المناكير الياباني المعروف باسم «P-Shine»، يعد تقنية تقليدية للعناية بالأظافر، تمارس في اليابان منذ قرون، وتركز هذه الطريقة على تعزيز الجمال الطبيعي، وصحة الأظافر، دون استخدام المواد الكيميائية الاصطناعية، أو التحسينات الاصطناعية.

وبفضل ترويجها باستخدام المكونات الطبيعية لتحسين مظهر الأظافر، اكتسبت شعبية واسعة في جميع أنحاء العالم، فإذا كنتِ مُقبلة عليها، فتعرفي على كل ما يخص تقنية المناكير الياباني.

  • نظافة وجمال.. «المناكير الياباني» تقنية تغزو العالم

ما تقنية المناكير الياباني؟

ترجع جذور تقنية المناكير الياباني إلى اليابان القديمة، حيث سعت الغيشا والنساء النبيلات إلى طرق للحفاظ على جمالهن وأناقتهن، وتم تناقل هذه التقنية عبر الأجيال، مع الحفاظ على أساليبها التقليدية، ونهجها الطبيعي.

ويشير مصطلح «P-Shine» إلى العلامة التجارية المحددة، التي روجت طريقة المناكير هذه، لكن الممارسة نفسها أقدم بكثير، ومتجذرة بعمق في الثقافة اليابانية.

وتعتمد التقنية على استخدام المكونات الطبيعية لتغذية وتقوية الأظافر، ويُعرف المناكير الياباني بطبيعته اللطيفة وغير الجراحية، فهو يقوي الأظافر، ويحفز الدورة الدموية، ويعزز نمو الأظافر الصحي، كما أن غياب المواد الكيميائية القاسية، والبرد المفرط، يجعلان منه التقنية المُفضلة لمن تعاني أظافر جافة أو هشة أو تالفة. كما أن المكونات الطبيعية، المستخدمة في العملية توفر التغذية والترطيب، ما يؤدي إلى أظافر أقوى وأكثر صحة بمرور الوقت.

خطوات تقنية المناكير الياباني:

يتضمن المناكير الياباني خطوات عدة، كل منها مصممة لتعزيز صحة الأظافر وطول عمرها، وهي:

1. شكل الأظافر: يتم برد أظافركِ بالشكل المطلوب، والأشكال الشائعة، هي: المربعة والدائرية والبيضاوية.

2. العناية بالأظافر: من خلال مجموعة من المكونات الطبيعية، مثل: شمع العسل، وزيت الأرز، يتم تشكيل عجينة، ووضعها على الأظافر لفترة.

3. تحضير سطح الظفر: يتم تلميع سطح الظفر باستخدام مادة عازلة؛ لجعله ناعماً.

4. طبقة أساسية: بعد ذلك يتم وضع طبقة أساسية؛ لحماية أظافركِ، وجعل اللون يدوم لفترة أطول.

5. تطبيق طلاء الألوان: وضع طلاء الألوان المفضل لديكِ، ويوصى باستخدام طبقتين إلى ثلاث طبقات؛ لضمان الحصول على طبقة رقيقة ومتساوية.

6. تطبيق الطبقة العليا: ضعي طبقة علوية؛ لحماية اللون، وإضافة اللمعان.

7. الترطيب: رطبي يديكِ وأظافركِ باستخدام كريم اليد أو زيت البشرة.

وعلى عكس عمليات تجميل الأظافر التقليدية، لا يتم استخدام طلاء أظافر أو مواد كيميائية اصطناعية، وبالتالي يكون خياراً طبيعياً ولطيفاً.

  • نظافة وجمال.. «المناكير الياباني» تقنية تغزو العالم

فوائد المناكير الياباني:

يضم المناكير الياباني العديد من الفوائد الصحية والجمالية للأظافر، ومنها:

اللمعان الطبيعي:

من أبرز فوائد المناكير الياباني اللمعان الطبيعي، الذي يضفيه على الأظافر، على عكس طلاء الأظافر التقليدي، إذ يستخدم المناكير الياباني معجوناً خاصاً مصنوعاً من شمع العسل، ومكونات طبيعية أخرى؛ لمنح الأظافر لمسة نهائية لامعة، تدوم طويلاً.

ويستمر هذا اللمعان لمدة تصل إلى أسبوعين، ما يجعل الأظافر تبدو جميلة بشكل طبيعي، دون الحاجة إلى منتجات تعتمد على المواد الكيميائية.

