لا شك في أن العزف على آلة موسيقية أمرٌ رائع، فهو ممتع، ويحفز الإبداع، ويخفف التوتر، وقد يساعدكِ ذلك على الانضمام إلى فرقة أو أوركسترا، وتصبحين جزءاً من مجتمع موسيقي.

لكن في حال لم يكن لديكِ شغفٌ بآلةٍ محددة، فقد تتساءلين حول كيفية اختيار الآلة، التي يجب أن تعزفي عليها.. هنا، نقدم لك بعض النصائح، التي تساعدكِ على تحديد اختيار أفضل آلة لك.

  • ترغبين في تعلم الموسيقى؟.. هكذا تختارين الآلة المناسبة

حددي الموسيقى التي تريدين عزفها:

لكل نوع من أنواع الموسيقى مجموعة محددة من الآلات، التي يمكنكِ استخدامها، فعلى سبيل المثال الآلات المثالية لموسيقى البوب/الروك هي: الغيتار والباس والطبول وربما البيانو، في حين أن موسيقى الريف تناسبها آلات البانجو أو الكمان أو الهارمونيكا أو الماندولين أو الأكورديون. أما موسيقى الجاز والبلوز، فتشبه البوب/الروك، لكنها تتضمن آلات البوق، مثل: الساكسفون والترومبون والبوق.

وفي حال كنت تريدين عزف الموسيقى الكلاسيكية في بيئة أوركسترالية، فيمكنكِ اختيار أي آلة تقريباً، لكن النحاسيات والأوتار والإيقاع والنفخ الخشبية ولوحات المفاتيح والقيثارات هي الأكثر شيوعاً.

حددي نوع الآلة الموسيقية التي اخترتها:

يأتي العديد من الآلات الموسيقية بأنواع مختلفة، وأصوات مختلفة جداً. على سبيل المثال، يمكن أن تكون القيثارات صوتية أو كهربائية، وهناك مجموعات فرعية من كل منها، مثل: القيثارات الكلاسيكية، والأوتار الفولاذية. وتتمتع الآلات الموسيقية الصوتية بصوت أكثر طبيعية، وتميل إلى العزف في ترتيبات، تتضمن عدداً أقل من الموسيقيين، مقارنة بنظيرتها الكهربائية

حجم الآلة الموسيقية المناسب:

قد تكون الأحجام المختلفة، ودرجات الصعوبة في العناية بالآلات الموسيقية المختلفة، عاملاً مهماً عند اختيار الآلة الموسيقية، التي تريدين العزف عليها. على سبيل المثال: يمكن حمل الغيتارات والآلات الوترية والنحاسية وآلات النفخ الخشبية بسهولة من قِبَل شخص واحد، لكن مجموعات الطبول تتطلب أشخاصاً عديدين، أو رحلات عدة؛ لتعبئتها وفكها. وتحتاج الآلات الأكبر حجماً، مثل البيانو، إلى مجموعة آلات لنقلها من مكان إلى آخر، وتتطلب مساحة أكبر للإعداد والتخزين.

  • ترغبين في تعلم الموسيقى؟.. هكذا تختارين الآلة المناسبة

معرفة الوقت.. وتكاليف الصيانة:

تتطلب بعض الآلات مزيداً من الوقت وتكاليف الصيانة؛ للحفاظ عليها في حالة عمل جيدة. والغيتارات والآلات الوترية أرخص نسبياً وأسهل في الصيانة، فتحتاجين فقط إلى ضبطها وتنظيفها واستبدال أوتارها بشكل دوري.

أما العناية المناسبة بالبيانو فهي أصعب قليلاً، إذ يجب ضبطها من مرتين إلى أربع مرات في السنة، بناءً على تغيرات الرطوبة، وقد تحتاجين إلى محترف للقيام بذلك، كما يجب عليك أيضاً التحكم في درجة الحرارة والتأثيرات البيئية الأخرى للمكان الذي تحتفظين بها فيه؛ للتأكد من عدم انحناء الخشب أو الغراء، ما يجعلهما غير صالحين للاستخدام.

فكري في احتياجات مجموعتك:

إذا كنتِ تتطلعين إلى الانضمام إلى فرقة أو أوركسترا، ففكري في الآلات التي يحتاجون إليها لملء قائمتهم، على سبيل المثال: إذا كانت هناك فرقة روك مكونة من أربعة أفراد بحاجة إلى عازف طبول، فيمكنكِ تجربة ذلك، وإذا كانت الأوركسترا بها الكثير من عازفي «ساكسفون الألتو» وليس لديها ما يكفي من عازفي التينور، فاختاري الأخير، حتى تكون لديكِ فرصة للانضمام.

  • ترغبين في تعلم الموسيقى؟.. هكذا تختارين الآلة المناسبة

اختبريها بنفسك:

تتمثل إحدى أفضل الطرق لمعرفة الآلة التي يجب العزف عليها في تجربتها بنفسكِ، وسيسمح لكِ العديد من تجار التجزئة بالعزف على النماذج الموجودة لديهم على الأرض، حتى تتمكني من الحصول على فكرة عن صوتها وشعورها. كما سيسمح لك البعض باستئجار الآلات الموسيقية لتتمكني من قضاء المزيد من الوقت في تجربتها بالمنزل، لمعرفة ما إذا كانت مناسبة لكِ أم لا.

وكذلك، يمكنكِ البحث عن دروس تعليمية عبر الإنترنت، أو أخذ بعض الدروس في استخدام الآلة الموسيقية. حتى لو لم تكوني جيدة في البداية، فإذا كنتِ تستمتعين بالعزف عليها، فمن المحتمل أنكِ وجدت الآلة الموسيقية المناسبة لك.