أحذية «الباليرينا الشبكية» من أكثر التصاميم رواجاً في صيف 2024، لمزجها الأناقة بالراحة، وقد قدمها العديد من مصمّمي الأزياء العالميين، وكانت تطورت هذه الأحذية المستوحاة من نعال الباليه التقليدية، لتصبح عنصراً أساسياً في خزانات ملابس النساء منذ سنوات، حتى اختفت لفترة من الوقت، وعادت بقوة في 2024.

  • «باليرينا الشبك» قطعة مثيرة في إطلالتكِ.. احرصي على اقتناء واحدة منها

«باليرينا الشبك».. تاريخ طويل من الأناقة:

يعود تاريخ أحذية «الباليرينا الشبكية» إلى القرن السادس عشر، عندما بدأ الباليه كشكل من أشكال الرقص يكتسب شعبية في أوروبا. في البداية، كانت راقصات الباليه يؤدين عروضهن مرتديات أحذية بكعب، ولم تكن مثالية للحركات المعقدة، التي يتطلبها الباليه.

وبمرور الوقت، تطور التصميم إلى أحذية مسطحة وأكثر مرونة؛ لاستيعاب المتطلبات الفنية للباليه، وبحلول القرن الثامن عشر، أصبحت أحذية الباليرينا المسطحة دون كعب هي الأحذية القياسية للراقصات.

وفي منتصف القرن العشرين، تبنت صناعة الأزياء هذا التصميم، وأصبحت أحذية الباليه المسطحة خياراً شائعاً للارتداء اليومي بين النساء. وتأثر الانتقال من ملابس الرقص إلى الموضة السائدة، إلى حد كبير، بأيقونات العصر، مثل: أودري هيبورن، وبريجيت باردو، اللتين شوهدتا ترتديان أحذية الباليه المسطحة، وساعد تأييدهما في ترسيخ أحذية الباليه المسطحة كرمز للنعمة والبساطة، ما يجعلها عنصراً أساسياً في الموضة الدائمة.

  • «باليرينا الشبك» قطعة مثيرة في إطلالتكِ.. احرصي على اقتناء واحدة منها

تصميم وخامات أحذية الباليه:

عادةً، تُصنع أحذية الباليه المسطحة من مزيج من الخامات، مثل: الجلد والقماش والشبكة، ويسمح مكون الشبكة بالتهوية، ما يجعل هذه الأحذية مثالية للطقس الصيفي، بينما يوفر الجلد المتانة والمظهر المصقول. أما القماش، فيوفر جاذبية وراحة أكثر. ويتميز التصميم، عادةً، بأصابع قدم مستديرة، ونعل مسطح، ما يوفر الأناقة والعملية.

وقد تتضمن بعض التصميمات زخارف إضافية، مثل: الأقواس أو الدانتيل أو الترتر؛ لإضافة لمسة من الأناقة الشخصية. وعادة، يكون النعل الداخلي مبطناً؛ لتوفير راحة إضافية، وتوفر بعض الإصدارات الراقية دعماً للكعب، والنعل المسطح مثالي للاتي يفضلن عدم ارتداء الكعب العالي، ولكنهن يردن الحفاظ على مظهر أنيق.

  • «باليرينا الشبك» قطعة مثيرة في إطلالتكِ.. احرصي على اقتناء واحدة منها

تنوع وأناقة أحذية الباليه:

أحد الأسباب الرئيسية وراء الشعبية الدائمة لأحذية الباليه الشبكية بالتحديد، هو تنوعها، إذ يمكن إقران هذه الأحذية بمجموعة متنوعة من الملابس، من الجينز غير الرسمي إلى الفساتين الرسمية، وتسمح لها بساطتها بإكمال أي نمط تقريباً، وهذا يجعلها مناسبة لجميع النساء طوال اليوم. وبالإضافة إلى تنوعها، تتوفر أحذية شبكة الباليه بمجموعة واسعة من الألوان والأنماط، من الأسود الكلاسيكي ودرجات اللون البيج إلى المطبوعات النابضة بالحياة واللمسات المعدنية، فهناك زوج يناسب كل الأذواق والمناسبات. وتجعلها هذه القدرة على التكيف إضافة عملية لأي خزانة ملابس، والانتقال بسلاسة من النهار إلى الليل.

أشهر تصاميم أحذية الباليه الشبكية في صيف 2024:

مجموعة واسعة من أحذية الباليه الشبكية، قدمها مصممو الأزياء العالميون، ضمن مجموعاتهم الصيفية في 2024، وإليكِ أشهر التصاميم التي لا بد من اقتنائكِ واحداً منها:

حذاء «Alaïa».. عملي وعصري:

  • «باليرينا الشبك» من Alaia

قدمت دار «Alaïa» أول حذاء شبكي في مجموعة صيف 2024، وحقق ضجة غير مسبوقة. وحذاء «Alaïa» مستوحى من الأحذية اليابانية الكلاسيكية، وهو مرجع يحدد أحذية الباليه المسطحة هذه، إذ صُنع من شبكة صيد السمك مع حواف جلدية، ويحتوي هذا النمط على أحزمة مشبكة من الرقعة، ونعال مطاطية.

حذاء «The Row».. كلاسيكي وأنيق:

  • «باليرينا الشبك» من The Row

لمزيد من الأناقة والكلاسيكية، قدمت دار «The Row» حذاء الباليه الشبكي البسيط في شكل جوارب كاملة شبه شفافة، وهو مصنوع من القماش الطري وبنعل جلدي، وقد صمم ليتناسب مع إطلالتكِ العملية الراقية في فصل الصيف.

حذاء «Loeffler Randall».. للإطلالات الصباحية:

  • حذاء الباليه الشبكي من «لوفلر راندال» (Loeffler Randall)

حذاء الباليه الشبكي من «لوفلر راندال» (Loeffler Randall)، من الأحذية المرنة، التي حققت شهرة خلال موسم الصيف، ويأتي بشكل شبكي أنيق، وهو مصنوع من قماش الرافية الطبيعي مع حزام جسر مرن، وبوسادة قدم مبطنة، مع شعار مختوم بالذهب، ليمنحكِ إطلالة أنيقة وعصرية.

حذاء «Sam Edelman».. تصميم أنيق:

  • حذاء «ماري جاينز»، من Sam Edelman

من الأحذية الشبكية، التي حصدت رواجاً كبيراً، وتم بيعها بشكل كبير، حذاء «ماري جاينز»، من Sam Edelman، المصنوع بشكل دقيق مع تفاصيل حجر الراين، ما يمنحه مظهراً أنيقاً ومختلفاً.