زيارة الشاطئ من أمتع الأنشطة خلال فصل الصيف، وتعد فرصة للاسترخاء والسباحة والاستمتاع بالجمال الطبيعي، لكن إحدى المشكلات الشائعة، التي تواجهها النساء مرتادات الشاطئ هي الشعر الجاف والهايش، إذ إن مزيج المياه المالحة والشمس والرطوبة يلحق الضرر بشعركِ، فيجعله مجعداً وغير قابل للتصفيف.

لكن لحسن الحظ، هناك العديد من الاستراتيجيات الفعّالة؛ لمنع تجعد الشعر على الشاطئ.

  • خطوات لمنع تشابك الشعر وهيشانه على الشاطئ

أسباب هيشان الشعر:

يساعدكِ فهم أسباب الشعر المجعد على الشاطئ في اتخاذ تدابير وقائية، والحفاظ على شعرك في أفضل حالاته.

الرطوبة:

أحد الأسباب الرئيسية للشعر المجعد على الشاطئ هو الرطوبة، ويتسبب محتوى الرطوبة العالي في الهواء في انتفاخ خصلات الشعر ورفعها، ما يؤدي إلى مظهر مجعد، بالإضافة إلى أن الملح في مياه البحر يزيد تفاقم هذه المشكلة عن طريق تجريد الشعر من زيوته الطبيعية، فيجعله أكثر عرضة لامتصاص الرطوبة من الهواء.

المياه المالحة:

المياه المالحة هي سبب آخر مهم للشعر المجعد على الشاطئ، فعندما تغطسين في المياه، يجفف الملح شعركِ، وبالتالي تشعرين بالمزيد من الهيشان، ويتسبب هذا الجفاف في فتح مسام الشعرة، ما يجعله أكثر عرضة للتجعد، بالإضافة إلى ذلك تزيل المياه المالحة الزيوت الطبيعية من الشعر، وهذا يؤثر أيضاً على جفافه.

الرياح:

التعرض المستمر للهواء والريح على الشاطئ يؤثر في جفاف الشعر، ما قد يؤدي إلى تكسر الشعر وتجعده.

  • خطوات لمنع تشابك الشعر وهيشانه على الشاطئ

التعرض لأشعة الشمس:

أشعة الشمس من أكبر المؤثرات الضارة في الشعر، فالأشعة فوق البنفسجية تتسبب في جفاف وتجعد خصلات شعركِ، بالإضافة إلى تلف مسام الشعر كما تفعل مع البشرة تماماً، إذ تفقد قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة، ما يجعلها أكثر عرضة للتجعد.

عدم العناية بالشعر بالشكل المناسب:

يؤدي عدم العناية بالشعر بالشكل المناسب إلى تفاقم مشكلة تجعد الشعر، حيث إن استخدام الشامبو والبلسم القاسيين، يجرد الشعر من زيوته الطبيعية، ويجعله أكثر عرضة للتجعد، وعدم استخدام منتجات الشعر الواقية، مثل البلسم الذي لا يُشطف أو الأمصال المضادة للتجعد، يجعل شعرك عُرضة للعوامل الجوية.

كيفية منع هيشان الشعر على الشاطئ:

1. ترطيب الشعر:

تعتبر العناية بشعرك من أكثر الطرق فاعلية لمنع التشابك والتجعد، لهذا وقبل التوجه إلى الشاطئ، ضعي علاجاً لترطيب الشعر أو بلسماً لا يحتاج إلى شطف على شعركِ. فهذه الخطوة تحبس الرطوبة، وتصنع حاجزاً ضد التأثيرات الجافة للمياه المالحة، والتعرض لأشعة الشمس.

2. استخدمي منتجات مضادة للتجعد:

المنتجات المضادة للتشابك والتجعد ضرورية لحقيبة الشاطئ، وتم تصميم هذه الأمصال والبخاخات والكريمات خصيصاً لمكافحة التشابك والتجعد عن طريق تنعيم الشعر، وتوفير حماية طويلة الأمد من الرطوبة، وعند اختيار منتجات مقاومة للتشابك والتجعد، ابحثي عن مكونات، مثل: السيليكون أو الدايميثيكون، التي تساعد على غلق جذع الشعرة، وإبعاد الرطوبة.

وتعمل هذه المنتجات عن طريق تكوين طبقة واقية فوق الشعر، وتحميه من العناصر القاسية، بالإضافة إلى ذلك تأتي بعض منتجات مقاومة التشابك والتجعد مع حماية من الأشعة فوق البنفسجية، لتحمي شعركِ بشكل أكبر من أضرار أشعة الشمس. ضعي هذه المنتجات بسخاء على شعرك قبل الخروج، وفكري في إعادة وضعها بعد السباحة، أو التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.

  • خطوات لمنع تشابك الشعر وهيشانه على الشاطئ

3. ارتدي قبعة أو وشاحاً:

هناك طريقة أخرى بسيطة ولكنها فعالة لحماية شعرك من التشابك والتجعد، تتمثل في ارتداء قبعة أو وشاح، لن يحمي هذا شعركِ من التعرض المباشر لأشعة الشمس فحسب، بل يقلل أيضاً كمية الرطوبة في الهواء، التي يمتصها شعركِ. اختاري قماشاً قابلاً للتنفس؛ لضمان بقاء فروة رأسكِ باردة، والقبعات ذات الحواف العريضة مفيدة بشكل خاص؛ لأنها توفر الظل لشعركِ ووجهكِ، وتوفر حماية مزدوجة.

4. اشطفي شعرك بالماء العذب:

بعد السباحة في الماء المالح، لا بد من شطف شعركِ بالماء العذب في أسرع وقت ممكن، فالماء المالح مجفف للغاية، ويؤدي إلى تفاقم التجعد. ومن خلال شطف شعركِ، تتم إزالة كمية كبيرة من الملح، والحفاظ على توازن رطوبة شعركِ.

5. تجنبي لمس شعرك:

قد يكون من المغري لمس شعركِ، أو تمرير أصابعك خلاله، خاصة عندما يكون هناك هواء منعش، بينما لمس شعرك ينقل الزيوت والأوساخ من يديكِ إلى شعركِ، ما يجعله أكثر عرضة للتجعد. لذا، حاولي إبعاد يديكِ عن شعركِ قدر الإمكان.

  • خطوات لمنع تشابك الشعر وهيشانه على الشاطئ

6. مشط واسع الأسنان:

إذا كنت بحاجة إلى فك تشابك شعركِ، فاستخدمي مشطاً واسع الأسنان، بدلاً من الفرشاة. المشط واسع الأسنان ألطف على شعركِ، ويقلل التكسر والتجعد. ابدئي من أطراف شعركِ، واعملي في طريقكِ إلى الجذور لإزالة أي تشابك برفق. وتمشيط شعركِ عندما يكون مبللاً مفيد، لأنه يكون أكثر مرونة، وأقل عرضة للتكسر، لكن في نفس الوقت الشعر المبلل أكثر هشاشة، لذا تأكدي من التمشيط برفق؛ لتجنب إتلاف خصلات شعركِ.

7. اختاري تسريحات الشعر الواقية:

تصفيف شعركِ بتسريحات شعر واقية، مثل: الضفائر أو الكعكات أو ذيل الحصان، يساعد في الحفاظ عليه تحت السيطرة، ويقلل التشابك والتجعد.