يُعرف اضطراب طيف التوحد بأنه «حالة مرتبطة بنمو الدماغ، تؤثر في كيفية إدراك الشخص للآخرين، والتواصل الاجتماعي معهم، ما يسبب مشاكل في التفاعل الاجتماعي والتواصل».

ويُستخدم مصطلح «طيف»؛ نظرًا للمجموعة الواسعة من الأعراض، التي قد يعانيها الشخص المصاب به، ودرجات الخطورة المتفاوتة، التي تظهر بها الحالة.

ومع حالة الانفتاح على الأمراض، أصبحت هذه الحالة جزءاً من المحادثة العامة، أكثر من أي وقت مضى. ومع اكتساب هذا الاضطراب المزيد من الاهتمام السائد، شارك المزيد من المشاهير، والشخصيات العامة، إصابتهم بـ«التوحد».. هنا نرصد عدداً منهم.

إيلون ماسك:

  • إيلون ماسك

شارك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، ومالك منصة «إكس»، لأول مرة، تشخيص إصابته بـ«طيف التوحد» مع الجمهور في «Saturday Night Live»، عام 2021. ثم توسع في الحديث عن الموضوع، خلال مؤتمر (TED) لعام 2022، حيث قال: «كنت أميل فقط إلى أخذ الأمور بشكل حرفي للغاية.. لكن تبين بعد ذلك أن هذا خطأ»، مشيراً إلى أن الناس لم يكونوا يقولون ببساطة ما يقصدونه بالضبط، فهناك كل أنواع الأشياء الأخرى المقصودة، وقد استغرق الأمر منه بعض الوقت «لمعرفة ذلك».

وينتوورث ميلر:

  • وينتوورث ميلر

عام 2021، وثق الممثل وينتورث ميلر (51 عاماً)، إصابته بـ«طيف التوحد»، عبر منشور كتبه في حسابه بـ«إنستغرام»، قال فيه: «يمثل هذا الخريف عامًا واحدًا، منذ أن تلقيت تشخيصاً غير رسمي بمرض التوحد، يسبقه تشخيص ذاتي، ويتبعه تشخيص رسمي»، ومضى في التعبير عن إحباطه من الطريق الصعب الذي عاشه. وعما يخبئه المستقبل، قال ميلر: «أنا لا أعرف ما يكفي عن مرض التوحد.. هناك الكثير مما تجب معرفته».

أنتوني هوبكنز:

  • أنتوني هوبكينز

قال الممثل الشهير، أنتوني هوبكنز، إنه لم يكتشف أنه مصاب بمتلازمة التوحد، إلا عندما بلغ السبعين من عمره، وكان هذا منطقياً بالنسبة له، لأنه يعتبر نفسه غير مرتاح إلى حد ما في المواقف الاجتماعية. وقال نجم فيلم «Silence of the Lambs»، لصحيفة «ديلي ميل»، عام 2018: «أنا لا أذهب إلى الحفلات، وليس لدي الكثير من الأصدقاء.. لكنني أحب الناس».

وأوضح هوبكنز، عندما سُئل عن كيفية تأثير الحالة على تصرفاته: «أنا بالتأكيد أنظر إلى الناس بشكل مختلف، أحب أن أقوم بتفكيك الشخصية، ومعرفة ما يجعلها مميزة، ولن تكون وجهة نظري هي نفسها مثل أي شخص آخر».

سيا:

  • سيا

عام 2023، شاركت المغنية وكاتبة الأغاني الأسترالية الشهيرة، سيا، في أحد البرامج الصوتية قصتها، واعترفت بأنها مصابة باضطراب طيف التوحد، فقالت سيا في ذلك الظهور إنها كانت تعاني «التوحد» في إحدى مراحل حياتها، ما وصفه البعض بأنه صدمة كبيرة لمتابعيها، خاصة أنها تحظى بشهرة هائلة على مستوى العالم. وأضافت سيا لبرنامج «Rob Has a Podcast»: «اكتشفت أنني مصابة بالتوحد.. وأنا الآن في مرحلة الاستشفاء».

غريتا ثونبرغ:

  • غريتا ثونبرغ

الناشطة في مجال تغير المناخ، غريتا ثونبرغ (21 عاماً)، معروفة عالمياً منذ أن كانت لا تزال مراهقة. وفي ملف تعريف، نشرته صحيفة «الغارديان» عام 2021، تذكر صانعة التغيير السويدية أنها أصبحت منعزلة ومكتئبة؛ بسبب أزمة المناخ، عندما كانت في الحادية عشرة من عمرها، لدرجة أنها توقفت عن الذهاب إلى المدرسة. وبعد مرور عام، تم تشخيص إصابتها ببعض الحالات، بما في ذلك مرض طيف التوحد.

وقالت ثونبرغ: «عندما شعرت بالحزن الشديد، لم أكن أعلم أنني مصابة بالتوحد.. فكرت فقط في أنني لا أريد أن أكون هكذا». وأشارت إلى أن التشخيص كان إيجابياً تقريبًا بالنسبة لها، فقد ساعدها في الحصول على الدعم الذي تحتاجه، وجعلها تفهم سبب وجودها على هذا النحو. بالإضافة إلى ذلك، أشارت ثونبرغ إلى مرض التوحد باعتباره «قوتها الخارقة»، لأنه يمكّنها من العمل بلا كلل؛ لتحقيق هدفها المتمثل في إنقاذ الكوكب.