باتت اليابان وجهةً يختارها الكثيرون للسفر، لرؤية خباياها، حيث يوجد الكثير فيها، ومنها مدينة تاكاماتسو التي تحتضن في ثناياها الكثير من الفنون والتصميم والثقافة، رغم أنها أقل شهرة من طوكيو، وأوساكا، ومناطق يابانية أخرى.

وتقع تاكاماتسو بين التلال الخضراء، التي تكونت من الحمم البركانية، وتطل على بحر «سيتو» الداخلي، وهي أكبر مدينة في جزيرة «شيكوكو». وتعد تاكاماتسو موطناً لعدد ملحوظ من الكنوز الحداثية، التي بناها أساتذة التصميم والهندسة المعمارية، ويعرفها محبو الفن.

  • جوهرة مخفية في اليابان.. «تاكاماتسو» وجهةٌ مثاليةٌ لعشاق التصميم والفنون

على سبيل المثال، أصبح الاستوديو الذي كان إيسامو نوغوتشي يعمل فيه متحفاً في الهواء الطلق. وفي الوقت نفسه، يعد متحف «تيشيما» للفنون من بنات أفكار الفنان ري نايتو، والمهندس المعماري ريو نيشيزاوا، كأنه مستوحى من فيلم خيال علمي.

وهناك، أيضاً، الكثير من الجمال الطبيعي، الذي يمكنكِ الاستمتاع به، مثل حديقة «ريتسورين»، التي تعود إلى العصر الإقطاعي عند سفح جبل «شوين»، وتمتد على مساحة 750 ألف متر مربع.

هنا، نرصد بعض تلك الكنوز الرائعة، التي يمكنكِ زيارتها.

متحف حديقة «إيسامو نوغوتشي»:

  • متحف حديقة «إيسامو نوغوتشي»

بعيداً عن كونه متحفاً فنياً، فإن متحف حديقة «إيسامو نوغوتشي» يمتلأ بالطاقة الإبداعية للنحات الأسطوري الذي يحمل الاسم نفسه. تأسس الاستوديو عام 1969، وكان نوغوتشي يقضي أيامه فيه، وهو الآن متحف بالحديقة في الهواء الطلق.

ويتيح هذا العقار المترامي الأطراف، والمجاني، للزائرين الانغماس الكامل في فن هذا النحات، الذي لا مثيل له، من خلال مجموعة واسعة من إبداعاته، بما في ذلك أكثر من 150 منحوتة طبيعية بدرجات متفاوتة من الاكتمال.

متحف «تيشيما للفنون»:

  • متحف «تيشيما للفنون»

يشبه المبنى قطرة ماء محدبة لحظة هبوطها، ويعد إحدى عجائب الهندسة المعمارية، وهو من بنات أفكار الفنان ري نايتو، والمهندس المعماري ريو نيشيزاوا.

يقدم هذا المتحف إطلالات بانورامية على البيئة الطبيعية؛ فيبدو كأنه يخطو مباشرة إلى فيلم خيال علمي.

وهناك لا يمكنكِ تفويت زيارة المقهى المستقبلي أيضاً، حيث يمكنكِ الاستمتاع بالوجبات الخفيفة المصنوعة من الأرز المزروع محلياً، والفواكه اليابانية، أو شراء تذكارات، مثل: كتب الصور الفوتوغرافية، والمطبوعات الفنية.

روكا.. ناوشيما:

  • روكا.. ناوشيما

تكمن إحدى فوائد زيارة تاكاماتسو في قربها من البلدات والمدن الأخرى في شيكوكو، أصغر جزيرة في اليابان، والمعروفة بجمالها الطبيعي، وأسلوب حياتها الآسر.

وتقع ناوشيما على بعد 25 دقيقة بالقارب من تاكاماتسو، التي تعد المدينة المجاورة موطناً لـ«روكا»، وهو «ريوكان» (نزل ياباني) رائع مكون من 11 غرفة مع حمامات في الهواء الطلق، ومزين بورق جدران مطبوع يدوياً من كاراكامي. كما أن المزيج الدقيق من التقاليد اليابانية، والتصميم المعاصر، يضفي على مكان الإقامة إحساساً فريداً بالصفاء.

حديقة «ريتسورين»:

  • حديقة «ريتسورين»

تم تشييد حديقة «ريتسورين» المذهلة على مدار 100 عام، على يد أمراء إقطاعيين في فترة «إيدو»، وتقع عند سفح جبل شوين، وهي أكبر حديقة في اليابان، حيث تمتد على مساحة 750 ألف متر مربع.

وتم تصميمها للنزهات الطويلة والهادئة (يمكن أن يستغرق استكشاف المجمع بأكمله سيراً على الأقدام ما يصل إلى ثلاث ساعات بسهولة)، وتمتلئ المناظر الطبيعية الخلابة بأشجار الصنوبر والكستناء، إلى جانب برك اللوتس، والجسور الحمراء المقوسة. وإلى جانب ذلك، تقع مقاهي وأجنحة «التاتامي» الأنيقة في الحديقة، حيث يتم الترحيب بالزوار؛ للمشاركة في احتفالات الشاي التقليدية.

فندق «ذا تشلسيا بريث»:

  • فندق «ذا تشلسيا بريث»

يقع هذا الفندق على قمة تلة مُهَنْدَسة معمارياً، ويمزج بشكل متناغم بين فن «وابي سابي» الياباني والتصميم الداخلي الأوروبي. ويكشف عن غرف بسيطة ومريحة، تسرك العودة إليها في نهاية يوم طويل. كما يضم ينبوع الراديوم الطبيعي الساخن، من ضمن عدد قليل من الينابيع الساخنة حول العالم، ويتم ترويج هذه الجودة النادرة؛ لتحسين الظروف الصحية، مثل: التهاب المفاصل، والنقرس.