يحتفي صُناع المحتوى الصوتي حول العالم، يوم 30 سبتمبر المقبل، بـ«اليوم العالمي للبودكاست». وتزامناً مع هذا الحدث، ينظم «نادي دبي للصحافة» الدورة الرابعة من «دبي بودفست» في مركز دبي التجاري العالمي قاعة «زعبيل 5»، بحضور مجموعة من أهم صناع المحتوى الصوتي العربي، ومؤسسات إقليمية متخصصة في صناعة التدوين الصوتي؛ لمناقشة مستقبل البودكاست، والمدى الذي وصلت إليه هذه الصناعة الرقمية في المنطقة العربية.

  • صناع المحتوى العربي على موعد مع «دبي بودفست».. سبتمبر المقبل

الحدث، الفريد من نوعه، يحظى برعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي رئيس مجلس دبي للإعلام، وسيجمع الحدث الأول من نوعه على مستوى المنطقة العربية، أبرز صُنّاع المحتوى الصوتي العربي، إلى جانب أبرز المؤسسات الإقليمية المتخصصة في التدوين الصوتي، ونخبة من الإعلاميين الإماراتيين والعرب المهتمين بهذه الصناعة لتكوين صورة واضحة لما هو مطلوب القيام به خلال المرحلة المقبلة لمنح المزيد من فرص الظهور والانتشار لصناع المحتوى المتميزين، ولتنمية هذا القطاع الإعلامي عربياً في ضوء معدلات النمو الكبيرة التي يحققها حول العالم.

التطور الكبير، الذي يمثله «البودكاست»، منح هذه الوسيلة الإعلامية أهمية بالغة حول العالم. وكعادتها، تواصل دولة الإمارات انسجامها مع التغيرات التكنولوجية الرقمية، التي تساهم في تطورها على جميع الصعد. ولهذا السبب، يتصدى «نادي دبي للصحافة» ليكون في صلب مستقبل البودكاست، واحتياجات صناع المحتوى الصوتي في المنطقة، وهذا تأكيد إضافي على الدور الحيوي الذي تلعبه دبي كمركز رائد للتوجهات الرقمية المستقبلية، ووجهة مؤثرة في تطوير الإعلام والمحتوى العربي، في الوقت الذي تشير فيه الإحصاءات والدراسات العالمية إلى أن قطاع البودكاست في العالم يشهد نمواً لافتاً، تقدّر قيمته بمليارات الدولارات.

  • صناع المحتوى العربي على موعد مع «دبي بودفست».. سبتمبر المقبل

وترتكز استراتيجية نادي دبي للصحافة على المساهمة في تطوير الصناعات الإعلامية الجديدة، التي يُشكّل المحتوى الرقمي المرئي، والمسموع، جزءاً كبيراً منها، ويعتبر «دبي بودفِست» من بين خطوات عدة، يتبناها النادي لتأكيد هذا الدور، لاسيما على صعيد صناعة المحتوى الصوتي الرقمي.

ويعتمد البودكاست، في وجوده، على امتلاك الإمكانيات والبنية التحتية الرقمية القوية، كأحد أهم العناصر التي تكفل للبودكاست الحفاظ على استدامته، لذلك يحرص النادي على تقديم كافة التسهيلات، والدعم المطلوبين؛ لتطوير هذه الصناعة عربياً، والدفع بها للتنافس العالمي.

ويعتبر تنظيم «دبي بودفست» دلالة واضحة على اهتمام «نادي دبي للصحافة» بإطلاق التقارير والدراسات، التي توضح مؤشرات السوق، وكافة الحقائق والإحصاءات المرتبطة بهذه الصناعة، كون المنطقة العربية تفتقر إلى هذه الدراسات والتقارير، التي توضح حجم السوق العربي للبودكاست، وموقعه الحالي.