في الصيف، نشعر بأن أجسامنا تتعرق من أعلى رأسنا حتى أخمص قدمَيْنا، وتزداد بالفعل مشكلة التعرق بفروة الرأس، التي تجعل الوضع أسوأ.

وقد تحاولين، في تلك المرحلة، استخدام منتجات تصفيف الشعر، مثل: المراهم، والشمع، والمواد الهلامية؛ لمنع حبات العرق من التدرج عبر جانبي وجهكِ، لكن ما لا تعرفينه أن تلك التركيبات تميل إلى جعل الأمور أسوأ، من خلال حبس الحرارة والرطوبة، ما يعيق تدفق الهواء عبر فروة الرأس.

كما أن مستويات الرطوبة العالية تزيد الشعور بالتعرق، ووفقاً لأطباء الجلدية فإنه مع ارتفاع درجات الحرارة، تكون الاستجابة الطبيعية للجسم بإنتاج المزيد من العرق؛ لتبريد نفسه.

  • كيف تتغلبين على تعرق فروة الرأس.. هذا الصيف

ومن المعروف أن السيليكون الموجود في البلسم، ومنتجات التصفيف، يثقل الشعر، ويعمل كحاجز مقاوم للماء يمنع العرق من التبخر، إلى جانب أن الزيوت والمكونات البترولية الموجودة في تلك المنتجات تسد المسام، ما يؤدي إلى تعرق فروة الرأس بشكلٍ مضاعف.

علاوةً على ذلك، يمكن للمنتجات التي تحتوي على الكحول أن تجفف فروة الرأس، ما يؤدي إلى إنتاج المزيد من العرق، في حين أن العطور والأصباغ الاصطناعية تزعج ميكروبيوم فروة الرأس بشكل كبير.

علاجاتٌ متخصصة في حل المشكلة:

يقول خبراء الجلدية إن هناك العديد من المنتجات التي يمكنها مساعدتكِ، وهي مصممة لمعالجة فروة الرأس المتعرقة في الصيف، إذ تحتوي على مكونات تتحكم في العرق الزائد، وتنظم إنتاج الزيت، وتهدئ تهيج فروة الرأس. ومن المكونات الشائعة فيها: البندق، وزيت شجرة الشاي، والمنثول، وحمض الساليسيليك، المعروفة بخصائصها المبردة. كما أن بعض أنواع الشامبو قد تحتوي على عوامل مضادة للفطريات، أو مضادة للبكتيريا، تساعد على معالجة أي التهابات في فروة الرأس، ناجمة عن التعرق، مثل: قشرة الرأس، أو التهاب الجريبات.

إلى جانب ذلك، هناك ببعض الحلول البسيطة، منها على سبيل المثال: اختاري منتجات شعر خفيفة الوزن، تجعل شعركِ قابلاً للتنفس، ولا تشكل حاجزًا على فروة الرأس، إذ يجب أن يكون هناك تدفق هواء يسمح بتبخر العرق.

وبعد ذلك، ينصح باختيار تسريحات الشعر، التي تسمح بزيادة التهوية، فالضفائر الفضفاضة، أو «ذيل الحصان» تعمل بشكل جيد.

ويمكن لارتداء القبعات وأغطية الرأس المصنوعة من القطن، أو الكتان، أن يساعد أيضاً، حيث إنها مواد قابلة للتنفس، تساعد على امتصاص الرطوبة الزائدة، وتمنع تراكم العرق على فروة الرأس.

  • كيف تتغلبين على تعرق فروة الرأس.. هذا الصيف

نهج شامل:

رغم كل ما ذكرناه سابقاً، فإنه تجب معالجة فروة الرأس المتعرقة من الداخل إلى الخارج. لذا، حافظي على رطوبة الجسم لتنظيم درجة حرارة الجسم، وقومي بتضمين تقنيات الاسترخاء، مثل: التنفس العميق والتأمل لمكافحة التوتر. وفروة الرأس الصحية هي فروة رأس سعيدة، لذا حافظي على نظافتكِ، من خلال غسلها بانتظام بشامبو لطيف؛ لإزالة العرق، وتراكم المنتجات.

وتذكري أن فروة الرأس الصحية تحافظ على توازن الرطوبة المناسب، وتعزز الدورة الدموية المثلى، وتدعم عمل الغدد العرقية، وتكون مجهزة بشكل أفضل لتنظيم إنتاج العرق.

طرق طبيعية لتقليل تعرق فروة الرأس:

يوفر جل الصبار إحساساً مهدئاً ومبرداً لفروة رأسك، لذا يوصى بالشطف الماء البارد بانتظام؛ للحفاظ على فروة الرأس منتعشة، ودون تراكم.

إضافةً إلى ذلك، يوصى باختبار جميع منتجات الشعر، التي تحتوي على مكونات جديدة. وبالنسبة لمخاوف محددة، تتعلق بفروة الرأس، مثل: القشرة أو التهاب الجلد، من الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية؛ للحصول على علاجات مخصصة.