائياً معيناً، أو طريقة جديدة لإنقاص الوزن.

وتنتشر هذه الأيام، عبر منصة «تيك توك»، صيحة جديدة للتخسيس، هي «Ricezempic»، التي تعتمد بالدرجة الأولى على مشروب ماء الأرز. و«Ricezempic»، مشروب بسيط، يتم تحضيره من خلال نقع كمية من الأرز في الماء لساعات عدة، ثم يتم التخلص من الأرز المنقوع، أو استخدامه في الطهي مثلاً، ويشرب الراغب في إنقاص الوزن الماء الناتج عن منقوع الأرز.

ويجد مؤيدو هذه الطريقة أن الماء الناتج عن منقوع الأرز، يحتوي على نشويات مقاومة، تساعد الجسم على تقليل الشهية والشعور بالشبع لفترة أطول، ما يسهم في فقدان الوزن بشكل يشبه تأثيرات أدوية فقدان الوزن، التي تستهدف تنظيم الشهية.

 

  • مشروب ماء الأرز يغزو «السوشيال ميديا».. أحدث صيحات إنقاص الوزن!

 

وبحسب خبراء الصحة في موقع «مايو كلينك»، النشويات المقاومة نوع من الكربوهيدرات، التي لا يهضمها الجسم بالكامل، وتعتبر غذاء للبكتيريا النافعة في جسم الإنسان، وهي فعلاً تُشعر المعدة بالشبع لفترة طويلة. لكن خبراء «مايو كلينك» يفضلون الحصول على النشويات المقاومة من مصادر أكثر نفعاً، مثل: الحبوب الكاملة، والخضروات والفواكه الغنية بالألياف.

كما يحذرون من خطورة تناول منقوع الماء الناتج عن الأرز على المدى الطويل، فقد يحمل معه بعض المخاطر على صحة الجسم، مثل: خطر التعرض للبكتيريا الضارة التي قد تكون موجودة في الأرز، فضلاً عن احتمالية احتواء الأرز على مادة الزرنيخ، التي يعتبر سامة، وثقيلة على المعدة، كما أن الاكتفاء بتناول منقوع الماء الناتج عن نقع الأرز، لا يعتبر كافياً لجسم الإنسان، فيؤدي إلى حدوث نقص بالعناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الجسم.

 

  • مشروب ماء الأرز يغزو «السوشيال ميديا».. أحدث صيحات إنقاص الوزن!

 

ووجد خبراء الصحة أن اتباع نظام غذائي صحي متوازن وغني بالألياف ومضادات الأكسدة، مع احتوائه على نشويات مقاومة، أفضل طريقة للتخسيس، مع ممارسة التمارين الرياضية وشرب الماء، وصولاً إلى وزن مثالي وجسم رشيق، أفضل من الاعتماد على صيحات «السوشيال ميديا»، التي قد يكون مؤذية للجسم، والصحة.