أطلقت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، بالتعاون مع الجامعة الألمانية الأردنية، مشروعها التدريبي الجديد «أكاديمية السينما الأردنية»، بهدف تخريج مواهب سينمائية جديدة، تحمل شهادة «دبلوم السينما»، بمشاركة نجوم عرب، لهم إسهاماتهم الفنية الكبيرة، لإيجاد جيل جديد من المبدعين، يتلقون تدريبات نظرية وعملية.

ومن المقرر أن ينتظم طلاب الدفعة الأولى من «دبلوم السينما» في شهر سبتمبر المقبل، وسيحصلون بعد 17 شهراً من الانتظام في الدراسة النظرية والعلمية، على اعتماد أكاديمي، يؤهلهم للانخراط في سوق العمل الإبداعي السينمائي.

  • كل ما نعرفه عن «أكاديمية السينما الجديدة» في الأردن

وستقدم «الأكاديمية» دبلوماً، يتم منحه بعد برنامج نظري وعملي مكثف، ويهدف هذا البرنامج إلى تعليم وتدريب جيل جديد من صناع الأفلام في الأردن، وإلى تعزيز المواهب، والمساهمة في صناعة السينما المحلية والدولية. ويضم الطاقم الأكاديمي صناع أفلام أردنيين، وعرباً لديهم مستوى عالٍ من الخبرة، وسيكون التدريس باللغة العربية. ومن المقرر أن يقدم النجوم: التونسي ظافر العابدين، واللبناني جورج خباز، والمصري يسري نصر الله، مساقات تدريبية عملية للطلاب الموهوبين.

وصمم المنهج الدراسي لأكاديمية السينما الأردنية بعناية فائقة، وجهز ليصبح مشروعاً تحولياً، يستمر لمدة 17 شهراً بدوام كامل. وتتوافق هذه المبادرة مع رؤية الأردن للتحديث الاقتصادي، التي تقر بصناعة الأفلام كمكون محوري لقطاع «الصناعات الإبداعية» الأوسع، حيث ستتم الاستفادة من «استوديوهات الأردن» (أوليفوود)، التي حضر الملك عبدالله الثاني تدشينها في شهر سبتمبر الماضي.

  • جورج خباز

وتبلغ مساحة الاستوديوهات 47 دونماً، وتتضمن استوديوهين بمساحة 1500 متر مربع لكل منهما، ومشغلاً مختصاً للأعمال الحرفية الخاصة بديكورات الأفلام، مثل: النجارة، والحدادة، والدهان، ومكاتب إدارية، ومرافق ومكاتب مساندة.

وتجسد الرؤية المشتركة للهيئة الملكية الأردنية للأفلام، والجامعة الألمانية الأردنية، الفجوة بين التوجه الأكاديمي وصناعة الأفلام، ما يوفر منصة للتعليم الشامل والتدريب العملي، وهو الأول من نوعه في الأردن.

وستقدم الجامعة الألمانية الأردنية لطلاب «دبلوم السينما» برامج متطورة، تضمن تجهيز الطلاب بالمهارات، والمعرفة الحديثة المطلوبة في سوق العمل الحالي. وستضم الدفعة الأولى عشرين طالباً دون سن الثلاثين، من جميع أنحاء المملكة، ويستفيد بعضهم من المنح المقدمة من «الأكاديمية».

وتأسست الهيئة الملكية الأردنية للأفلام (RFC)، عام 2003، مع تفويض للتعزيز والمساهمة في تطوير صناعة سمعية وبصرية أردنية، قادرة على المنافسة دولياً، وتنظم الهيئة ورش عمل تدريبية، وعروض أفلام، وتوفر خدمات دعم الإنتاج، كما تقدم خدماتها اللوجستية لإنتاج أفلام عالمية، صورت في الأردن، كما تقيم مهرجان الأردن لأفلام الأطفال، وتشارك في تنظيم «مهرجان عمان السينمائي الدولي - أول فيلم».