إذا كنتِ مهتمة بالعناية بشعرك، فلا بد أنكِ سمعتِ عن فوائد دهن الشعر وفروة الرأس بالزيت، فمن تغذية الشعر إلى فرده من جذوره، يقدم دهن الشعر بالزيت الكثير.. فهل هو آمن للجميع؟

  • زيوت الشعر قد تكون حلاً لـ«تساقط الشعر».. لكن احذري هذه الأخطاء!

هل دهن الشعر بالزيت يسبب التساقط؟

دهن الشعر بالزيت يوفر له العديد من الفوائد، مثل: الترطيب والنمو، لذا لا يكون هذا وحده السبب وراء مشكلة تساقط الشعر، فلا بد أن هناك أخطاء أخرى ترتكب، حتى إذا كنتِ لا تستخدمين زيت الشعر بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر.

إليك 11 خطأ في دهن الشعر بالزيت، قد تسبب تساقطه، ومشاكل أخرى تتعلق به:

1. الإفراط في التزييت:

أحد أكثر الأخطاء شيوعاً وضع الكثير من الزيت على فروة الرأس والشعر في الوقت نفسه. وفي حين يساعد دهن الشعر بالزيت على ترطيب الشعر وحمايته، فإن الترطيب المفرط قد يثقل الشعر، ما يجعله مترهلاً وعرضة للتكسر، وقد تصبح فروة الرأس أيضاً دهنية، ما يؤدي إلى انسداد المسام، وربما يتسبب في تساقط الشعر. استخدمي كمية معتدلة من الزيت؛ لتغطية فروة رأسكِ، وخصلات شعركِ.

2. كثرة تزييت الشعر:

بصرف النظر عن الإفراط في دهن الشعر بالزيت، قد يؤدي دهن الشعر بالزيت بشكل متكرر، أيضاً، إلى تراكم المنتجات على فروة الرأس والشعر، ما قد يثقل خصلات الشعر، ويجعلها أكثر عرضة للتكسر.

وبمرور الوقت، يجذب هذا التراكم الأوساخ والملوثات، ما يؤدي إلى مشاكل فروة الرأس، وتساقط الشعر، لذا تجنبي دهن شعرك بالزيت أكثر من مرتين في الأسبوع.

3. استخدام الزيت الخطأ:

تتطلب أنواع الشعر المختلفة زيوتاً مختلفة، واستخدام النوع الخطأ منها يؤدي إلى مشاكل، مثل: تهيج فروة الرأس، أو ردود الفعل التحسسية، أو زيادة تساقط الشعر، وقد تكون الزيوت الثقيلة، مثل: زيت الخروع أكثر من اللازم للشعر الناعم، في حين أن الزيوت الخفيفة، مثل: اللوز والجوجوبا، قد لا توفر رطوبة كافية للشعر الخشن أو الجاف، وتأكدي من اختيار الزيت بناءً على نوع شعركِ، وحالة فروة رأسكِ.

4. فرك الشعر بقوة:

تدليك فروة رأسكِ بكل قوتك ليس فكرة جيدة، فهو يسبب تلف الشعر، ويؤدي إلى تساقطه، وتفاقم حالات فروة الرأس الموجودة، مثل: قشرة الرأس، أو التهاب الجلد. لذا، كوني لطيفة عند وضع الزيت، واستخدمي أطراف أصابعكِ؛ لتدليك فروة الرأس بحركات دائرية لطيفة.

5. ترك زيت الشعر لفترة طويلة:

تجنبي ترك الزيت لفترة طويلة على شعرك، فذلك يخنق فروة الرأس، ويسد المسام، ويؤدي إلى التهابات بكتيرية أو فطرية، ويضعف جذور الشعر، ويسبب تساقطه. ومن الأفضل ترك الزيت على شعرك لمدة من 3 إلى 4 ساعات، ثم غسله جيداً بشامبو لطيف.

6. عدم استخدام الزيت الدافئ:

يتغلغل الزيت الدافئ في فروة الرأس بشكل أكثر فاعلية من الزيت البارد، ويميل الزيت البارد إلى البقاء على السطح، ولا يوفر ما يكفي من التغذية. ويجب عليك، أيضاً، تجنب وضع الزيت الساخن مباشرة على فروة الرأس، لأنه يسبب الحروق، وقومي بتسخين الزيت قليلاً قبل وضعه، مع التأكد من أنه دافئ بشكل مريح، وليس ساخناً.

7. ربط الشعر بإحكام:

ربط الشعر بإحكام، خاصة بعد وضع الزيت، يسحب الشعر من بصيلات الشعر. وبمرور الوقت، يؤثر هذا في نمو الشعر، وقد تظهر بقع صلعاء. وإذا كان عليكِ ربط شعركِ، فاستخدمي رباط شعر فضفاضاً ولطيفاً، أو قطعة قماش ناعمة؛ لتجنب الضغط على بصيلات الشعر.

