هناك أشخاصٌ يدونون كل شيء في قائمة المهام؛ لإنجاز ما يتطلبه منهم جدول أعمالهم، وهناك من يتجاهلون هذا الأمر كلياً، أي أن كل شخص يعمل بشكلٍ مختلفٍ عن الآخر، ما يصنع الفروقات في النجاح.

وهناك مقولة مهمة تؤكد أنه يجب «العمل بذكاء، وليس بجهد أكبر». وعادةً تقوم النساء الناجحات ببعض العادات الإنتاجية، التي تساعدهن على الارتقاء في عالم التميز الخاص بهن، وتحقيق التوازن بين عبء العمل والمهام اليومية، مع الاستمرار في تخصيص وقت لأنفسهن بسهولة. وإذا كنتِ تتساءلين عن تلك العادات، فلن نبخل عليكِ بمعرفتها، وما عليكِ سوى متابعة القراءة.

  • درو باريمور

يعرفن ساعات الذروة:

قد يصدمكِ هذا، لكن ليست كل النساء الناجحات يستيقظن مبكراً، فلدى كل واحدة منهن النمط الزمني الخاص بها، والمعروف أيضاً باسم «ساعة الجسم البيولوجية»، التي تؤثر في مستويات النشاط واليقظة، لجدولة يومها، وفقاً لذلك.

ويوضح الخبراء أن هذا يمنع النساء الناجحات من القفز من مهمة إلى أخرى، وإنفاق المزيد من قوة العقل والطاقة، اللتين يمكن توجيههما إلى المهمة التي بين أيديهن.

ولا تحارب النساء الناجحات إيقاعهن اليومي الداخلي؛ لأنهن يعلمن أنها معركة خاسرة، لذلك يستغللن كل لحظةٍ في ما يمكنهن القيام به دون إجهاد.

يقمن بإعداد قوائم المهام الخاصة بهن:

وجود قائمة مهام، يساعد على تبسيط عملكِ وأولوياتكِ ومهامك. لكن النساء الناجحات يأخذن قوائمهن خطوة أخرى إلى الأمام من خلال الارتقاء بها، فسيحتفظن بقوائم مهام متعددة، ويكتبن قوائم منفصلة للمهام الشخصية، ومهام العمل.

ففي قائمة العمل، يقمن بإنشاء عمودين: أحدهما للمشاريع الأكبر والأكثر عمومية، والآخر للتفاصيل والمتطلبات المحددة لتلك المشاريع الأكبر، حيث إن وجود هذه الأعمدة يساعدهن على البقاء على المسار الصحيح، وعدم نسيان أي شيء.

علاوة على ذلك، تنظم النساء الناجحات قوائم مهامهن حسب الأهمية، وما يجب القيام به أولاً، وما الذي يمكن تأجيله، لأنهن يعرفن أن المهام العاجلة حساسة من ناحية الوقت، ولها عواقب فورية؛ إذا لم يتم إكمالها في الوقت المناسب.

  • ريهانا

يركزن على المهمة التي بين أيديهنَّ:

من السهل أن تشعري بالإرهاق؛ عندما تكون قائمة مهامكِ طويلة. لكن، النساء الناجحات يتغلبن على ذلك بالتركيز على المهمة التي بين أيديهن، وبتوجيه انتباههن نحو المهام والأولويات العاجلة واحدة تلو أخرى حسب الأهمية. وبالنسبة لهن، يتعلق الأمر أكثر بالكيف لا بالكم في ما بإنجازه، وهذه العقلية تساعدهن على العمل بشكل أفضل وأسرع.

يعتمدن على حظر الوقت:

يبدو أن النساء الناجحات لديهن وقت أطول خلال اليوم، مقارنة ببقية سكان الأرض. لكن الحقيقة هي أنهن ببساطة وجدن طرقًا ليكنّ أكثر كفاءة، أي أنهن يعلمن أن التنقل بين المهام المختلفة لن يؤدي إلا إلى استنزافهن، وجعلهن أقل إنتاجية، وبالتالي سيقمن بتكثيفها ودمجها، حسب الحاجة.

يخططن للمستقبل:

تعمل النساء الناجحات على زيادة الإنتاجية إلى الحد الأقصى، من خلال التخطيط للمستقبل، حيث إن معرفة ما يتعين عليهن فعله بالضبط، عندما يستيقظن في الصباح، تجعل حياتهن أقل إرهاقاً، وتوفر لهن الوقت، وقوة العقل، فلا يتعين عليهن التفكير في ما يجب القيام به، ومتى. لذلك، سيضعن جدولًا مسبقاً، يناسب المهام الشخصية والعملية العاجلة، والمهام الترفيهية، والرعاية الذاتية.

يعطين الأولوية للتوازن بين العمل والحياة:

تعلم النساء الناجحات أن العمل على مدار الساعة، والحصول على القليل من النوم، أو عدم الحصول عليه، هي ببساطة وصفة للكوارث والإرهاق، لهذا يعطين الأولوية للتوازن الصحي بين العمل والحياة. وإذا كنتِ متعبة، فخذي قسطاً من الراحة، واستمعي إلى جسدكِ، فأنتِ لستِ آلة.