تقوية الأظافر:

يساعد المناكير الياباني على تقوية الأظافر، ما يجعلها أقل عرضة للكسر والتشقق. ويحتوي المعجون والبودرة المستخدمان في العلاج على فيتامينات ومعادن أساسية، تغذي فراش الظفر، ما يعزز نمو الأظافر بشكل أكثر صحة وقوة، وهذا مفيد بشكل خاص لمن تعاني أظافر ضعيفة أو هشة.

تعزيز نمو الأظافر:

لا تعمل المكونات الطبيعية المستخدمة في المناكير الياباني على تقوية الأظافر فحسب، بل تعزز نموها أيضاً، حيث يحفز العلاج الدورة الدموية في فراش الظفر، ما يشجع على نمو الأظافر بشكل أسرع وأكثر صحة.

  • نظافة وجمال.. «المناكير الياباني» تقنية تغزو العالم

تحسين ملمس الأظافر:

ميزة أخرى للمناكير الياباني هي تحسين ملمس الأظافر، إذ يعمل المعجون والمسحوق على تنعيم أي نتوءات أو عيوب على سطح الظفر، ما يتركه متساوياً ومصقولاً. وينتج عن هذا أظافر أكثر نعومة عند اللمس.

خالٍ من المواد الكيميائية الضارة:

يعد المناكير الياباني بديلاً طبيعياً وخالياً من المواد الكيميائية لعلاجات الأظافر التقليدية، ولا يتضمن استخدام مواد كيميائية قاسية، مثل: الفورمالديهايد، والتولوين، وثنائي بوتيل الفثالات، التي توجد عادة في العديد من طلاءات الأظافر، والعلاجات.

نتائج تدوم طويلاً:

نتائج المناكير الياباني تدوم طويلاً، مع الحفاظ على لمعان وقوة الأظافر لمدة تصل إلى أسبوعين، ويرجع ذلك إلى المكونات الطبيعية المستخدمة فيه، والتي تستمر في تغذية وحماية الأظافر لفترة طويلة بعد الانتهاء من المناكير.

صديق للبيئة:

المناكير الياباني خيار صديق للبيئة للعناية بالأظافر، فالمكونات الطبيعية المستخدمة فيه قابلة للتحلل البيولوجي ولا تضر بالبيئة، بالإضافة إلى ذلك فإن غياب المواد الكيميائية الضارة يعني عدم وجود أبخرة سامة، أو منتجات نفايات.

  • نظافة وجمال.. «المناكير الياباني» تقنية تغزو العالم

أفكار وتصميمات أظافر يابانية:

تشتهر الأظافر اليابانية بتصميماتها المعقدة، واستخدامها الإبداعي للألوان، والاهتمام بالتفاصيل.. إليكِ بعض أفكار الأظافر اليابانية الشهيرة:

1. الأناقة البسيطة: استمتعي بالبساطة من خلال الخطوط النظيفة والألوان المحايدة وفن الأظافر البسيط، جربي الأنماط الزهرية الرقيقة، أو الأشكال الهندسية، أو اللمسات المعدنية البسيطة؛ للحصول على مظهر ناعم ومتطور.

2. الزخارف ثلاثية الأبعاد: يستخدم فنانو الأظافر اليابانيون الزخارف ثلاثية الأبعاد، مثل: اللآلئ والكريستالات والحلي الصغيرة؛ لإضافة الملمس والعمق إلى تصميماتهم، جربي مجموعة فن الأظافر التي تحول أظافركِ إلى أعمال فنية صغيرة.

3. أزهار الكرز: جمال أزهار الكرز على الأظافر من أكثر الأشكال الشهيرة في اليابان، وهو مستوحى من موسم «ساكورا» الياباني الشهير. استخدمي درجات اللون الوردي الناعمة، وزخارف الزهور الدقيقة، وحتى الأغصان المرسومة يدوياً؛ لالتقاط جوهر المظهر الطبيعي.

4. أسلوب كاواي: يعتبر مظهر الجمال الياباني «كاواي» (اللطافة) اتجاهاً شائعاً في فن الأظافر باليابان. عبري عن الحب والفرح والسعادة باستخدام ملصقات الأظافر الصغيرة «Joli Emoji» المرحة.