8. تمشيط الشعر بعد وضع الزيت:

يؤدي تمشيط الشعر المبلل أو المزيت إلى تكسر الشعر، خاصة إذا تم ذلك بقسوة، فالشعر المبلل أكثر هشاشة وعرضة للتلف، ويؤدي تمشيطه إلى تساقطه. مشطي شعركِ؛ عندما يكون جافاً أو بشكل جزئي، واستخدمي مشطاً واسع الأسنان لفك التشابك برفق.

  • زيوت الشعر قد تكون حلاً لـ«تساقط الشعر».. لكن احذري هذه الأخطاء!

9. وضع الزيت على فروة الرأس المصابة بالقشرة:

وضع الزيت مباشرة على فروة الرأس المصابة بالقشرة يزيد تفاقم الحالة، فهو يحبس القشور والأوساخ، ما يؤدي إلى مزيد من التهيج والعدوى المحتملة. لذا، ركزي على علاج القشرة بالشامبو الطبي المناسب، للسيطرة على تساقط الشعر.

10. طريقة غسل الشعر غير الصحيحة:

إذا كنتِ لا تغسلين شعركِ بشكل صحيح بعد وضع الزيت، فإن ترك الزيت الزائد، والبقايا على فروة الرأس، يجذب الأوساخ، ويسبب قشرة الرأس، ويؤدي هذا إلى مشاكل في فروة الرأس، وتساقط الشعر بمرور الوقت. استخدمي شامبو لطيفاً وماء فاتراً لتنظيف فروة الرأس والشعر جيداً بعد وضع الزيت.

11. رد فعل تحسسي للزيت:

قد تعاني بعض النساء ردود فعل تحسسية تجاه بعض الزيوت أو مكوناتها، فالحكة أو الاحمرار أو التورم، أو تساقط الشعر بسبب الالتهاب أو التهيج، تعد بعض الأعراض التي قد تواجهينها؛ إذا كنتِ تعانين حساسية تجاه زيت معين، وتأكدي دائماً من إجراء اختبار رقعة من الجلد، قبل وضع أي زيت جديد على فروة رأسكِ.

كيف تستخدمين زيت الشعر؟

· عليكِ اختيار الزيت المناسب لنوع شعركِ ومشاكله، مثل: زيت جوز الهند لترطيب الشعر، أو زيت الأرجان للتألق.

· سخني الزيت قليلاً، ثم خذي كمية صغيرة منه، وقسّمي شعركِ إلى أجزاء، وضعيه من الجذور حتى الأطراف. وتجنبي استخدام الكثير من الزيت، لأنه قد يجعله يبدو دهنياً.

· دلكي فروة الرأس بلطف بأطراف أصابعكِ؛ لتعزيز الدورة الدموية، وتحفيز بصيلات الشعر.

· اتركي الزيت على شعرك من 3 إلى 4 ساعات؛ لترطيبه بعمق.

· اغسلي فروة رأسك وشعرك جيداً لإزالة الزيت.

· ضعي زيت الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع؛ للحصول على أفضل النتائج.

  • زيوت الشعر قد تكون حلاً لـ«تساقط الشعر».. لكن احذري هذه الأخطاء!

نصائح للسيطرة على تساقط الشعر:

1. تأكدي من اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات، مثل: البيوتين، وفيتامينَيْ (سي، ود)، والمعادن، مثل: الحديد والزنك؛ لدعم نمو الشعر، إذ يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى شعر ضعيف وهش وعرضة للتكسر.

2. استخدمي شامبو لطيفاً وخالياً من الكبريتات، يناسب نوع شعركِ، وتجنبي غسله بشكل متكرر، لأن الإفراط في غسله يزيل الزيوت الطبيعية، ويساهم في تساقطه.

3. قللي استخدام أدوات تصفيف الشعر بالحرارة، مثل: مكواة فرد الشعر، ومكواة التجعيد، لأن الحرارة الزائدة تضعف بروتين الشعر، وتؤدي إلى تقصفه.

4. تجنبي العلاجات الكيميائية، مثل: التمويجات، ومستحضرات فرد الشعر، وتلوين الشعر بشكل مفرط، فهي تلحق الضرر بجذع الشعر، وتضعف بصيلاته بمرور الوقت.

5. يؤدي تدليك فروة الرأس بانتظام بالزيوت الأساسية، مثل: زيت جوز الهند أو اللوز، إلى تحسين الدورة الدموية، وتغذية بصيلات الشعر، وتقليل تساقطه.

6. حافظي على تسريحات الشعر الفضفاضة، وتجنبي ذيل الحصان أو الضفائر الضيقة، التي تسبب التقصف وتساقط الشعر.

7. احمي شعركِ من أضرار أشعة الشمس بارتداء القبعات، أو استخدام بخاخات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، خاصة أثناء التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

8. حافظي على ترطيب شعركِ بشرب الكثير من الماء؛ للحفاظ على صحة فروة الرأس، وتعزيز نمو الشعر.

9. استخدمي بلسماً للشعر بانتظام؛ لتغذية وتقوية بصيلات شعركِ، ما يساعد على منع تكسر الشعر وتساقطه.