يُقال: «درهم وقاية خير من قنطار علاج».. ودائماً يُشار إلى أن الطعام الصحي أفضل ما يمكن المرء أن يقدمه لنفسه، وأنه دواء للكثير من الأمراض.

لكن هل تعلمين أن الطعام المناسب مهم بشكل خاص لبناء عظام صحية؟.. فمع تقدمنا ​​في العمر، تفقد عظامنا المعادن الأساسية، ما يؤدي إلى كسرها. ولحسن الحظ، يمكنكِ الحفاظ على عظام قوية، من خلال تناول الطعام الجيد، واختيار نمط حياة صحي، وهنا نخبركِ بالكيفية.

  • حافظي على صحة عظامك.. بهذه الطرق الطبيعية

تناول الخضروات:

الخضروات مفيدة لعظامكِ لأنها من أفضل مصادر فيتامين (سي)، الذي يحفز إنتاج الخلايا المكونة للعظام، كما أن تأثيراته المضادة للأكسدة تحمي أيضاً خلايا العظام من التلف. علاوةً على ذلك، يرتبط تناول الخضروات الخضراء والصفراء بزيادة تمعدن العظام في مرحلة الطفولة، والحفاظ على كتلة العظام لدى الشباب.

تمارين القوة.. وحمل الأثقال:

تعزز تمارين حمل الأثقال، أو التمارين العالية التأثير تكوين العظام الجديدة، إلى جانب أنها تمنع فقدان العظام لدى كبار السن. وتزيد تمارين القوة كتلة العضلات، وتحد من فقدان العظام لدى النساء عموماً.

تناول كمية كافية من البروتين:

يعد تناول البروتين أمراً حيوياً لصحة العظام، إذ يتكون حوالي 50% من العظام من البروتين. ويؤدي انخفاض تناول البروتين إلى تقليل امتصاص الكالسيوم، وقد يؤثر في معدلات تكوين العظام، وتحللها. ومع ذلك، كوني حذرة، حيث يمكن أن يؤدي تناول الكثير من البروتين إلى تسرب الكالسيوم من العظام، لذا من الأفضل الحد من استهلاك البروتين إلى حوالي 3.5 أونصات يومياً، واستكمال نظامك الغذائي بالكثير من الأطعمة النباتية والكالسيوم.

  • حافظي على صحة عظامك.. بهذه الطرق الطبيعية

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

الكالسيوم هو المعدن الأكثر أهمية لصحة العظام، وهو المعدن الرئيسي الموجود في عظامك، لذا من المهم تناوله يومياً لحماية بنية العظام وقوتها. والمدخول الغذائي الموصى به من الكالسيوم هو 1000 ملغم يومياً لمعظم الناس، ومن الأفضل الحصول على الكالسيوم من الأطعمة، بدلاً من المكملات الغذائية.

الكثير من فيتامينَيْ: (د) و(ك):

فيتامينا (د) و(ك) مهمان لبناء عظام قوية، حيث يساعد فيتامين (د) جسمك على امتصاص الكالسيوم، ويميل الذين يعانون انخفاض مستويات فيتامين (د) إلى انخفاض كثافة العظام، ويكونون أكثر عرضة لفقدان العظام من الذين يحصلون على ما يكفي منه. ويدعم فيتامين (ك2) صحة العظام عن طريق تعديل «الأوستيوكالسين»، وهو بروتين يشارك في تكوين العظام، حتى يتمكن من الارتباط بالمعادن في العظام، ومنع فقدان الكالسيوم منها، ويمكنكِ الحصول عليه من الكبد والبيض واللحوم والأطعمة المخمرة، مثل: الجبن، والملفوف المخلل.

تجنب الحميات الغذائية المنخفضة السعرات الحرارية للغاية:

إن تقليل السعرات الحرارية، بشكل مفرط، قد يضر بعظامكِ، حيث يؤدي ذلك إلى انخفاض كثافة العظام. ولبناء عظام قوية والحفاظ عليها، اتبعي نظاماً غذائيًا متوازناً، يوفر 1200 سعر حراري على الأقل يومياً، ويجب أن يتضمن النظام الغذائي الكثير من البروتين، والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، التي تدعم صحة العظام.